أخبار عاجلة
شوط أول سلبي بين الجونة وإنبي فى الدورى -

تطعيم كورونا في مصر.. قائمة الفئات المستحقة للقاح بالمجان

تطعيم كورونا في مصر.. قائمة الفئات المستحقة للقاح بالمجان
تطعيم كورونا في مصر.. قائمة الفئات المستحقة للقاح بالمجان
وضعت وزارة الصحة أولويات للحصول على لقاح فيروس كورونا وفقا لتعليمات منظمة الصحة العالمية.

ويتم الحصول على لقاح فيروس كورونا من خلال التسجيل على الموقع الإلكتروني الذي خصصته وزارة الصحة.

تسجيل لقاح كورونا
 وتوفر وزارة الصحة التطعيم بالمجان داخل مراكز تلقي اللقاحات.

ويوجد عدة تعليمات من وزارة الصحة قبل الحصول على التطعيم منها: 

١- غير مسموح بالتسجيل لمن هو دون 18 عاما.

٢- العاملين في القطاع الطبي عليهم إحضار ما يثبت طبيعة العمل، على سبيل المثال وليس الحصر: كارنية النقابة - بيان حالة وظيفية - خطاب من جهة العمل.

٣-  الفئات المستحقة للتطعيم هم مرضى الأورام والفشل الكلوي، من خضع لعمليات قلب مفتوح أو قساطر مخية أو طرفية بالإضافة إلى عمليات زرع الكلى والكبد

٤- إعطاء الأولوية للتطعيم  تلقائيًا، وذلك حسب السن والأمراض المزمنة.

تشمل إجراءات تلقي اللقاح :

إظهار رسالة الهاتف التي توضح موعد التطعيم ومكانه وتقديم صورة من بطاقة  الرقم القومي والتسجيل، والتأكد من أخذ اللقاح و موعد الجرعة الثانية، والانتظار لمدة ١٥ دقيقة بعد تلقي اللقاح لظهور أي أعراض حساسية من اللقاح.

وعن آلية التسجيل يقوم المواطن بإدخال البيانات التعريفية مثل الاسم والرقم القومي وبيانات التواصل مثل رقم الهاتف، حيث يتم إرسال رمز التحقق للتأكد من صحة الرقم ويتم التأكد إذا كان هناك حساب (واتس اب) خاص بالرقم لسهولة التواصل، ثم يتم تحديد المحافظة وأقرب وحدة صحية يرغب المواطن في الحصول على اللقاح بها.

الأطقم الطبية 
 ويتيح الموقع للعاملين بالقطاع الطبي تحديد الوظيفة سواء طبيب أو صيدلي أو مسعف أو إداري وغيرها، كما يقوم بتحديد بيانات مكان العمل مثل المحافظة ونوع وجهة العمل سواء جهة حكومية او خاصة أو عمل حر، واختيار اسم المستشفى أو الجهة التي يعمل بها، بالإضافة إلى تحديد الأمراض المزمنة لمن لديهم، والعلاج الذي يتلقاه المريض وحالته الصحية.

كما يتيح الموقع الإلكتروني في الخطوة الأخيرة من التسجيل، إدراج صورة الرقم القومي أو جواز السفر وكذلك إدراج صور لتقارير طبية، ثم يقوم بعدها المواطن بالموافقة على ثلاثة إقرارات تشمل الموافقة على  البيانات الخاصة باللقاح والموافقة على البيانات التي قام بإدخالها، بالإضافة إلى الموافقة على تلقي جرعتي اللقاح، وبمجرد إعطاء الموافقة على الإقرارات الثلاثة يتم إعطاء رقم حفظ خاص لا يتكرر، لكل مواطن ويمكن من خلاله المتابعة بعد ذلك، كما يمكن للمواطنين المتابعة أو الاستفسار من خلال الخط الساخن 15335.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق وزير الزراعة يصدر اللائحة التنفيذية لقانون الزراعة العضوية
التالى الأمن العام ينفذ 41 ألف حكم قضائي.. ويضبط 111 تاجر مخدرات