أخبار عاجلة
الزمالك يتعادل مع فريق الأمل وديا -
حالة الطقس في الإسكندرية غدا السبت 19 - 6 -2021 -

جامعة حلوان تناقش رسالة دكتوراه في "التخطيط السياحي للأراضي الرطبة "

جامعة حلوان تناقش رسالة دكتوراه في "التخطيط السياحي للأراضي الرطبة "
جامعة حلوان تناقش رسالة دكتوراه في "التخطيط السياحي للأراضي الرطبة "
حصلت الباحثة هاجر ربيع عطا عبد الفتاح، على درجة الدكتوراه من كلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان في الرسالة المقدمة منها بعنوان "نحو التخطيط السياحي للأراضي الرطبة في مصر".

التخطيط السياحي للأراضي الرطبة في مصر
وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتورة غادة على حمود، أستاذ ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث سابقا بجامعة حلوان وعميد كلية السياحة والفنادق جامعة بني سويف رئيسا ومشرفا، والدكتورة نهلة أسامة نصار، أستاذ ورئيس قسم الدراسات السياحية كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان مشرفا، الدكتورة نهاد محمد كمال يحيي أستاذ وعميد كلية السياحة والفنادق جامعة مدينة السادات مناقشا، والدكتورة أماني الشحات أستاذ بقسم الدارسات السياحية كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان مشرفا.

 الأراضي الرطبة كوجهة سياحية
وتناولت الرسالة الاتجاه العالمي المنتامي نحو استخدام الأراضي الرطبة كوجهة سياحية مستدامة وكمنتجعات سياحية لمحبي الطبيعة وهواة مراقبة الطيور وغيرها من الأنشطة الترفيهية وامتلاك مصر العديد من النظم البيئية للأراضي الرطبة التي تصلح لقيام النشاط السياحي بها، إلا أنها لم تستغل الاستغلال الأمثل للمساهمة في المحافظة عليها والإستخدام الحكيم لها وتنويع مصادر المنتج السياحي ووضعها على الخريطة السياحية العالمية، فكان من الضروري لفت انتباه القطاع الحكومي والخاص بدور السياحة في الأراضي الرطبة وأهميتها وحسن إدارتها على نحو مستدام .

جذب وتنمية سياحية مستدامة
فكان لابد من تبني أسلوب التخطيط السياحي كعلم متخصص يتناول بالدراسة والتحليل والتفسير جميع الأنشطة السياحية داخل وحول الأراضي الرطبة مما يجعلها موضع جذب وتنمية سياحية مستدامة .

التخطيط السياحي 
ومن أهم تلك  المناطق التي يكون التخطيط السياحي أساس  في تنميتها كوجهة سياحية،  مواقع المانجروف التي تقع على طول ساحل البحر الأحمر لما تمتلكه هذه المناطق من امكانيات ومقومات سياحية منتوعة وموقع جغرافي على ساحل البحر الأحمر ، مما جعل التخطيط السياحي لها جدوى وأهمية كبرى .

السياحة المستدامة 
وكان من أهداف الدراسة التعرف على مداخل لتخطيط الأراضي الرطبة كوجهة سياحية مستدامة ، ومن ثم الوصول إلى منهج مناسب لتخطيط هذه المناطق، وفي سبيل الوصول لهذا الهدف يمكن وضع مجموعة من الأهداف الفرعية على النحو التالي:

- إلقاء الضوء على التخطيط والسياسات للسياحة في الأراضي الرطبة.
- التعرف على الإدارة السياحية في مواقع الأراضي الرطبة والمناطق المحيطة بها.
- توضيح العلاقة بين السياحة والأراضي الرطبة وتوضيح متطلباتها وأهميتها على المستوى العالمي .
- إلقاء الضوء على دور القطاع السياحي في التنمية السياحية لمواقع الأراضي الرطبة .
- إبرازصورة الأراضي الرطبة المستهدفة وزيادة  وعي المجتمعات المحلية وقطاع السياحة بقيمةالأراضي الرطبة وإمكاناتها للسياحة.
-  التطلع إلى التجارب العالمية في تخطيط السياحة في مواقع الأراضي الرطبة لنقل خبراتها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق وزير الأوقاف يناقش رسالة ماجستير فى أصول التربية بطنطا | صور
التالى أسرتها رفضت إتمام خطبتها.. تفاصيل انتحار طالبة ثانوية في العياط