أخبار عاجلة
سياسي / اهتمامات الصحف اللبنانية -

تفاصيل محاور عدلي منصور ومحمد نجيب والحضارات والطريق الدائري الأوسطي

تفاصيل محاور عدلي منصور ومحمد نجيب والحضارات والطريق الدائري الأوسطي
تفاصيل محاور عدلي منصور ومحمد نجيب والحضارات والطريق الدائري الأوسطي
تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الساعات الماضية أعمال تطوير عدد من المحاور والطرق الجديدة بمنطقة شرق القاهرة، حيث اطلع على محور المستشار عدلي منصور.

وجاءت أبرز المعلومات عن المحور المستشار عدلي منصور كالتالي:

- محور المستشار عدلي منصور الجديد  بطول المحور يبلغ 16 كيلو متر، ويمر بأحياء عين شمس والمطرية والسلام، ويصل حتى محطة مترو أنفاق عدلي منصور. 

- محور المستشار عدلي منصور يربط محور الفريق محمد العصار – ترعة الطوارئ سابقا كما يربط أيضا بمحور بنها الحر. 

- محور يخدم أحياء السلام وعين شمس والمطرية ويعمل على اختصار الوقت. 

-  الفترة الحالية يتم إزالة بعض العقارات المتعارضة مع المحور لاستكمالها. 

-  تم إنشاؤه بعرض ١٦ حارة مرورية بواقع ٨ حارات لكل اتجاه.  

يشتمل على ٦ كباري سيارات و٥ كبارى مشاة. 

 - يربط المحور طرق الإسماعيلية الصحراوي وبلبيس وشرق القاهرة مع مناطق غرب وشمال القاهرة ومناطق محافظة القليوبية ومحاور  شبرا بنها وتحيا مصر  والضبعة وطريق الإسكندرية الصحراوي. 

-  يمثل شريان مرورى جديد سيحدث تطويرا وانفراجة كبيرة في حركة المركبات وتنقل المواطنين ويختصر كثيراً من الوقت خاصة بعد عملية توسعة الطرق المحيطة وإزالة العديد من الإشغالات والتعديات والمواقف العشوائية على جانبي الطرق. 

وأبرز المعلومات عن الطريق الدائري الأوسطي :

- الطريق الدائري الأوسطي ممتد من مدينة بلبيس إلى محور الضبعة بطول ١٥٥ كيلومتر فضلا عن كونه اعرض طريق بالشرق الأوسط حيث يصل في أعرض قطاعاته إلى ١٦ حارة مرورية بواقع ٨ حارة لكل اتجاه. 

- يقع في منطقة متوسطة بين الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى والطريق الدائري الإقليمي.

- الدائري الأوسطي يخدم جميع محافظات الوجه القبلي والبحري ومدن القناة. 

- يربط المدن الجديدة على جانبي الطريق في شرق وغرب القاهرة مثل مدن القاهرة الجديدة والشروق، والعبور، وبلبيس، و ١٥ مايو، وحلوان، و٦ أكتوبر. 

-  تم تصميم الطريق طبقا للمواصفات العالمية للطرق ليصبح طريقا حرا بدون تقاطعات مرورية. 

- تم تنفيذ جميع الأعمال الصناعية للربط مع الطرق العرضية المتقاطعة معه مثل : طريق الإسماعيلية الزراعي، انشاص، القاهرة بلبيس القاهرة الإسماعيلية الصحراوي، القاهرة السويس طرق القاهرة الجديدة، طريق القاهرة العين السخنة، طريق خدمة المحاجر من القاهرة للعين السخنة، طريق الأوتوستراد عبوراً بنهر النيل وصولا للبدرشين حتى طريق القاهرة الفيوم، طريق القاهرة الواحات، طريق الإسكندرية الصحراوي، محور الضبعة.

ويهدف هذا الربط تخفيف الازدحام المروري والضغط على شبكة الطرق الحالية خاصة على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى فضلاً عن أنه يخدم متطلبات التنمية المستقبلية بالمناطق المحيطة به بغرض خفض زمن الرحلات، وسلاسة التنقل، وتقليل نسب الحوادث.

- طريق عالمي تقوم بتنفيذه الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية. 

- يدخل الخدمة ويبدأ تشغيله، ضمن المحاور والطرق الأخرى التي تقوم بها الدولة لتيسير حركة المرور على المواطنين. 

- تم إنشاء القطاع الأول من الطريق الدائري الأوسطي في المسافة من تقاطعه مع طريق الأوتوستراد عند نفق المعادي حتى تقاطعه مع طريق القاهرة / العين السخنة؛ لخدمة القادم من المعادي وحلوان متجهًا إلى القطامية والقاهرة الجديدة والعين السخنة والعكس. 

