إنتاج أول مفاعل حيوي للتخلص من مخلفات الصناعات النسيجية

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
نجح فريق بحثي بقيادة الدكتورة وفاء محمد عبد الرحيم، بشعبة البحوث الزراعية والبيولوجية بالمركز القومي للبحوث، في إنتاج أول مفاعل حيوي لمعالجة متبقيات الصبغات النسيجية.

كيفية العمل
وتقول الدكتورة وفاء عبد الرحيم: إن المفاعل يتكون من وعاء سعة 15 لترا، ووحدة المعالجة بالكتلة الحيوية الفطرية، وأنبوبة تهوية يوجد بمؤخرتها مسامات صغيرة لتوزيع الهواء في قاع الوعاء، حيث ترتبط الأنبوبة بمرشح هواء لترشيح الهواء قبل مروره إلى المفاعل الحيوي، ومضخة لدفع الهواء.

وأضافت «عبد الرحيم» أن الوحدة مزودة بفتحة لأخذ العينات على أعماق مختلفة متصلة بخرطوم من السيليكون المطاطي، وفتحة لأخذ العينات على عمق ثابت متصلة بخرطوم من السيليكون المطاطي، وأنبوبة من السيليكون المطاطي لخروج العوادم الغازية.

الوضع الحالي للمنتج
وأوضحت الدكتورة وفاء عبد الرحيم أنه تم اختبار المخرج البحثي على المستوى نصف المناعي وأثبت كفاءة عالية في معالجة متبقيات الصبغات النسيجية، ولهذا يمكن القول أن هذا المخرج البحثي قابل للتطبيق على المستوى الصناعي، حيث يمكن استخدامه من قبل الجهات العاملة في مصانع الغزل والنسيج، والمصانع بجميع أشكالها، بالإضافة إلى وزارة البيئة، والمستثمرون في هذا المجال.

مميزات المنتج
أكدت أن المفاعل يمكنه التخلص الآمن من متبقيات الصبغات النسيجية من مخلفات صناعة الغزل والنسيج في وقت قصير، مع إمكانية إعادة استخدام المياه المعالجة مرة أخرى في أغراض متعددة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق