كم مرة وردت كلمة حدائق في القرآن الكريم؟

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

تلاوة رائعة لياسر عبد الباسط عبد الصمد من سورة النبأ ()

يتساءل الكثير من المسلمين عن عدد المرات التي ورد فيها كلمة حدائق في القرآن الكريم، والمتأمل في كتاب الله يجد الكلمة تكررت ثلاث مرات.

أولاها في سورة النمل في قوله تعالى «فأنبتنا به حدائق ذات بهجة» أي ذات مظهر حسن يسر الناظرين.

كما وردت في سورة النبأ في قوله تعالى «حدائق وأعنابا» أي بساتين أشجارها عظيمة وكثيرة ومنوعة، وأعنابًا: جمع عِنَب، وهي من جملة الحدائق، لكنَّه خصَّها بالذّكر لشرفها.

وردت مرة ثالثة في سورة «عبس» في قوله «وحدائق غلبا» أي أشجارا في بساتين غلاظ أي كثيفة.

وبنظرة عامة عن المواضع التي وردت فيها كلمة حدائق في القرآن الكريم نجد أن تلك الصبغة الجمالية التي تميز الطبيعة على اختلاف مكوّناتها ليست إلا تطبيقًا لقاعدة عامة أقرها الله تعالى في كل ملمح من ملامح الكون، كما أحب لعباده أن يتخلقوا بها وهي قاعدة "الجمال" وذلك كما روى مسلم عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله جميل يحب الجمال".

كما أن المتأمل في آيات القرآن الكيرم يلحظ كثرة الحديث عن الشجر والثمار والجنات، حيث ورد لفظ شجر بمشتقَّاته في القرآن نحو 26 مرة، كما وردت لفظة ثمر بمشتقَّاته 22 مرة، ونبت بمشتقاته 26 مرات، وذكرت الحدائق 3 مرات.. أما الجنة مفردة ومجموعة فقد وردت 138 مرة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق