: نحتاج تشريعات للسيطرة على تجارة السلع عبر الإنترنت

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
أكد الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة، مساعد أول للاستثمار، أنه لا يوجد حتى الآن سيطرة على التجارة الإلكترونية وبيع السلع والمنتجات عبر الإنترنت.

وأضاف عشماوي لـ""، أنه لا يوجد ضوابط أو تشريعات حاكمة لتلك التجارة، حيث أن تلك السلع قد تكون مغشوشة أو مجهولة المصدر بما يضر بمصالح المستهلكين.

اقرأ أيضا...90 % من التجارة في مصر عشوائية

وأشار إلى أن وقف ظاهرة بيع السلع المغشوشة عن طريق الإنترنت أو بيعها بشكل عام في الأسواق، لن يتم إلا بتسجيل العلامات التجارية للمنتجات، وبالتالي لن تتعرض أي سلعة للغش أو التقليد، موضحا أنه لا يوجد قانون يجبر الشركة على تسجيل العلامة التجارية الخاصة بمنتجه، وإنما تسجيلها يحمي سلعته من اتخاذ الإجراءات القضائية ضد السلع المغشوشة، كما يساعد ذلك على تمكين الأجهزة الرقابية والمستهلكين من سهولة اكتشاف السلع المقلدة والمغشوشة والتأكد من السلع الأصلية.

وأوضح أنه تم الاتفاق مع البنك المركزي، وجهاز تنمية المشروعات لاتخاذ إجراءات تتمثل في عدم السماح لإنشاء شركة أو الحصول على القروض لإقامة مشروع تجاري إلا بعد تسجيل العلامة التجارية الخاصة به، بهدف تقليل حجم التقليد في الأسواق.

ولفت إلى أن 90 % من التجارة في عشوائية وغير منظمة، ودور الجهاز يتمثل في زيادة حجم التجارة المنظمة وتقليل حجم التجارة العشوائية من خلال إنشاء أسواق وضم الباعة الجائلين أو الموجودين على الأرصفة بالشوارع في تلك الأسواق المنظمة، وبالتالي سيتم ضبط الأسواق من خلال زيادة إتاحة الفرص التجارية للتجارة المنظمة وتقليل حجم التجارة غير المنظمة والعشوائية، والتحويل من التجارة العشوائية إلى المنتظمة يحتاج إلى استثمارات أكبر.

وطالب المواطنون بضرورة الانتباه ونشر ثقافة البيع والشراء، وان يكون هناك وعي مجتمعي بخطورة تلك السلع مجهولة المصدر وخطورتها على المستهلك.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق