أخبار عاجلة
أسعار الخضروات اليوم.. انخفاض البسلة والكوسة -

موعد فتح باب الترشح لرئاسة 10 جامعات حكومية

موعد فتح باب الترشح لرئاسة 10 جامعات حكومية
موعد فتح باب الترشح لرئاسة 10 جامعات حكومية
حالة من الترقب تشهدها الجامعات الحكومية لاعلان المجلس الاعلى للجامعات موعد فتح باب الترشح على منصب رئيس جامعة لـ 10 جامعات "جامعة القاهرة ، حلوان ، الفيوم، السويس ، بنى سويف ، قناة السويس، أسوان، بنها ، دمياط، سوهاج" ، وتمثل هذه المرة فى اختيار رؤساء الجامعات الجدد متابعة كبيرة نظرا لوجود جامعات ذو ثقل.

ووضع المجلس الاعلى للجامعات قواعد جديدة هذا العام لاختيار رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والمعاهد العليا، حيث تم أختيار لجنة 9 اعضاء لاول مرة ، 4 يتم اختيارهم من قبل المجلس الاعلى للجامعات، واثنين يتم اختيارهم من الوزير المختص، وثلاث يتم اختيارهم من مجلس الجامعة التى يتم فتح باب الترشح بها. 

وكشفت مصادر مطلعة ان المجلس الاعلى للجامعات اختار بالفعل اعضاء اللجنة الاربعة عن طريق التصويت، وهم " الدكتور أشرف عبدالباسط رئيسا، الدكتور عبدالسيد عبدالخالق وزير التعليم العالى الاسبق، الدكتور عبدالوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس السابق، الدكتور جمال السعيد عضو مجلس النواب ورئيس جامعة بنها السابق". 

 فيما تم اختيار اثنين من قبل وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وهم " الدكتور مفيد شهاب وزير التعليم العالي الأسبق، والدكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة الاسبق" . 

واضافت المصادر لـ"فيتو"، ان اللجنة من المفترض ان تجتمع خلال الشهر الجارى، للإعلان عن موعد فتح باب الترشح لرئاسة الجامعات الـ10 والتى سيتم تقسيم المواعيد بينهم والارجح ان تقرر اللجنة فتح باب الترشح لرئاسة اول 5 جامعات فى الأسبوع الأخير من الشهر الجارى.

وكانت الجريدة الرسمية قد نشرت قرار وزير التعليم العالى رقم 293 لسنة بتاريخ 27 يناير 2021 ، بشأن إعادة تشكيل اللجان المختصة بترشيح رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والمعاهد وتنظيم عملها وإجراءات وشروط ومعايير المفاضلة.

ونصت المادة الأولى من القرار على أن تشكل اللجنة المختصة بترشيح المتقدمين لشغل وظيفة رئيس الجامعة بقرار من الوزير المختص بالتعليم العالي بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات على النحو الآتى:

1- عضوان يختارهما الوزير المختص بالتعليم العالى من العلماء البارزين المشهود لهم بالكفاءة والنزاهة العلمية.

2- 4 أعضاء يرشحهم المجلس الأعلى للجامعات من ذوى الخبرة فى مجال التعليم الجامعى على أن يكون من بينهم أحد رؤساء الجامعات والذى تسند إليه رئاسة اللجنة.

3- 3 أعضاء يرشحهم مجلس الجامعة المعنية من بين رموز الجامعة ممن سبق لهم تقلد مناصب عامة أو إدارية ولهم الخبرة فى مجال التعليم الجامعى والإدارة وبالنسبة للجامعات التي لم يمض على إنشائها 20 عاملا يجوز لمجلس الجامعة اختيارهم من الجامعات الأخرى.

ويشترط أن ترشح كل جهة مرشحا احتياطيا لعضوية اللجنة يحل محل المرشح الأساسي لها حال غيابه فى إحدى جلساتها أو وجود مانع يمنعه من الاشتراك فى أعمال اللجنة، ويحدد القرار الصادر بتشكيل اللجنة ميعاد ومقر انعقاد أولى جلساتها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق رئيس الوزراء يتابع خطط تطوير المنطقة الجنوبية بمحافظة الجيزة
التالى الخارجية السودانية عن سد النهضة: إثيوبيا تتنصل من الاتفاقيات الدولية لأسباب دعائية