أخبار عاجلة

الآثار: تثبيت 60% من قطع توت عنخ آمون بالمتحف المصري الكبير

الآثار: تثبيت 60% من قطع توت عنخ آمون بالمتحف المصري الكبير
الآثار: تثبيت 60% من قطع توت عنخ آمون بالمتحف المصري الكبير
عقد مجلس إدارة هيئة المتحف المصري الكبير برئاسة الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، اجتماعا لاستعراض ومناقشة العديد من الموضوعات بشأن تطورات الأعمال بالمتحف.

واستهل اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير والمنطقة المحيطة، الاجتماع باستعراض تطورات الأعمال الهندسية بالمتحف، كما قدم عرضًا مصورًا عن منهجية عملية نقل مركب خوفو الأولى من متحفها الحالي بمنطقة الأهرامات بالجيزة إلى المتحف المصري الكبير وما آلت إليه مستجدات الأعمال بهذا الشأن، مؤكدا على أن عملية نقل المركب تسير وفقا للدراسات العلمية والاستعدادات المعدة مسبقا والتي استمرت لفترة تصل إلى أكثر من عام. 

مركب خوفو 

كما أطلع أعضاء مجلس الإدارة على أعمال إنشاء المبنى المخصص لعرض مركبي خوفو، مشيراً إلى أن أعمال نظم التأمين للآثار والمتحف تتم وفقاً لأحدث الأساليب والتجهيزات الحديثة المتطورة وأعلى معايير التأمين  العالمية. 

قاعة توت عنخ آمون

واستعرض الدكتور الطيب عباس مساعد الوزير للشئون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، مستجدات الأعمال الخاصة بالعرض المتحفي لقاعات المتحف، مؤكدًا على أن جميع الأعمال الأثرية بالدرج العظيم قد تمت بنسبة ١٠٠٪؜ وتم الانتهاء من وضع القطع الأثرية للملك توت عنخ آمون داخل ٦٠ ٪؜ من عدد فتارين العرض الخاصة بها أكثر من ٦٥ فاترينة 

تشغيل الخدمات بالمتحف المصري الكبير

وأضاف أنه جاري تجهيز باقي القاعات لاستقبال القطع الأثرية التي ستُعرض بها، كما قرر المجلس تشكيل لجنة عليا لمتابعة تنفيذ بنود التعاقد مع التحالف الفائز بتقديم وتشغيل الخدمات والذي تم توقيعه نهاية شهر أبريل الماضي لضمان الوصول بمستوى الخدمات الى أفضل المستويات وفقا للمعايير العالمية في ظل ما يضمه التحالف من خبرات مصرية ودولية متخصصة. 

وفي نهاية الاجتماع وجه الدكتور خالد العناني الشكر لجميع العاملين بالمتحف علي الجهد المبذول من أجل الانتهاء من هذا الصرح العظيم.

موعد افتتاح المتحف

أكد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أن موعد افتتاح المتحف المصري الكبير سيكون مرتبطاً بالحالة الصحية في العالم بأكمله وليس في مصر فقط، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، ليتم اختيار التوقيت المناسب للجميع خاصة أنه سيتم توجيه الدعوة لعدد كبير من الرؤساء وملوك الدول حول العالم لحضور الافتتاح.

وأضاف وزير السياحة والآثار، أن تفاصيل حفل الافتتاح ستكون مفاجأة كبيرة للجميع ولا تقل إبهاراً عما قدمته مصر خلال موكب المومياوات الملكية، مشيراً إلي أن نجاح مصر في تنظيم حفل نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير الي المتحف القومي للحضارة وإخراجه بالمظهر الحضاري الذي يليق بمصر وبعظمة الأجداد خلق شغفاً لدى الكثير ليس فقط لزيارة المتحف القومي للحضارة المصرية ومشاهدة المومياوات الملكية، إنما لزيارة مصر للاستماع بالمظهر الحضاري لها وخاصة للقاهرة الجميلة بعد أعمال تطويرها. 

نقل المومياوات الملكية

وأشار إلى أن الوزارة بصدد تنظيم فعاليات ضخمة أخرى بعد حفل نقل المومياوات الملكية ومنها الاحتفال بافتتاح متحف العاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك مدينة العاملين الجديدة، ومدينة الجلالة، وافتتاح طريق الكباش بالأقصر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق تطبيق عقوبة عدم تركيب الملصق الإلكتروني بداية سبتمبر وتصل للحبس وسحب الترخيص
التالى الفتوى والتشريع توضح شروط العقد بين المتعاقدين