أخبار عاجلة
عرض فيلم "The Northman" في أبريل 2022 -
الأهلي يشكو حكم مواجهة صن داونز إلى الكاف -

انطلاق مسابقة القندس لنشر المعلوماتية بالأكاديمية العربية في الإسكندرية

انطلاق مسابقة القندس لنشر المعلوماتية بالأكاديمية العربية في الإسكندرية
انطلاق مسابقة القندس لنشر المعلوماتية بالأكاديمية العربية في الإسكندرية
انطلقت  فعاليات  مسابقة القندس المصرية والتى تنظمها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل ممثله في  المركز الإقليمي للمعلوماتية، وذلك من خلال بروتوكول التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري .

يشار إلى أن مسابقة القندس هي مبادرة دولية تهدف إلى نشر المعلوماتية والفكر الحاسوبي بين طلاب المدارس من جميع الأعمار.

المسابقة تنظم في أكثر من 50 دولة (3 ملايين مشارك) وهي مصممة لجعل الطلاب متحمسين لدراسة علوم الحاسب ويحصل كل مشارك على 45 دقيقة للإجابة على 12 سؤالاً تفاعلياً يركز على التفكير المنطقي. 

ويحصل  الطلاب الأوائل بمسابقة القندس المصرية على منحة تدريب لمدة 45 ساعة خلال الإجازة الصيفية لتعلم لغة البرمجة وتحسين مهارات حل المشكلات مقدمة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتأهله للمشاركة في الأولمبياد المصري للمعلوماتية. 

 الأولمبياد المصري للمعلوماتية هي أكبر مسابقة برمجة لطلاب المدارس وتقام منذ عام 2003 تحت رعاية وإشراف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا وتؤهل الفائزون للانضمام لمنتخب مصر للمعلوماتية وتمثيل مصر في العديد من المسابقات الدولية.  

وتقوم الأكاديمية ووزارة الاتصالات حاليا بتوفير مراكز للاختبارات في معظم محافظات الجمهورية لاتاحة الفرصة أمام اكبرعدد من الطلاب للمشاركة بالمسابقة.

جدير بالذكر أن الاختبار أن تتم إلكترونيا داخل المركز فى ظل تطبيق كافة إجراءات التأمين الطبى مع تواجد مراقبين  لضمان النزاهه فى التقييم لتحديد الفائزون على مستوى الجمهورية والذين سيحصلون على منحة تدريبيه لمدة ( ٤٥ ) ساعة مجاناً خلال الإجازة الصيفية لتعلم لغة البرمجة ++C


الأكاديمية العربية
ووقعت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري  مذكرة تفاهم مع هيئة الدواء المصرية للتعاون العلمي والبحثي .

وعلى الجانب الآخر،  قام كل من  الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية والدكتور تامر محمد عصام رئيس مجلس إدارة هيئة  الدواء المصرية بتوقيع مذكرة التفاهم بالقاهرة .
    
وتضمنت مذكرة التفاهم قيام الأكاديمية بإتاحة دراسة برنامج الماجستير المهني بكلية الدراسات العليا في الإدارة (MBA)  ودراسة برنامج الماجستير المهني بمعهد الإنتاجية والجودة (MQM) وبرنامج الدكتوراه المهنية بكلية الدراسات العليا في الإدارة (DBA) للسادة العاملين بهيئة الدواء المصرية .

كما سيقوم معهد الإنتاجية والجودة بالأكاديمية بتقديم برامج تدريبية ودبلومات متخصصة للسادة الصيادلة العاملين بهيئة الدواء المصرية في مجالات التوعية بالمواصفة القياسية أيزو 13485:2016 لمتطلبات نظم إدارة الجودة للأجهزة الطبية وكذلك طرق التدقيق الداخلي عليها (Understanding ISO 13485:2016 Medical Devices – Quality Management System Requirements and internal auditing) ، وتعليمات الأجهزة الطبية واللوائح والتقارير الخاصة بها (- Medical Devices Directive, Regulations and reporting )، بالإضافة إلى لوائح التشخيص بالمختبرات (In-Vitro Diagnostic Regulation (IVDR)).

وسيوفر معهد الإنتاجية والجودة بالأكاديمية للسادة العاملين بالهيئة دبلوم متخصص في ممارسات التصنيع الجيد في الصيدلية والمعدات الطبية (Professional Diploma in Good Manufacturing Practices (GMP)for pharmaceutical & Medical Devices)، وشهادة متخصصة لدورة المقيم الأول في نظم إدارة المعدات الطبية طبقا للمواصفة القياسية 13485 (MD-QMS ISO 13485:2016 Lead Auditor professional certificate).

وسيقوم المعهد بتقديم الدورات التدريبية المتخصصة، والدبلوم الإحترافي في ممارسات التصنيع الجيدة من خلال نخبة من السادة المحاضرين المتخصصين وذلك للسادة العاملين بهيئة الدواء المصرية طبقا للوائح المعمول بها بمعهد الإنتاجية والجودة بالأكاديمية. 

وفى المقابل ستقوم هيئة الدواء المصرية بتوفير التدريب لطلاب وحديثي التخرج من كلية الصيدلة بالأكاديمية العربية في مجالات عملية تسجيل الدواء ومتطلبات الترخيص للحصول على إذن التسويق لفئات مختلفة من المنتجات الجديد وسياسات اختبار الاستقرار والتكافؤ الحيوي للأدوية الجديدة، وإدارة المشروعات التطويرية في مجال الرعاية الصيدلية ومتطلبات التقدم ببروتوكول لاجراء دراسة اكلينيكية. ط

كما هناك العديد من المجالات الأخرى ستقدمها هيئة الدواء المصرية لطلاب الأكاديمية مثل التدقيق علي معامل رقابة الجودة بمصانع الادوية ومراكز الثبات واعتماد ممارسات التصنيع الجيدة GMP و GLP الممارسات المختبرية الجيدة بالإضافة إلى قواعد بيانات المستحضرات والمستلزمات الطبية حسب أحدث المعايير العالمية وإرشادات توزيع الأدوية وتوجيه المكاتب العلمية التي تعمل في مجال الترويج الدوائى وسياسات استيراد المواد الخام النشطة وغير النشطة والإرشادات الخاصة بترخيص مخزن أدوية جديد.    

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق محافظ الإسكندرية يزور دور المسنين والأيتام لتهنئتهم بعيد الفطر
التالى محافظ القليوبية يشارك الأطفال الأيتام والمسنين فرحتهم بعيد الفطر المبارك