أخبار عاجلة

ريم عبد الغني.. صاحبة أول فيديو لشرح مبطلات الصيام بلغة الإشارة

ريم عبد الغني.. صاحبة أول فيديو لشرح مبطلات الصيام بلغة الإشارة
ريم عبد الغني.. صاحبة أول فيديو لشرح مبطلات الصيام بلغة الإشارة
بادرت الفتاة ريم عبد الغني المتخصصة في لغة الإشارة بالتطوع لتسجيل مقاطع فيديو حول شرح مبطلات الصيام خلال شهر رمضان وكذا تقديم التهنئة فى جميع المناسبات موجهة لفئة الصم.

تقول ريم إنها أنجزت تجربة أولى ذات بعد توعوي تضمنت نصائح للوقاية من فيروس كورونا بلغة الإشارة عرضتها على صفحتها على فيسبوك لتلقى هذه المبادرة إشادة وتشجيعًا من عديد المتابعين.

Image1_4202116151844830152661.jpg

وإجابة عن الحافز الذي يحثها على إنجاز هذا العمل التطوعي، أكدت أنها فى يوم تقديمها لملف كلية التربية رأت طفلًا مع والدته فى إحدى وسائل المواصلات وهم يتحدثون بلغة الإشارة فلفت انتباهها وزاد فضولها عن معرفة هذه الفئة وكيفية التعامل معهم وبالفعل التحقتُ بشعبة اللغة الإنجليزية لذوى الاحتياجات الخاصة تخصص "سمعي".

Image1_4202116151928976975536.jpg

دراستها وكل أنشطتها التطوعية دافعها إنساني

ورغم صعوبة هذا التخصص إلا أنها غمرتها مشاعر العطف والمحبة والمسؤولية تجاه هذه الفئة.

Image1_420211616244629561138.jpg

وأضافت ريم: نقدر كل مجهود رسمي أو تطوعي فردي أو جماعي في سبيل إخراج عشرات الآلاف من الصم من عزلتهم وتخليصهم من النسيان والتهميش.

وأوضحت أن الفيديو يتحدث عن مبطلات الصيام المتعددة التى قد يغفل عنها الكثيرون وذلك لعدم مرور الأفراد بكل مبطل بها فى الحياة اليومية وعدم وعى الناس بأمور الفتوى بمبطلات الصيام  ولذلك يتفاجئ بعض الناس بأفعال تفطرهم وهم على اعتقاد بأنها ليست كذلك.

وأشارت إلى أن الهدف هو مساعدة الصم وضعاف السمع فى معرفة مبطلات الصيام بلغة الإشارة  والابتعاد عنها كى يصح صومهم لشهر رمضان الكريم دون الإفطار عن طريق الخطأ والتى قد يغفل عنها الأصم لعدم التطرق والمعرفة بها وأهمية توعيته بها من قبل وبعض مبطلات الصيام.

الأعياد والمناسبات العامة

وأوضحت أنها دائما تقدم فيديوهات فى الأعياد والمناسبات العامة والدينية لذوى الاحتياجات الخاصة مضيفة أنها فخورة بمساعدة ضعاف السمع ومشاركتهم فى جميع المناسبات.

وأكدت" ريم" انه فى العام الأول من الكلية التحقتُ باتحاد الطلاب كلية التربية "لجنة رياضية" 2018-2019 وقالت: كنا نقوم بتنظيم مسابقات ودورات رياضية وتنظيم مؤتمرات ومنها مؤتمر كلية التربية الثالث عشر الدولى الأول "إعداد المعلم وتنميته مهنيًا"وكذالك المشاركة فى استلام ملفات الطلاب الجُدد.

وأشارت إلى أنه فى العام الثالث من الكلية بدأتُ فترة التربية العملى فى مدرسة "مصعب بن عمير للصم" بمركز السنطة وكان القائمين على المدرسة لهم دور كبير جدا فى تشجيعى وتدريبى والقيام بعمل فيديوهات بالإشارة فى المناسبات كعيد الأم وشهر رمضان وكذلك كيفية التعامل مع الطلبة فى الفصول وفى خلال سنوات الكلية الثلاثة كُنت أسعى فى الحصول على المزيد من الدورات والكورسات بلغة الإشارة والتخاطب ومن أهمها "دورة تعليم لغة الإشارة المستوى الأول دورة تدريبية لاضطرابات النطق والتخاطب فى مجال الصم وضعاف السمع بتقدير عام ممتاز فى الفترة 22/7/2019 حتى 3/8/2019 من مركز الخدمة العامة كلية التربية جامعة طنطا.

واختتمت ريم حديثها  بأنها ما زالت تسعى لتحقيق المزيد فى هذا المجال ومساعدة تلك الفئة من ذوى الاحتياجات الخاصة لإدخال السرور والسعادة عليهم وتمنت أن تدرس لغة الإشارة كلغة أساسية فى جميع المدارس حتى لا تشعر هذه الفئة أنها غريبة ومختلفة عن الآخرين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق محافظ الشرقية: إغلاق جميع المتنزهات ونشر الدوريات في الشوارع
التالى الخارجية السودانية عن سد النهضة: إثيوبيا تتنصل من الاتفاقيات الدولية لأسباب دعائية