كما شهدت القاهرة تنفيذ محور الحضارات، ضمن عدة مشاريع قومية تشهدها العاصمة، مثل مشروع شبكة الطرق القومية الجديدة ومشروع تطوير بحيرة عين الصيرة ومصر القديمة.
 
وجاءت أبرز المعلومات عن محور الحضارات كالتالي: 

-  يتمثل محور الحضارات، في مشروع عبارة عن 2 كوبري، الأول هو كوبري عين الصيرة ويربط طريق صلاح سالم بالطريق الدائري حيث يبدأ من أمام بحيرة عين الحياة ويمر عبر طريق الخيالة مُتجهًا إلى منطقة بئر أم سلطان حتى الطريق الدائري، ويمر الكوبري عموديا فوق الكوبري الثاني.

- أما الكوبري الثاني، فيبدأ من أمام متحف الحضارة للقادم من طريق الكورنيش ويمر عبر منطقة الإمام الليثي والإمام الشافعي، ثم شارع الكردي ويستمر حتى المرور فوق كوبري التونسي ليلتقي بطريق الأوتوستراد.

-  متابعة متواصلة لأعمال مشروع "محور الحضارات"، كما يستمر العمل بمشروع كوبري عين الصيرة بمحيط بحيرة عين الحياة، حيث يتم إنشاء 3 كباري من إجمالي 6 أخرى، تربط المنطقة بالطريق الدائري وطريقي صلاح سالم والأتوستراد، والعاشر من رمضان.

-  يأتي ذلك، ضمن عدة مشاريع قومية تشهدها العاصمة مثل مشروع شبكة الطرق القومية الجديدة ومشروع تطوير بحيرة عين الصيرة ومصر القديمة.

-وتتواصل أعمال التطوير بمنطقة عين الحياة بمصر القديمة والخليفة، حيث يتم تنفيذ مشروع كوبري عين الصيرة وهو مرحلة من مراحل محور الحضارات، كما تستكمل هناك أيضًا، خطة تطوير منطقة الفسطاط، لإعادتها كسابق عهدها والاستفادة من المناطق التراثية والتاريخية بها.

- يعتبر الطريق إضافة مهمة لتيسير الحركة المرورية داخل القاهرة، وتخفيف المسافات على الطريق الدائري وطريق الأوتوستراد. 

وجاءت أبرز المعلومات عن محور محور محمد نجيب كالتالي:

- محور محمد نجيب، بطول 13 كم، بمدينة القاهرة الجديدة، من طريق السويس وحتى طريق العين السخنة. 

 -  أحد المحاور المرورية الهامة بالمدينة، ويمر بالتجمعات الـ3 الأول شمالاً، فالخامس، فالثالث جنوباً. 

-  جارٍ استكمال الجزء الأخير من تقاطع المحور مع طريق العين السخنة إلى الدائرى الأوسطى بمعرفة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة. 

- تم وضع برنامج لتطويره، بتكلفة 377 مليون جنيه، مما يجعله شريانا رئيسيا يربط طريق السويس شمالاً، بالطريق الدائرى الأوسطى جنوب كما  تم توسعة الطريق ليصبح 5 حارات مرورية بكل اتجاه. 

 -  تم علاج التقاطعات والاختناقات المُحتملة بتوسعة مدخل المحور على طريق السويس الصحراوى، وتنفيذ كبارى علوية بالتقاطعات مع محورى التسعين الشمالى والجنوبى، وكذلك كوبرى الفريق صفى الدين أبوشناف فى نقطة تقاطع المحور مع طريقى العين السخنة القديم والجديد.

-  تضمنت أعمال التطوير أيضا، الاهتمام بالجزر الوسطى وزراعتها بالأشجار والنخيل والورود، والاهتمام بالميادين على مسار المحور وتجميلها، وتدعيم الإنارة واستخدام كشافات الليد فى إنارة المحور، وتنفيذ الدورانات للخلف بأماكن آمنة للمركبات. 

 -  تنفيذ معابر آمنة للمشاة، وتم بها مراعاة ظروف ذوى الاحتياجات الخاصة، وتركيب العلامات الإرشادية والتحذيرية اللازمة. 

-   تم خلال تنفيذ أعمال التطوير، تدعيم وتطوير جميع مرافق مياه الشرب، وشبكة الرى، والصرف الصحى، ونظام صرف الأمطار على كامل طول المحور. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق وزيرة الصحة: إدراج أجهزة الأكسجين لمرضى الكورونا بالعزل المنزلي ضمن العلاج على نفقة الدولة
التالى الدكتورة دينا أحمد تكتب: الأمن السيبراني أساس تطبيق الإدارة الإلكترونية بالمرافق العامة