أخبار عاجلة
اهداف مباريات اليوم الخميس 18 _ 4 _ 2024 بدورى Nile -

بعد إعلان موعد تداولها.. ما هي مميزات العملة البلاستيكية؟

بعد إعلان موعد تداولها.. ما هي مميزات العملة البلاستيكية؟
بعد إعلان موعد تداولها.. ما هي مميزات العملة البلاستيكية؟

وأعلن محافظ البنك المركزي طارق عامر، في تصريحات صحفية له، أنه تم إنشاء المطبعة الجديدة لطباعة العملات البلاستكية حيث عرض عينات من النقود الجديدة علي الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حيث إنه من المقرر إصدار العملات البلاستيكة الجديدة في مطلع شهر نوفمبر المقبل من العام الجاري، ليبدأ عقب ذلك تداول العملات الجديدة بين المواطنين في جميع محافظات مصر.

وكان المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، قد أكد في تصريحات سابقة على أنه لن يتم إلغاء التعامل بالفئة القديمة وإنما ستظل سارية في أيادي المواطنين لحين سحبها تدريجيًا.

وأوضح فاروق، أن العملات الورقية ليس لها مدة صلاحية، وإنما يتم سحبها من السوق في حالة تطوير العملة وتجديدها، وتنتهي صلاحيتها فقط في حالة التعرض للتلف.

وتعرض لكم "الحكاية" مزايا استخدام العملات البلاستيكية :

1 - النقود المصنوعة من مادة البوليمر (البلاستيك) غير ضارة بالبيئة مثل العملات الورقية التي تتدهور بشكل سريع بعد تداولها.
2 - لن تكون شبيهة بالعملات المعدنية، بل تكون في حجم العملة الورقية المتداولة، وتحمل ذات التصميم وفقًا لفئة العملة.
3 - تخفض كلفة الطباعة مقارنة بالعملات الورقية والمعدنية، وعمرها الافتراضي أطول 5 أضعاف من باقي الأنواع.
4 - يصعب تزويرها والكتابة عليها، وتقاوم العوامل البيئية مثل المياه والأتربة والرطوبة، ولا تحمل الميكروبات، وتعتبر صديقة للبيئة، ووزنها أقل، ويكون حملها وتوزيعها أسهل.
5 - في نهاية دورة حياة النقود الورقية عادةً ما يتم تمزيقها ونقلها إلى موقع دفن النفايات، أما أوراق البوليمر التي تُسحب من التداول يتم تمزيقها وتحويلها إلى حبيبات واستخدامها في صناعة المواد البلاستيكية اليومية.
6 - النقود «البوليمر»، هي ليست بلاستيكية بالمعنى المتعارف عليه، فهي تشبه النقود الورقية ولكنها أقوى.
7 - بدأ استخدام النقود المصنوعة من مادة البوليمر في أستراليا عام 1988، وأصبحت أول دولة في العالم تستخدم تلك المادة في إصدار النقود، وتصدر خام «البوليمر» لعدد من دول العالم.
8 - الكويت أول دولة عربية تصدر نقودًا من البوليمر عام 2013، وبدأت السعودية في طرح أول عملة مصنوعة من البوليمر، بينما تعتزم عدد من الدول، منها مصر، إصدار تلك النوعية خلال العام الجاري.
9 - يسهل تداول العملات المصنوعة من «البوليمر» في ماكينات الصرف الآلي، وبالتالي تعزز من التوجه للشمول المالي.
10- تستخدم النقود المصنوعة من «البوليمر» في نحو 25 دولة حول العالم، منها أستراليا والصين وإنجلترا والبرازيل وإندونيسيا وسنغافورة وكندا والهند وتايلاند وفيتنام ورومانيا وسيرلانكا وموريشيوس.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الحكاية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الحكاية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق حملات تموينية مكبرة لضبط الأسواق في الإسكندريةالخميس 18/أبريل/2024 - 10:16 م حملات تموينية مكبرة لضبط الأسواق فى الإسكندرية
التالى صندوق النقد الدولي: تحرير سعر الصرف عزز تدفق رؤوس الأموال للاقتصاد المصرى