أخبار عاجلة
حبس عامل بتهمة التحرش بسيدة في مصر الجديدة -
فقرة تأهيلية إضافية لرباعي الزمالك -
شيكابالا وجنش يدعمان أبو جبل بمران الزمالك -

غالية بن علي في سهرة رمضانية بأوبرا الإسكندرية

غالية بن علي في سهرة رمضانية بأوبرا الإسكندرية
غالية بن علي في سهرة رمضانية بأوبرا الإسكندرية
أُقيم مساء، اليوم الأحد، حفلا فنيا للفنانة التونسية غالية بن علي، على مسرح دار أوبرا بالإسكندرية، وذلك في إطار استمرارا  للسهرات الرمضانية التى تنظمها دار الأوبرا المصرية على جميع مسارحها.

تضمن برنامج الحفل باقة من أشهر أعمال زمن الفن الجميل، حيث قدمت مجموعة من الأعمال التراثية التي تفاعل معها الحضور والتي اشتهرت بتقديمها منها: يا مسافر وحدك، انسى الدنيا، لامونى اللى غارو منى، عرفت الهوى وألف ليلة وليلة، إلى جانب مختارات من أعمالها الخاصة منها: روميو وليلى، كتابي يا سيدي، هيمتني وقضيت.

التراث الغنائي العربي


يشار إلى أن غالية بن على مغنية تونسية ولدت في بلجيكا، تميزت بأدائها للتراث العربي بطريقة خاصة تعتمد على المزج بين الأنماط والثقافات الموسيقية المتنوعة، نالت شهرة كبيرة في الغرب ولُقبت بـ سفيرة الأغنية الطربية. 

أتمت دراستها الجامعية  في بروكسل ( بلجيكا ) كما درست التشكيل وفن الجرافيك تزامناً مع تعمقها في الموسيقى المصرية والسورية والعراقية وتفاعلت معها وصنعت أسلوبها الخاص. 

تعرفت على عازف العود التونسي مفضل أدهوم عام 1996  لينطلقا برفقة عازف الإيقاع المغربي عزالدين جازولي في جولات فنية وأمسيات طربية في أنحاء أوروبا

حفل فني بدار أوبرا سيد درويش بالإسكندرية


قدمت عدداً من التجارب السينمائية، حصلت على جائزة الموسيقى العالمية عام 2008 والتي تمنحها المؤسسة البريطانية المستقلة لأفضل أغنية موسيقية في العالم، قدمت العديد من الحفلات فى مصر ونجحت فى تحقيق قاعدة جماهيرية عريضة.

الأمسيات الرمضانية

على جانب آخر، ضمن الأمسيات الرمضانية التي تنظمها دار الاوبرا المصرية تقدم مجموعة الحضرة للإنشاد الصوفي حفلين بالقاهرة والإسكندرية وذلك فى التاسعة والنصف  على مسرح النافورة  ومساء الأربعاء 5 مايو على مسرح سيد درويش " اوبرا الاسكندرية ".

تجسد المجموعة شكل الحضرات المصرية التى تجمع الإنشاد مع الابتهالات والذكر والمديح معتمدة على قصائد تنتمى للتراث الصوفي منها سبحانك ربي، ما شممت الورد، سكن الفؤاد، هم بالحبيب محمد، اعد لنا ذكرى الأحباب، على بعد الحمى، الاماكن الى الكنانة تهنى ، احبك حبين، مدد يا سيدة، ارحم محبينك، سيدنا النبى يا جماله، انى جعلتك في الفؤاد محدثي، قمر سيدنا النبى، يا من بلغ العلا بتمامه، لا اله الا الله .

مجموعة الحضرة للإنشاد الصوفي

يشار إلى أن مجموعة الحضرة للإنشاد الصوفى تأسست عام 2015 بهدف الحفاظ علي التراث الروحاني من الذكر والمديح وتقديم كل ما هو خاص بتراث الحضرات الصوفية المصرية وتضم مجموعة من المنشدين والمبتهلين من مختلف الطرق ومحبي التصوف ويضم ريبرتوارها مجموعة ضخمة من الاشعار والقصائد لكل من محي الدين بن عربي، الحلاج، ابن الفارض وغيرهم، قدمت المجموعة العديد من الحفلات بمختلف الاماكن الثقافية فى مصر ونجحت فى تكوين قاعدة جماهيرية عريضة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق أعراض قد تستمر معك بعد التعافي من كورونا.. دورات لاستعادة حاسة الشم
التالى النيابة تقرر ألا وجه لإقامة الدعوى فى قضية الفيرمونت مؤقتًا وإخلاء سبيل المتهمين