الغزو العراقي.. احتلال استمر قرابة 7 أشهر.. ومليون جندي يشاركون في تحرير الكويت

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
حلت منذ يومين الذكرى الـ 29 للغزو العراقي للكويت، والتي شن فيها الجيش العراقي، هجوما على الكويت وتحديدا في الثاني من أغسطس 1990، حيث استغرقت العملية العسكرية يومين وانتهت باستيلاء القوات العراقية على كامل الأراضي الكويتية في 4 أغسطس، واستمر الاحتلال قرابة 7 شهور، انتهى بتحرير الكويت في 26 فبراير 1991 بعد حرب الخليج الثانية.

وفي التاسع من أغسطس 1990 أعلنت الحكومة العراقية ضم الكويت للعراق وإلغاء جميع السفارات الدولية في الكويت، إلى جانب إعلان الكويت المحافظة 19 للعراق وتغيير أسماء الشوارع والمنشآت ومنها تغيير اسم العاصمة الكويتية.

ولم تمر ساعات علي الاجتياح العراقي للكويت، حتى طالبت الكويت والولايات المتحدة بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن وتم تمرير قرار مجلس الأمن الدولي رقم 660 والتي شجبت فيها الاجتياح وطالبت بانسحاب العراق من الكويت.


وفي الطائف بالمملكة العربية حيث منفي أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح وولي العهد الشيخ سعد العبد الله الصباح والعديد من الوزراء وأفراد القوات المسلحة الكويتية فقد تشكلت الحكومة الكويتية.

ولم تكن جامعة الدول العربية بمنأي عن الأحداث بل كانت في قلب الأزمة حيث عقدت في اليوم التالي للغزو اجتماعا طارئًا لبحث الأزمة ، وفي 6 أغسطس أصدر مجلس الأمن قرارا بفرض عقوبات اقتصادية على العراق.

وخوفا من سيطرة العراق علي حقول النفط السعودية تم تشكيل ائتلاف عسكري مكون من 34 دولة ضد العراق لتنفيذ قرارات مجلس الأمن الخاصة بانسحاب القوات العراقية من الكويت دون قيد أو شرط، حيث بلغت نسبة الجنود الأمريكيين من الائتلاف العسكري حوالي 74% من العدد الإجمالي للجنود التي تم حشدهم، وقد وصل العدد الإجمالي لجنود قوات الائتلاف إلى .959,600.

وعن الدور المصري في تحرير الأراضي الكويتية فقد شاركت تحت قيادة اللواء أركان حرب محمد على بلال، ثم اللواء صلاح حلبى، وكان تعداد المشاركين من الجيش المصري 35 ألف مقاتل، تقسمت بين أسلحة المدرعات والمشاة الميكانيكية والصاعقة والأسلحة المتخصصة.

وتمركزت القوات المصرية في يسار الحدود الكويتية، لحماية يمين القوات الأمريكية، وقامت القوات المصرية بالالتفاف تجاه الحدود بهدف عزل جنوب الكويت عن شمالها.

وقد انهزمت القوات العراقية في الأخير في آخر فبراير 1991.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق