تعرف على مسار كسوف الشمس غدا.. يبدأ فوق جزر المحيط الهادئ

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
أكد المهندس ماجد أبو زهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن الكرة الأرضية، تشهد غدا الثلاثاء، كسوفا كليا للشمس، ويشاهد كليا في أجزاء من جنوب المحيط الهادئ ووسط تشيلي ووسط الأرجنتين في حين سيشاهد جزئيا فقط في معظم جنوب المحيط الهادي وفي الإكوادور والبرازيل والأرجواي وباراجواي، ولن يرى بمصر والدول العربية.

أشرف تادرس: كسوف شمسي بداية ذي القعدة وخسوف للقمر منتصف يوليو

وكشف أبو زهرة، عن مسار الكسوف، حيث سيبدأ كسوف الشمس الجزئي على مستوى الكرة الأرضية فوق المحيط الهادي عند الساعة (4:55 مساء جرينتش)، عندما سيبدأ القمر يتحرك أمام قرص الشمس، وسيشهد أول موقع كسوف الشمس الكلي فوق المحيط الهادي عند الساعة (6:01 مساء جرينتش).

وأضاف أبو زهرة، أن مسار الكسوف الكلي سيعبر أثناء حركته فوق المحيط الهادي قرب جزر (بيتكيرن) عند الساعة (6:28 مساء جرينتش)، حيث يبلغ عرض الكسوف الكلي 169 كيلومترا في هذا الموقع، وسيستغرق الكسوف الكلي نحو 3 دقائق و33 ثانية، وستشهد الجزر كسوفًا جزئيًا حيث سيتغطى 97 ٪ من قرص الشمس.

وأوضح أنه بعد ذلك يصل كسوف الشمس الكلي ذروته العظمى فوق المحيط الهادي عند الساعة (7:22 مساء بتوقيت جرينتش) ويستمر 4 دقائق و33 ثانية، وهو بذلك أطول بدقيقتين و40 ثانية من ذروة الكسوف الكلي الذي حدث قبل عامين في 2017، ولن يتمكن سواء الأشخاص في القوارب والسفن والطائرات من التقاط صور خلال أطول فترة زمنية له.

وقال إن الكسوف الكلي يصل إلى البر الرئيسي شمال مدينة (لاسيرينا) في تشيلي، عند الساعة (8:39 مساء جرينتش) وهو في مراحله الختامية برغم ذلك ستظل مدة الكسوف الكلي دقيقتين و34 ثانية في مركز المسار الكسوف الكلي الذي يبلغ عرضه 145 كيلو مترا، وفي مدينة (لاسيرينا) يستمر دقيقتين و15 ثانية.

ولفت إلى أن مرصد (لاسيلا) التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي في صحراء أتاكاما في تشيلي، هو أيضا في مسار الكسوف الكلي؛ على الرغم من أنه يقع شمال خط مركز مسار الكسوف، إلا أن الكسوف الكلي سيدوم لمدة دقيقة و51 ثانية، وسيعبر مسار الكسوف الكلي إلى الأرجنتين ويتحرك بسرعة ويمر شمال مدينة (ريو كوارتو) ويبلغ عرض مسار الكسوف في هذه المرحلة نحو 136 كيلومترا، وسيستمر الكسوف الكلي لمدة دقيقتين و14 ثانية في مركز مسار الكسوف، وفي مدينة (ريو كوارتو) دقيقة و59 ثانية.

وأكد أن مسار الكسوف يستمر في التحرك نحو الجنوب الشرقي، وسينتهي جنوب مدينة (بوينس آيرس) عند غروب الشمس الساعة (8:44 مساء جرينتش)، وفي هذه المرحلة سوف يستمر الكسوف الكلي لأكثر من دقيقتين وستغيب الشمس مكسوفة كليا.

جدير بالذكر أن كافة مراحل الكسوف ستستغرق من بدايته إلى نهايته 4 ساعات و55 دقيقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق