النشوة الكاذبة.. الصيادلة: البريجابلين ليس بديلا لـ الترامادول

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
حذر عدد من الصيادلة من استعمال الأدوية التي تحتوي على مادة البريجابلين دون إشراف من طبيب متخصص، عقب ارتفاع معدلات شرائها في دون روشتات طبية خلال الأشهر الماضية.

وقال الدكتور صبري الطويلة، رئيس لجنة الحق في الدواء، إن مادة الـ بريجابالين ليست مادة مخدرة ولكنها تصنف من ضمن الأدوية المؤثرة علي الحالة النفسية، والتي لها اثار سلبية كعدم وضوح الرؤية، وزيادة الشهية ومن ثم زيادة الوزن، والإرتباك، والنشوة، والدوار، والإمساك، والقىء، وجفاف الفم والتشنجات العضلية، والآلام العضلية والمفصلية، والطفح الجلدى، والافكار الانتحارية.

مضيفا أنها كدواء تستخدم فى علاج الآلام الناتجة عن التهاب الأعصاب الطرفية لكبار السن وممن يعانون من عرق النسا، وآلام الأعصاب الناتجة عن الإصابة بمرض السكري.

واكد الطويلة، في تصريحات لـ"" ان سياسة الممنوع مرغوب ونتيجة زيادة أسعار المخدرات مثل الحشيش والأفيون وغيرها جعل الخارجين على القانون يتجهون لعقاقير كالترامادول ويتم تناول جرعات مبالغ فيها للوصول لنشوة كاذبة ما جعل هذه الأدوية تدخل جدول اول للمواد المخدرة.

وأشار الى انه من الضروري أن تتكاتف مكافحة المخدرات و صندوق مكافحة الإدمان ووزارة العدل ووزارة الصحة ونقابة الصيادلة، لتحديث القوانين واللوائح والسيطرة علي حركة الدواء ووصوله إلى مستحقيها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق