أخبار عاجلة

نقيب الفلاحين: الشرقية الأولى في توريد القمح حتى اليوم

نقيب الفلاحين: الشرقية الأولى في توريد القمح حتى اليوم
نقيب الفلاحين: الشرقية الأولى في توريد القمح حتى اليوم
قال حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين المصريين: إن نتائج توريد الأقماح هذا الموسم في معظم المحافظات مبشرة بالخير، 
لافتا إلى أنه يتوقع توريد أكثر من 4 ملايين طن للحكومة هذا الموسم.

اعتدال الجو يزيد الإنتاج

وأضاف أبو صدام، أنه بالإضافة إلى المساحة الكبيرة التي زرعت قمح هذا الموسم والتي تجاوزت 3.4 مليون فدان فإن اعتدال المناخ كان عاملا مهما في زيادة إنتاجية الاقماح وقلة الإصابة بالأمراض مع وجود أصناف من الأقماح عالية الإنتاجية ومقاومة للأمراض.

وتابع أن توريد الاقماح يسير بانتظام وسلاسة في جميع أنحاء الجمهورية مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا ومستحقات المزارعين تصرف في غضون 72 ساعة من وقت توريد المحصول.

الشرقية الأولى توريدا للقمح


وأشار نقيب الفلاحين إلى أن محافظة الشرقية أكثر المحافظات توريدا للأقماح حتى الآن حيث وردت نحو 263 ألف طن تقريبا.

قمح المحافظات

فيما تسلمت صوامع محافظة كفر الشيخ نحو 78 ألف طن من الأقماح وتم توريد ما يقارب 67 ألف طن من محافظة الدقهلية وتم تسليم ما يزيد عن50 ألف طن من محافظة القليوبية.

ونحو40 ألف طن من محافظة البحيرة ونحو 38 ألف طن من محافظة المنوفية و37 ألف طن من محافظة بني سويف وما يزيد عن 34 ألف طن من محافظة المنيا فيما وردت سوهاج نحو30 ألف طن.

جهد الحكومة


ولفت أبو صدام الى ان محصول القمح يعتبر أهم محصول إستراتيجي في مصر حيث تستهلك مصر من الأقماح نحو 16 مليون طن كل عام فيما لا تزيد الإنتاجية المحلية عن 9 ملايين طن سنويا.

جهود الحكومة


وتبذل الحكومة قصارى جهدها لتقليص الفجوة الكبيرة ما بين إنتاج واستهلاك الأقماح حيث عمدت في الفترة الأخيرة لتشجيع الفلاحين علي زيادة المساحات الزراعية من القمح بوضع أسعار مرضيه لشراء الاقماح.

وتوفير اصناف من الاقماح عالية الانتاجيه ومقاومه للأمراض وتوفير الآلات الزراعيه الحديثه لزراعة وحصاد الاقماح بقدر المستطاع وانشئت مؤخرا صوامع حديثه لتخزين الاقماع تساهم في الحد من الفاقد وسهولة الحفظ وسرعة التوريد.

الشرقية أكبر المحافظات


وقال أبوصدام إن محافظة الشرقية تعد من أكبر محافظات الجمهورية من حيث مساحة الرقعة الزراعية والتي تصل إلى 880 ألف و670 فدان حيث تمثل 82% من إجمالي المساحة الكلية للمحافظة وتحتل الشرقية المركز الأول علي مستوي محافظات مصر في إنتاجيه محصول القمح لسنوات عده على التوالي.

إستراتيجية القمح بالشرقية


وقال النقيب إن القمح يعتبر من المحاصيل الاستراتيجية التي تحصل علي الأولوية القصوى من الاهتمام والمتابعة لأنه مرتبط برغيف العيش، وتتركز زراعته في كل أنحاء المحافظة وخاصة المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية، ويستحوذ على أكثر من 41% من إجمالي مساحة المحافظة المزروعة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق حالة الطقس غدا الأحد 2-5 -2021 في قنا
التالى رئيس حكومة تونس: سرعة انتشار كورونا تفوق قدرة المستشفيات على الاستجابة