الساعة السكانية تعلن عدد سكان أول دقيقة من 2019

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
أعلنت الساعة السكانية، التابعة للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، عدد سكان في الدقيقة الأولي من العام الجديد 2019، حيث وصل إجمالي عدد السكان إلى 98 مليون 808 ألف899 نسمة وبلغ تعداد سكان محافظة القاهرة 9 مليون 793 ألف 378 نسمة.

وبلغ تعداد سكان محافظة الجيزة 8 ملايين 913 ألف 691 نسمة وبلغ سكان محافظة الشرقية 7 ملايين 401 ألف 589 نسمة بينما بلغ سكان محافظة شمال سيناء 450 ألف 528 نسمة.

وكان الدكتور عمرو حسن، مقرر المجلس القومي للسكان، قد أكد أن هناك 5 محافظات يقترب عدد سكانها من 40 مليون نسمة، هي بالترتيب "القاهرة والجيزة والشرقية والدقهلية والبحيرة"، بينما نجد خمس محافظات أخرى يقل عدد سكان الواحدة منها عن المليون نسمة، وهي الوادي الجديد والبحر الأحمر وشمال سيناء وجنوب سيناء ومطروح.

محافظة القاهرة تحتل المركز الأول في عدد السكان الذي بلغ وفقا لتعداد 2017 بلغ 9 ملايين و539 ألفا و673 نسمة، تليها محافظة الجيزة التي بلغ عدد سكانها 8 ملايين و632 ألفا و21 نسمة، تليها محافظة الشرقية 7 ملايين و163 ألفا و824 نسمة، ثم محافظة الدقهلية 6 ملايين و492 ألفا و381 نسمة، ثم محافظة البحيرة 6 ملايين و171 ألفا و613 نسمة.

وأكد مقرر المجلس القومي للسكان أن النمو السكاني المتزايد يعد أحد التحديات الرئيسية التي تواجهها مصر في جهودها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث بلغ عدد السكان في الداخل يوم 11 ديسمبر الجاري 98 مليون نسمة، وهذا العدد الضخم من السكان يتركزون في 7.8% فقط من جملة مساحة مصر التي تزيد على مليون كيلو متر مربع، وقد ترتب على ضآلة المساحة المأهولة بالسكان بمقارنتها بجملة المساحة أن أصبحت مصر تعاني من الكثافة السكانية العالية، إذا ما قورنت بالكثافة السكانية في كثير من دول العالم.

وأضاف أن المشكلة السكانية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية المختلفة، كما أنها تؤثر بصورة مباشرة على جهود الدولة في مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية، فمصر تقع في مصاف الدول التي تعاني بشدة آثار المشكلة السكانية، فقد أصبحت هذه المشكلة تمثل تحديًا كبيرًا للدولة المصرية، لذلك فإن مواجهة المشكلة السكانية تقع في مقدمة أولويات واهتمامات القيادة السياسية في مصر.

لذلك نجد أن الدستور المصري في مادته الــ 41 نص على أن "تلتزم الدولة بتنفيذ برنامج سكاني يهدف إلى تحقيق التوازن بين معدلات النمو السكاني والموارد المتاحة وتعظيم الاستثمار في الطاقة البشرية وتحسين خصائصها وذلك في إطار تحقيق التنمية".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق