أخبار عاجلة
تعليق ناري من عمرو أديب على فرح دينا داش -

وزير خارجية العراق في ضيافة مكتبة الإسكندرية

وزير خارجية العراق في ضيافة مكتبة الإسكندرية
وزير خارجية العراق في ضيافة مكتبة الإسكندرية
استقبلت مكتبة الإسكندرية الدكتور فؤاد حسين وزير خارجية العراق والوفد المرافق له، اليوم الثلاثاء في زيارة تفقدية.

استمع الوفد في مستهل الزيارة لشرح تفصيلي لفكرة إنشاء مكتبة الإسكندرية القديمة، وإعادة إحيائها،  كما اطلع على الوثائق العراقية المؤرشفة في المكتبة والذي يضم أعداد من جريدة العراق حصل عليها من دار الكتب العراقية.اضافة اعلان

وتجول الوفد في متاحف المكتبة للتعرف على محتوياتها وعلى المكتبات المتخصصة التي تضمها، وفي الختام شاهد عرضًا سريعًا لتاريخ مصر من خلال البانوراما منذ عصر الفراعنة وحتى العصر الحديث.

من جانبه؛ وجه وزير خارجية العراق، الشكر إلى المكتبة وجميع العاملين بها على استقباله، معربًا عن سعادته بزيارة المكتبة التي تعد صرح حضاري وثقافي ومركز للبحوث.

وأكد الوزير إن زيارة المكتبة بمثابة الدخول إلى التاريخ والثقافة والحضارة المصرية القديمة والإنسانية بشكل عام، ومن يطلع على محتوياتها يتعرف على التاريخ من جديد.

وأهدت المكتبة عدد من إصداراتها للضيف؛ وتتضمن "ذاكرة القاهرة الفوتوغرافية" و"كتاب الأزهر" الذي يتضمن العلماء وخريجي الأزهر الشريف من دولة العراق.

على الجانب الآخر، نظمت مكتبة الإسكندرية من خلال برنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء القدرات العلمية ودعم العلاقات الإفريقية بقطاع البحث الأكاديمي، جلسة برنامج رابطة شباب الصفوة الأفارقة بمركز المؤتمرات بجامعة عين شمس

بحضور نحو مائة وسبعون طالبًا من مختلف الدول الإفريقية من جنوب السودان ومالاوي وأوغندا والسودان وجزر القمر وبوروندي وليبيريا ومدغشقر ومصر، وتم مناقشة رؤية الشباب لمستقبل القارة من وجهة نظر طلاب الجامعة. 

يدرس هؤلاء الطلاب بجامعات عين شمس والقاهرة وطنطا والزقازيق بكليات مختلفة منها الهندسة والتجارة والطب البيطري والصيدلة والتمريض. ويعتبر برنامج رابطة شباب الصفوة الأفارقة منبر لعرض الرؤى العلمية والثقافية لهؤلاء الشباب.

وأكد  الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، أن التعاون مع جامعة عين شمس برئاسة الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة لاستضافة جلسات برنامج "رابطة شباب الصفوة الأفارقة" إنما يأتي تعبيرًا عن عمق أواصر التعاون بين جامعة عين شمس ومكتبة الإسكندرية، وإيمانًا من المؤسستين بأهمية تعزيز العلاقات المصرية الإفريقية وتنمية مهارات الطلاب الأفارقة، وذلك تأكيدًا على دور مصر الريادي بالقارة الإفريقية. 

ويُعد برنامج رابطة شباب الصفوة الأفارقة أحد الأنشطة الموجهة لبناء قدرات الشباب العلمية والمعرفية بمكتبة الإسكندرية وذلك ايمانًا من المكتبة بدور الشباب في بناء المجتمع واهتمامًا منها بتنمية مهاراتهم العلمية والإبداعية وإعداد منصة لتبادل أفكار الشباب وإكسابهم كفاءات جديدة تواكب العصر الحالي. 

وعقدت هذه الجلسة وفقًا للإجراءات الاحترازية المتبعة لمجابهة وباء فيروس كورونا المستجد. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق قائمة القطارات المكيفة بخطوط الوجهين البحرى والقبلى ومواعيد قيامها
التالى طلاب المعاهد الأزهر يواصلون امتحانات الفصل الدراسي الأول.. اليوم