أخبار عاجلة

بعد أنباء التعديل الوزاري.. وزير البترول يظهر في حفل زفاف

بعد أنباء التعديل الوزاري.. وزير البترول يظهر في حفل زفاف
بعد أنباء التعديل الوزاري.. وزير البترول يظهر في حفل زفاف
ظهر، مساء أمس الإثنين، وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا في حفل قران ابن أحد أصدقائه بحضور وزير النقل الأسبق هاني ضاحي، وذلك عقب تزايد الأنباء عن وجود تعديل وزاري محتمل حسب بعض الشخصيات الإعلامية التي تناولت الأمر.

ونفت مصادر أخرى فكرة وجود تعديل وزاري في الفترة الحالية، مؤكدة أن الأمر لا يعدو كونه شائعات الأساس لها.

وأيا كان الأمر فإن "الملا" بدى عليه الاطمئنان للاستمرار في منصبه خلال ظهوره في حفل الزفاف حسب المصادر حيث تبادل الرجل الحديث مع العديد من ضيوف الحفل، ولم تفارق الابتسامة وجهه طيلة فترة وجوده في المكان.

وكانت أنباء ترددت عن أخبار التغيير الوزاري  على نطاق واسع خلال الساعات الأخيرة، وتداولت مصادر معلومات حول وزراء حكومة مصطفى مدبولي الباقين في التعديل الوزاري المرتقب وآخرين سوف يرحلون. 

ورجحت مصادر بقاء الدكتور مصطفى مدبولي، وتوقعت أن تتم الإطاحة بـ 10 أو 11 وزيرًا من بينهم وزير لإحدى الوزارات السيادية، وسط أنباء عن عرض الأسماء على البرلمان خلال الساعات أو الأيام القادمة، لإجراء المشاورات حولها. 

التغيير الوزاري 2021
وقالت المصادر: إن التغيير سيطال وزارات: "البيئة، والتعليم العالي، وقطاع الأعمال، والاتصالات، التنمية المحلية".

وتقدم "فيتو" آخر المعلومات حول فرص بقاء أو رحيل وزراء حكومة الدكتور مصطفى مدبولي.

وبالحديث عن وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، فكشفت مصادر أنه حقق نجاحات عديدة في عدد من الملفات، وترصد "فيتو" الملفات التى نجح الملا فى إدارتها حتى الآن.

التسويق للمناطق البترولية عالميًا أدرك "الملا" أهمية الاستثمار الأجنبى فى مصر فى قطاع البترول، لذلك اتجه إلى تسويق المناطق البترولية عالميًا من خلال  الانتهاء من تدشين وإطلاق بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج (Egypt Upstream Gateway). 

واهتم الملا بإعادة تقييم الموارد البترولية فى منطقة خليج السويس، وذلك من خلال توقيع اتفاقية بين قطاع البترول وشركة شلمبرجير العالمية لإجراء مسح سيزمى متقدم يتم تنفيذه لأول مرة فى مصر لإعادة تقييم الموارد البترولية فى منطقة خليج السويس لزيادة احتياطيات وإنتاج الزيت الخام. 

الغاز الطبيعي
وتتجه الدولة إلى استخدام الغاز الطبيعى كوقود خاصة بعد تحقيق الاكتفاء الذاتى، لذلك وضع المهندس طارق الملا، تنفيذ المبادرة الرئاسية للتوسع فى استخدام الغاز الطبيعى كوقود فى السيارات على رأس أولوياته، وذلك من خلال البرامج الطموح لإحلال السيارات القديمة وتحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج "غاز/ بنزين"، حيث تم خلال العام تحويل حوالى 51 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعى ليصل إجمالى عدد السيارات المحولة منذ بدء النشاط إلى 370 ألف سيارة.

ومن المستهدف إضافة 400 ألف مركبة خلال السنوات الثلاث المقبلة وإنشاء ألف محطة تموين بالغاز جديدة حتى ديسمبر 2021.  

مشروعات البنية الأساسية وتحول مصر إلى مركز إقليمي لتداول الغاز الطبيعى، هي نتائج ثمار الدولة على مدار السنين الماضية، والاهتمام بالتوسع فى مشروعات البنية التحتية لتحقيق ذلك ، حيث حرص الملا على تشغيل 5 خطوط لنقل الغاز الطبيعى بإجمالى أطوال مضافة حوالي 76 كم واستثمارات حوالي 6ر1 مليار جنيه.

ليس فقط فى مجال الغاز الطبيعى بل اهتم الملا أيضًا بمشروعات خطوط نقل الزيت الخام والمنتجات البترولية، حيث تم تشغيل خطين جديدين لنقل المنتجات البترولية، بالإضافة إلى إحلال وتجديد عدد من الخطوط فى إطار التطوير والتحديث المستمر لشبكة نقل وتداول المنتجات البترولية والزيت الخام، وقد بلغ إجمالي أطوال الخطوط المضافة حوالي 354 كم بإجمالي تكلفة حوالي 1.6 مليار جنيه. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى وفاة شاب في الإسماعيلية بسبب تناوله مادة مجهولة