قمر التربيع الأول يزين سماء والوطن العربي الليلة

عرب نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

يرصد مساء اليوم الأحد في سماء والوطن العربي قمر التربيع الأول، حيث يشرق عند الظهر، ويصل لأعلى نقطة بالسماء فوق رأس الراصد مع غروب الشمس، وسيظل مشاهداً في قبة السماء إلى أن يغرب بعد منتصف الليل حسب التوقيت المحلي.

وتعد فترة التربيع الأول، حيث يظهر نصف القمر ونصف الأخر مظلم الوقت المناسب، لرصد تضاريس سطح القمر من خلال المنظار الثنائي أو تلسكوب صغير، وهذا لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدال خاصة على طوال الخط الذي يفصل بين المضيء والجانب المظلم ، بسبب تداخل الضوء والظلال، مما يعطى منظرا ثلاثي الأبعاد.

وأشارت الجمعية الفلكية بجدة خلال تقرير لها، أنه في هذا التوقيت يرصد على سطح القمر ما يشبه حرف “x” أحد التضاريس البصرية التي يمكن رؤيتها عن طريق التلسكوب حيث تشرق الشمس فوق فوهة “ويرنر” في نصف الكرة الجنوبي للقمر، وتغمر أشعة الشمس المناطق العالية في المنطقة، وتصنع شكلاً متقاطعا مضيء.

وسوف يقع القمر في لحظة التربيع يوم الاثنين “5:59 صباحا بتوقيت جرينتش”، وبهذا يكون قطع ربع المسافة في مداره حول الأرض.

وفي الأيام القليلة القادمة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء، كل الليلة، وهذا من اقتراب القمر من البدر المكتمل، وبدلاً  من شروق القمر بعد الظهر، سوف يتأخر أن يشرق مع غروب الشمس.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عرب نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عرب نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق