أخبار عاجلة
النصر يقترب من ضم محمد آل فتيل هذا الصيف -

خبير يوضح الموقف القانوني في قضية مليونير الزاوية الحمراء بعد وفاته

خبير يوضح الموقف القانوني في قضية مليونير الزاوية الحمراء بعد وفاته
خبير يوضح الموقف القانوني في قضية مليونير الزاوية الحمراء بعد وفاته
بعد وفاة حنفى محمود المليونير المتهم بقتل نجله بسبب خلاف على لمبة السلم، داخل حجز قسم شرطة الزاوية الحمراء، خبير قانونى يوضح الموقف القانونى فى القضية.

انقضاء الدعوى الجنائية

وقال محمد أحمد داود المحامى حدد قانون الإجراءات الجنائية، الحالات التي تقضى فيها المحاكم بانقضاء الدعوى، وأفرد القانون فصلا كاملا لتحديد نصوص المواد المتعلقة بانقضاء الدعوى، والتي جاءت من ضمنها : مادة 14: «تنقضي الدعوى الجنائية بوفاة المتهم، ولا يمنع ذلك من الحكم بالمصادرة في الحالة المنصوص عليها بالفقرة الثانية، من المادة ٣٠، من قانون العقوبات إذا حدثت الوفاة أثناء نظر الدعوى»

حفظ أوراق الدعوى 

وآشار داود إلى أن هناك عدة مراحل تمر بها الدعوى الجنائية وبالتالى فتنقضى الدعوى الجنائية بوفاة المتهم ولكن يختلف اثر الوفاة باختلاف المراحل التى تقع فيها:ـ

1-إذا وقعت الوفاة قبل رفع الدعوى الى القضاء فلا يجوز رفعها من النيابة ضد المتهم المتوفى ويتعين على النيابة ان تامر بحفظ الاوراق لان الدعوى هنا لم تبدا بعد.

2-وإذا كانت الدعوى قد رفعت إلى المحكمة وحصلت الوفاة قبل صدور حكم فيها فانه يتعين على المحكمة ان توقف السير فى اجراءات المحاكمة والحكم بانقضاء الدعوى الجنائية دون التعرض للموضوع .
اما اذا صدر حكم غير بات سواء بالادانة او بالبراءة فان الوفاة تحدث اثرها فى انقضاء الدعوى الجنائية ويسقط بالتالى الحكم، الغير بات الصادر فيها والساقط المعدوم يمتنع قانونا امكان اعادة النظر فيه ولايجوز لورثة المتهم الطعن فى الحكم اذا كان صادرا بالادانة .

3-وإذا حصلت الوفاة بعد الطعن فى الحكم وقبل الفصل فى الطعن وسواء اكان الطعن بالمعارضة او الاستئناف فانه يتعين على المحكمة المطعون امامها الامتناع عن نظر الطعن والحكم بانقضاء الدعوى
وانقضاء الدعوى الجنائية بالوفاة وسقوط الحكم الصادر فيها يترتب عليها انقضاء جميع العقوبات الصادر بها الحكم.

4-وإذا حدثت الوفاة بعد صيروة الحكم باتا فلا محل هنا للحديث عن انقضاء الدعوى الجنائية لانها انقضت انقضاء طبيعى بالحكم البات
ومن ثم لاتؤثر الوفاة على الدعوى وانما ينصرف تاثيرها على تنفيذ العقوبة المحكوم بها.

الوفاة بعد الحكم

وأضاف دوود، إنه اذا توفى المحكوم عليه بعد الحكم عليه نهائيا تنفذ العقوبات المالية والتعويضات ومايجب رده والمصاريف من تركته
وفى  الحاله التى أمامنا فإن تلك الجناية قيد التحقيق أمام النيابة العامة ولم تحال بعد لنظرها أمام القضاء وهنا سيتم حفظ القضية من قبل النيابة العامه، ولكن لا يوجد انقضاء أمام قاضى السماء ولا يجوز الدفع به.

وتوفى  حنفى محمود المليونير المتهم بقتل نجله بـ 6 طلقات نارية بسبب خلاف على لمبة السلم، داخل حجز قسم شرطة الزاوية الحمراء.

وأكد مصدر أمنى أن المتهم يبلغ من العمر 78 سنة محتجز داخل القسم على ذمة قضية قتل نجله، وأن الوفاة طبيعية.

تحقيقات النيابة

وكشفت تحقيقات نيابة شمال القاهرة الكلية، السبت، برئاسة المستشار أشرف الازهري، وكيل النائب العام، في اتهام مليونير بقتل نجله بسبب خلافات أسرية بينهما بدائرة قسم شرطة الزاوية الحمراء، أن المتهم أقر بارتكاب الواقعة.

وتبين من التحقيقات أن الأب المتهم يعمل في مجال الخراطة منذ سنين، وكون ثروة كبيرة من خلال مجال عمله، وعقب نشوب خلافات مالية بينه وبين نجله أشهر في وجهه سلاحًا ناريًا، وأطلق صوبه 6 طلقات نارية فسقط قتيلًا. 

وتبين من التحريات أن المتهم ارتكب الجريمة فجر يوم الواقعة، داخل منزلهم بشارع الشركات بدائرة قسم شرطة الزاوية الحمراء باستخدام سلاح ناري "طبنجة" وصوب تجاه ابنه وأطلق عليه 6 رصاصات أسقطته قتيلًا في الحال.

بداية الواقعة

وتبين من التحقيقات أنه عقب ورود بلاغ لقسم شرطة الزاوية الحمراء، بقيام "حنفي. م" 78 سنة، بقتل نجله "أحمد.ح" 45 سنة، باستخدام سلاح ناري، وتبين أن الأب المتهم قام بإطلاق 6 أعيرة نارية صوب نجله فأصيب وسقط غارقًا في دمائه.

وكشفت التحريات أن الأب المتهم أطلق النار على المجني عليه نجله داخل العقار محل سكنهم.

وكان قسم شرطة الزاوية الحمراء تلقى بلاغًا بمقتل شاب في العقد الرابع من العمر على يد والده رميًا بالرصاص بسبب خلافات أسرية بينهم، وعلى الفور انتقل رجال مباحث القسم وتم القبض على المتهم، وكشفت التحريات الأولية أن المتهم يبلغ من العمر 78 عامًا قام بقتل نجله بـ٦ طلقات بسبب خلافات بينهما.

وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة العامة للتحقيق التي صرحت بدفن الجثة، وأمرت بحبس المتهم على ذمة التحقيقات، وتوفى المتهم داخل محبسة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى غدا.. ارتفاع بدرجات الحرارة على أغلب الأنحاء والعظمى بالقاهرة 40 درجة