أخبار عاجلة

أين حلق الصاروخ الصينى فوق مصر؟.. خبير فلكى يجيب

أين حلق الصاروخ الصينى فوق مصر؟.. خبير فلكى يجيب
أين حلق الصاروخ الصينى فوق مصر؟.. خبير فلكى يجيب
أكد محمد العفيفى، الخبير الفلكي - عضو الجمعية الفلكية المصرية، أن الصاروخ الصيني "CZ-5B R/B" حلق فوق مصر منذ 4 ساعات.

وأضاف الخبير الفلكي، في تصريحات خاصة، أن الصاروخ  حلق تحديدا فوق جرجا التابعة لمحافظة سوهاج على ارتفاع 298 كم.

البحوث الفلكية

وكان الدكتور ياسر عبد الهادي، أستاذ علوم الفلك والمتحدث الإعلامي للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، أكد أن الصاروخ الصيني مر فوق مصر بسلام وذلك منذ 4 ساعات تقريبا.

وأضاف الدكتور ياسر عبد الهادي، أستاذ علوم الفلك والمتحدث الإعلامي للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزياقي، أن الصاروخ كان على ارتفاع ٢٩٦ كم تقريباً وكانت مدة المرور ٨ دقائق و٤٠ ثانية.

ويستخدِم الصاروخ CZ-5B الأكسجين السائِل والهيدروجين السائِل وكيروسين الأكسجين كوقود للإطلاق والدفع ، ومن المُفترض أن يكون خزان الوقود به أُفرِغ تماماً منذ يوم ١ مايو ، لكِنُه يدور تحت تأثير المجال الجذبي الأرضي، وقد تحترِق أجزاء مِنه عِند عبورُه الغلاف الجوي.

ويترقب العالم بشغف مسار الصاروخ الذي أطلقته الصين الخميس الماضي، وفقدت السيطرة عليه، ومن المتوقع سقوطه في أي منطقة مأهولة بالبشر خلال الفترة المقبلة.

وفي السطور التالية نرصد أبرز المعلومات عن الصاروخ.

1-المسمى: "لونج مارش 5 بي"
2- الوزن: 21 طنا
3-الطول: 100 قدم
4- يعود الجسم إلى الأرض خلال الأيام القليلة المقبلة.
5- يدور دورة كاملة حول الأرض كل 90 دقيقة ت

ومن المحتمل أن يعود جسم الصاروخ إلى الأرض في وقت ما خلال الأيام القليلة المقبلة، حسبما أفاد الصحفي أندرو جونز، الذي يغطي برنامج الفضاء الصيني، لموقع" سبيس نيوز". 

المرور بمصر

وأوضح الدكتور محمد سيد على حسن، الأستاذ المشارك في إحدى الجامعات اليابانية، والمتخصص في هندسة الفضاء والنانو تكنولوجي، أن الصاروخ الصيني، الخارج عن السيطرة، بدأ في التناقص بمصر وشبه الجزيرة العربية، ويتراوح ارتفاعه الآن ما بين 170 إلى حوالي 350 كيلومترا.

وتوقع أستاذ الفضاء محمد حسن، أن الصاروخ الصيني، الخارج عن السيطرة ويثير ذعر العالم،  سيدور دورة كاملة حول الأرض كل 90 دقيقة تقريبا يعني أنه سيعود لمصر مرة أخرى ولكن في محافظة أخرى. 

كما بث الدكتور محمد حسن صور حية مباشرة لرحلة الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة، والتي يمكن متابعته خلال الساعات المقبلة للتعرف على مكان سقوطه خلال الساعات المقبلة من خلال الرابط الذي يكشف تحركات الصاروخ في مداره. 
  
الصاروخ الصيني بمصر

وقال الدكتور محمد حسن إن سرعة الصاروخ لحظة عبوره مصر كانت حوالي 28 ألف كيلو متر في الساعة وهو على ارتفاع 212 كم من سطح الأرض، وإذا سقط ستتضاعف تلك السرعة بشكل رهيب جدًا عند دخوله الغلاف الجوي وسيكون السقوط سقوطا حرا.  
 
وكتب الدكتور محمد حسن تدوينة على الفيس بوك قال فيها: "ربنا يستر هي حقيقي مش ناقصة، تلك الصورة الرادرية منذ دقائق للصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة وهو يعبر مصر (وهو ما زال في الفضاء). 

وزنه 20 طنًا

قال: "أخشى أن يسقط الصاروخ الصيني البالغ وزنه أكثر من 20 طنا خلال ساعات أو أيام قليلة علي منطقة مأهولة بالبشر، توقعي بناء علي حسابات بسيطة أجريتها أنه سيسقط ما بين المحيط الهندي والمحيط الهادي. والله أعلم".

خطورة صاروخ الصين

أضاف: "أخطر ما في الموضوع أن ارتفاع الصاروخ عمال يتناقص وبالرغم من أنه بينزل ويطلع وذلك لأنه بيدور في مدار بيضاوي يتراوح ارتفاعه الآن ما بين 170 إلى حوالي 350 كم وأكثر الأماكن في النقصان بدأت من مصر وشبه الجزيرة العربية واستمرت في المحيط الهندي قبل أن يترتفع الصاروخ من جديد".

واستطرد قائلًا: "الصاروخ بيلف لفة كاملة حول الأرض كل 90 دقيقة تقريبا يعني سيعود لمصر مرة أخري ولكن في محافظة أخري"

سرعة الصاروخ

وتابع "سرعة الصاروخ لحظة عبوره مصر كانت حوالي 28 ألف كم/ساعة وهو على ارتفاع 212 كم من سطح الأرض، وإذا سقط ستتضاعف تلك السرعة بشكل رهيب جدًا عند دخوله الغلاف الجوي وسيكون السقوط سقوطا حرا.

تابع: تخيل سرعة جسم سقط سقوط حر من ارتفاع 100 كيلومتر مثلًا، أحسبها بقانون نيوتن وقول لنا كم ستكون السرعة لتعرف مدى الدمار الذي قد يسببه الـ صاروخ بوزن الـ 20 طنا؟!"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق حالة الطقس في الفيوم غدا السبت 8-5-2021
التالى الخارجية السودانية عن سد النهضة: إثيوبيا تتنصل من الاتفاقيات الدولية لأسباب دعائية