أخبار عاجلة

القومي للفلك: هذه الدول ترى كسوفًا جزئيًّا للشمس الاثنين المقبلالثلاثاء 02/أبريل/2024 - 01:21 م أكد الدكتور طه رابح رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حدوث كسوف للشمس يوم الاثنين 8 أبريل

القومي للفلك: هذه الدول ترى كسوفًا جزئيًّا للشمس الاثنين المقبلالثلاثاء 02/أبريل/2024 - 01:21 م أكد الدكتور طه رابح رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حدوث كسوف للشمس يوم الاثنين 8 أبريل
القومي للفلك: هذه الدول ترى كسوفًا جزئيًّا للشمس الاثنين المقبلالثلاثاء 02/أبريل/2024 - 01:21 م
أكد الدكتور طه رابح رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حدوث كسوف للشمس يوم الاثنين 8 أبريل

أكد الدكتور طه رابح رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حدوث كسوف للشمس يوم الإثنين 8 أبريل ويمكن رؤيته كليًّا فى كندا والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك. 

ويمكن رؤيته جزئى فى غرب أوربا وأمريكا الشمالية وشمال أمريكا الجنوبية والمحيط الأطلنطي والمحيط الباسفيكي والقارة القطبية الشمالية. 

وقال: إنه عند ذروة الكسوف يغطي قرص القمر 105.7% من قرص الشمس. 

 كسوف الشمس

وأكد الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن القمر يقترن مع كل من كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) وكوكب المريخ (الكوكب الأحمر) يوم 6 أبريل في الصباح الباكر قبل شروق الشمس في ذلك اليوم وهو اقتران ثلاثي جميل، حيث نرى الثلاثة أجرام بالعين المجردة السليمة في السماء الشرقية بغضون الـ 4:20 صباحًا تقريبًا إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

Advertisements

ويقترن القمر مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) يوم 7 أبريل حيث نراهما بالعين المجردة متجاوران في السماء باتجاه الشرق قبل شروق الشمس مباشرة في ذلك اليوم، حيث يرى هذا المشهد في السماء الشرقية بغضون الـ 5:05 صباحًا تقريبًا إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

ولن يكون القمر مرئيًا في السماء طوال الليل في ذلك 8 أبريل إيذانًا ببدء ميلاد القمر الجديد، حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تمامًا فيكون وجهه المضيء مواجهًا للشمس ووجهه المظلم مواجهًا للأرض، علما بأن رؤية الهلال الجديد بالعين المجردة يعتمد أساسًا على فترة بقاء القمر الوليد في السماء أثناء الغسق بعد غروب الشمس مباشرة، كما تعتمد رؤيته أيضًا على نقاء الجو وصفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء.

وتعتبر أيام المحاق هي أفضل الليالي الليلاء خلال شهور السنة، والتي يفضلها الفلكيون كثيرًا لرصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة، حيث لا يعيق ضوء القمر في هذا الوقت الأرصاد الطيفية المطلوبة.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق محافظ كفر الشيخ يتفقد مجمع المواقف لمتابعة التزام السائقين بالتعريفة المقررةالإثنين 22/أبريل/2024 - 01:38 م محافظ كفر الشيخ يتفقد مجمع المواقف لمتابعة التزام السائقين بالتعريفة المقررة لنقل الركاب.
التالى السجن المشدد 6 سنوات لنجار مسلح لإتجاره في الهيروين بالقليوبيةالإثنين 22/أبريل/2024 - 01:38 م قضت محكمة جنايات بنها برئاسة المستشار سيد رفاعي محمد حسين، بالسجن المشدد لمدة 6 سنوات وغرامة مالية قدرها 100 ألف جنيه.