أخبار عاجلة
لعبة القتال Street Fighter 6 باعت 3.3 مليون نسخة -

حقيقة ظهور فيروس جديد أخطر من كورونا (فيديو)الأربعاء 01/مايو/2024 - 06:18 م قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية هبة المسلمي، ببرنامج صباح الورد، أنه لا يوجد عقار

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية هبة المسلمي، ببرنامج صباح الورد، أنه  لا يوجد عقار على مستوى العالم خال تماما من الأعراض الجانبية.

وأضاف “عبد الغفار”: “أنه لأول مرة تبلغ شركة استرازينيكا بوجود احتمالية لحدوث آثار جانبية نادرة جدا مرتبطة بتخثر الدم ويحدث بين 3 حالات من كل مليون شخص”.

 

لا يوجد عقار على مستوى العالم يخلو من الآثار الجانية

وتابع: “ لا يوجد عقار على مستوى العالم يخلو من الآثار الجانية لكن الهيئات العالمية وهيئة الصحة المصرية تقارن حجم الفائدة مقارنة بحجم الضرر، ومدى شيوع هذا الضرر، وحينما تكون نسبة الإصابة 3 لكل مليون فتكون نسبة الإصابة نادرة جدابينما الاستفادة من التطعيم هي أكبر بكثير”.

Advertisements

 

وأكد متحدث وزارة الصحة أن الأعراض النادرة غالبا ما تحدث بعد أول شهرين من تناول اللقاح، لكن احنا الان في عام 2024 فلا يوجد أي مرجع علمي أو عقلي يقول إن بعد أخذ اللقاح في عام يحصل جلطات بسببة في عام 2024 ".

 

 ظهور فيرس اخطر من كورونا 

وأجاب المتحدث باسم وزارة الصحة عن حقيقة ظهور فيرس اخطر من كورونا خلال الفترة المقبلة قائلا: “المدير العام لمنظمة الصحة العاليمة قال لا نريد أن نكرر خطأ كورونا التي ظهرت دون أن يكون العالم مستعدا، مشيرا إلى ضرورة استعداد العالم بشكل دائم لظهور أي فيروس جديد من خلال تقنية الترصد وهيئة الأبحاث العلمية والعادات الصحية التي اكتسبها المواطنون ضد فيروس كورونا لابد وأن تستمر حتى لا نفاجأ بفيرس آخر جديد على حين غفله”.

 

 

الصحة ترد على مخاوف المصريين من لقاح استرازينيكا

 

يذكر أنه خلال الفترة الماضية عبر بعض المصريين الذين تلقوا لقاح استرازينيكا المضاد لفيروس كورونا من تسبب اللقاح في الإصابة بجلطات خاصة، وأن هناك 10 ملايين مواطن مصري حصلوا على اللقاح، وفي ذلك الإطار ردت وزارة الصحة وبشكل رسمي  موضحة أن ذلك لا يحدث إلا نادرا.

 

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة إن التجلط كعرض جانبي للقاحات المضادة لفيروس كورونا معروف منذ عام 2021، وهو عرض نادر الحدوث.

 

نسبة الإصابة بالجلطات من لقاح استرازينيكا تبلغ 3 لكل مليون شخص

 وأكد عبدالغفار أن نسبة الإصابة بالجلطات تبلغ 3 لكل مليون شخص تم تطعيمهم وتقارب نفس نسبة حدوث الجلطات عند عدم تلقي التطعيم للفئات الأكثر عرضة للإصابة، مشيرا إلى أنه لهذا السبب لم توصِ أى جهة علمية أو دولية بإيقاف أو منع التطعيم ولكن جاءت التوصيات بتفضيل عدم استخدامه لفئات محددة.

 

 

 

 

837fd4f2ab.jpg

احتمالية حدوث الإصابة بجلطة نتيجة الإصابة بفيروس كورونا

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن احتمالية حدوث الإصابة بجلطة نتيجة الإصابة بفيروس كورونا تساوي 10 أضعاف احتمالية الإصابة بجلطة عند تلقي اللقاح، مشيرا إلى أن احتمالية حدوث الجلطات عند الفئات الأكثر عرضة للإصابة بها قد تحدث خلال فترة قصيرة من تلقي التطعيم، وتنتهي تلك الاحتمالية بمرور فترة من الزمن ولم يتم الإبلاغ عن أى أعراض جانبية طويلة المدى خاصة التجلط بعد فترة من تلقي اللقاح.

 

الإصابة بجلطات الدم

 وكشفت الشركة المنتجة للقاح فيروس كورونا "أسترازينيكا" عن وجود مخاطر نادرة الحدوث من تلقي اللقاح حيث يسبب الإصابة بجلطات الدم.

واعترفت شركة أسترازينيكا لأول مرة بأن لقاحها المضاد لفيروس كورونا يمكن أن يسبب آثارا جانبية مميتة لتخثر الدم.

00a709295c.jpg
لقاح استرازينكا

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن شركة "أسترازينيكا" تواجه دعوى جماعية للتعويض من جانب العائلات التي حصل أحد أفرادها على تطعيم استرازينيكا.

الأعراض الجانبية للقاح استرازينيكا

وكشف الدكتور مصطفى محمدي، مدير برنامج التطعيمات بالشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات، أن الأعراض الجانبية للقاح استرازينيكا لن تظهر بعد فترة طويلة من تلقي التطعيم، مشيرا إلى أن المدة الزمنية لظهور أى أعراض جانبية للتطعيم لا تتعدى الأسابيع. 

وأشار مدير برنامج التطعيمات في تصريحات خاصة لـ"فيتو" إلى أن الآثار الجانبية الخاصة بلقاح استرازينيكا وهي ظهور جلطات في الدم، مستبعد حدوثها للأشخاص الذين حصلوا على التطعيم منذ أكثر من عام، بينما إذا حصل شخص علي التطعيم منذ أيام قليلة فمن المحتمل حدوث أعراض جانبية مثل أى لقاح، وليس فقط لقاح فيروس كورونا لاسترازينيكا.

وأكد أن أكثر الأعراض التى ظهرت على المواطنين اللذين حصلوا على لقاح استرازينيكا لم تتعد مدتها الـ48 ساعة، وهي ألم مكان الحقن، وارتفاع حرارة الجسم، وتكسير في الجسم.

نسبة حدوث جلطات بسبب اللقاح 

وأشار إلى أن الدراسات الخاصة باللقاح أكدت أن نسبة حدوث جلطات بسبب اللقاح تتراوح من 4 إلى 7 في المليون أى نسب ضئيلة للغاية.

وتابع حديثه قائلا: إن تطعيم استرازينيكا غير متوفر حاليا ولا يتم التطعيم به منذ فترة، لافتا إلى أن التطعيم المتوفر لفيروس كورونا حاليا في مصر هو لقاح فايزر. 

 وأكد أنه ليس منطقيا أن يحصل إنسان على تطعيم وبعد مرور فترة طويلة تصل لشهور وربما  سنة أو أكثر أن يسبب جلطات أو أثار جانبية خطيرة وتظهر هذه الآثار بعد فترة قصيرة من تناول التطعيم.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الأدبية والفنية والثقافية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق رئيس مياه سوهاج يتفقد مشروعات الصرف الصحى بطماالخميس 23/مايو/2024 - 10:42 ص تفقد المهندس محمد صلاح الدين عبد الغفار رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج مشروع انشاء بيارة مناولة تصرفات الصرف الصحى لقريتى الحديقة والمدمر على محطة معالجة صرف صحى
التالى كولومبيا تعلن إقامة سفارتها فى الأراضى الفلسطينية برام الله