النقيب 22 للصحفيين ..ضياء رشوان ترشح للمنصب 3 مرات وفاز به للمرة الثانية

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين، فوز ضياء رشوان بمقعد نقيب الصحفيين، ليكون النقيب رقم 22 في المجلس رقم 51 من تاريخ النقابة.

حصل رشوان علي هذا اللقب للمرة الثانية في حياتة، بعد فوزه في الانتخابات ذاتها في مارس 2013 والتي اسفرت عن فوزه بمنصب نقيب الصحفيين بعد حصوله على 1280 صوتا بنسبة 55% مقابل 1015 صوتا لمنافسه عبد المحسن سلامة، الذي اعلن في وقتا سابق عدم خوضه الانتخابات هذا المرة.

وكان للنقيب الفائز في هذا الانتخابات تجربة أخري، خاض خلالها الانتخابات علي نفس المنصب، في أواخر عام 2009 حيث نافس في الإنتخابات علي منصب نقيب الصحفيين ضد نقيبها آنذاك مكرم محمد أحمد الذي فاز بالتجديد بعد إعادة الانتخابات بينهما لعدم حصول أيا منهما على أكثر من نصف أصوات الناخبين في الجولة الأولى.

ضياء رشوان الذي يشغل منصب رئيس الهيئة العامة للإستعلامات، قبل خوضة هذة الانتخابات، سياسي وصحفي مصري ولد بقرية بالمحاميد، مركز أرمنت محافظة قنا في 1 يناير 1960.

حاصل علي بكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1981، وماجستير في التاريخ السياسي من جامعة السوربون في باريس في 1985، وباحث وخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية منذ 1981، كما انه باحث زائر بالعديد من المعاهد الأكاديمية في بلدان أجنبية مثل اليابان وفرنسا خلال التسعينيات. عين نائبًا لمدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية عام 2009، ثم مديرًا له في سبتمبر 2011.

كما كان له أيضا تجربة انتخابية آخري خاض خلالها انتخابات مجلس الشعب المصري 2010 على مقعد أرمنت بالأقصر والتي لم ينجح فيها، كما اختير عضوًا بلجنة الخمسين التي وضعت دستور 2014، وعضوًا بالمجلس الأعلى للصحافة بين عامي 2013 و2015 ممثلًا لنقابة الصحفيين، وتم اختياره في أبريل 2017 عضوًا بالهيئة الوطنية للصحافة التي تدير وتشرف على الصحف القومية بمصر، كما عين رئيسا للهيئة العامة للاستعلامات التابعة لرئاسة الجمهورية في يونيو 2017، وفي يوليو من نفس العام عضوًا من الشخصيات العامة بالمجلس الأعلى لمواجهة الإرهاب والتطرف الذي يضم ثلاثين عضوًا من المسئولين والشخصيات العامة ويرأسه رئيس الجمهورية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق