أخبار عاجلة

كشف حساب وزير العمل، قاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة ومشروع القانون الجديد "أزمات مستمرة"الإثنين 03/يونيو/2024 - 02:15 م استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء الذي قدم استقالة الحكومة للرئيس.

كشف حساب وزير العمل، قاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة ومشروع القانون الجديد "أزمات مستمرة"الإثنين 03/يونيو/2024 - 02:15 م استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء الذي قدم استقالة الحكومة للرئيس.
كشف حساب وزير العمل، قاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة ومشروع القانون الجديد "أزمات مستمرة"الإثنين 03/يونيو/2024 - 02:15 م
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء الذي قدم استقالة الحكومة للرئيس.

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الإثنين الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء الذي قدم استقالة الحكومة للرئيس.

وكلف الرئيس السيسي الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة تعمل على تحقيق عدد من الأهداف.

كشف حساب وزير العمل 

ومنذ توليه حقيبة وزارة العمل في أغسطس 2022 اهتم حسن شحاته، بعدد من الملفات أبرزها توفير فرص عمل لذوي الهمم والعمل من خلال تشغيلهم في شركات القطاع الخاص كما اهتم بملف التدريب المهني.

ولكن كان هناك بعض الملفات لم يحدث بها أي تغيير رغم المطالبات الكثيرة بفتح هذه الموضوعات وبحثها وتطويرها.

وفي هذا التقرير ترصد فيتو كشف حساب حسن شحاتة في وزارة العمل، وذلك بعد أداء الرئيس  السيسي اليمين الدستورية لولاية جديدة وتأكيد المصادر على اقتراب التغيير الوزاري.

تشغيل الشباب 

من أبرز الملفات التي عمل عليها وزير العمل هي تشغيل الشباب في شركات القطاع الخاص وتوفير فرص عمل حقيقية لهم والحفاظ علي حقوقهم كما اهتمت الوزارة بتوفير فرص عمل لذوي الهمم، ورغم ذلك كثرت الشكاوى من الشباب حديثي التخرج من عدم توفير مديريات العمل بالمحافظات فرص عمل لهم رغم توجيهات الوزير ولكن يبقي الحال كما هو عليه في انتظار الإعلان عن فرص عمل بالقطاع الخاص.

قاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة

كما أن ملف تسجيل قاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة منذ فترة كبيرة، وقبل تولي وزير العمل، تؤكد الوزارة أنها تقوم بعملية الحصر وأنها سوف تنتهي من عملية حصر العمالة غير المنتظمة ولكن إلى الآن لم تعلن الوزارة عن عملية الانتهاء من قاعدة البيانات برغم أن عملية الخصر تتم منذ سنوات برغم من تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوفير الحماية الاجتماعية لتلك الفئة والعمل علي توفير أوجه الرعاية الصحية والاجتماعية لهم وسرعة تسجيلهم ليس فقط ذلك، بل وجه الرئيس بإنشاء صندوق طوارئ لهم ودعم تلك الفئة، لكن الوزارة لم تنتهي بعد من عملية الحصر برغم وعود الوزير بسرعة الانتهاء من عملية الحصر وبرغم مرور أكثر من عام ونصف إلا أن الحال بقى كما هو عليه في ملف الانتهاء من قاعدة البيانات.

ولكن نجحت الوزارة في فكرة تدشين منصة إلكترونية للعمالة غير المنتظمة للتسهيل على المقاولين في عمليات التسجيل ودقة المعلومات والبيانات. 

وقرر الوزير منذ أيام استحداث منح جديدة للعمالة غير المنتظمة لتصبح 6 منح بدلا من 4، وكذلك استحداث منحة خاصة لمواجهة الحوادث الطارئة قيمتها 200 ألف جنيه. 

أيضا ضمن الملفات التي تعد لها سنوات لم يتم الانتهاء منها وينتظرها ملايين الموظفين في شركات القطاع الخاص هو إخراج مشروع قانون العمل إلى النور الذي وعد وزير العمل بالاهتمام بذلك الملف إلا أن مشروع القانون منذ سنوات طويلة حائر ما بين مجلس النواب ووزارة العمل وأصحاب الأعمال وممثلي العمال.

 إجراءات لصالح ذوي الهم

ونجح وزير العمل في ملف ذوي الهمم منذ توليه مهام الوزارة حيث تم تعيين أكثر من 14 ألف من ذوي الهمم داخل منشآت تابعة للقطاع الخاص على مستوى الجمهورية، خلال الفترة من أول يناير 2023  حتى الآن.

كما أن المديريات ومكاتبها المختصة تتواصل يوميًا مع المنشآت، وتستكمل عملية باقي الحصر والتدريب والتشغيل لهم وتعمل الوزارة على تقديم الخدمات لذوي الهمم في المحافظات، مع متابعة المُعينين من تلك الفئة داخل المنشآت بعد استلامهم العمل والتأكد من حصولهم على مستحقاتهم في تلك المنشآت. 

وفي ملف التدريب واصلت وزارة العمل تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي في تنمية مهارات الشباب وربط تدريبهم باحتياجات سوق العمل في الداخل والخارج من خلال 75 مركزا تدريبا ثابتا ومتنقلا على مستوى الجمهورية، وهناك 10 عربات متنقلة جاهزة للانطلاق.

وتم الانتهاء من إعداد البنية التكنولوجية  لإطلاق المنصة الإلكترونية لسوق العمل لتنظيم عمليات العرض والطلب على العمالة المصرية بسوق العمل في الداخل والخارج، ومن إعداد المسودة الأولى للاستراتيجية الوطنية لوظائف المستقبل تماشيًا مع التطورات التكنولوجية الحديثة، واستجابة لتداعيات الثورة الهائلة.

واهتم الوزير بملف تمكين المرأة حيث تم إنشاء "وحدة المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة" برئاسة وزير العمل، يتبعها  "27" وحدة فرعية بمديريات العمل بالمحافظات، كما أصدرت الوزارة "دليل التفتيش المستجيب للنوع الاجتماعي"، ليسترشد به مفتش العمل أثناء عملية التفتيش على المنشآت.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق السفير اليابانى يشكر حكومة وشعب مصر على دعم اللاجئين السودانيين
التالى مدينة القاهرة تفوز بلقب عاصمة السياحة للدول الأعضاء بمنظمة العالم الإسلامى