الخشت يهدي وزير الأوقاف درع جامعة القاهرة لجهوده في تجديد الخطاب الديني

الخشت يهدي وزير الأوقاف درع جامعة القاهرة لجهوده في تجديد الخطاب الديني
الخشت يهدي وزير الأوقاف درع جامعة القاهرة لجهوده في تجديد الخطاب الديني
أهدى الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة درع الجامعة للدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، تقديرًا لجهوده الدعوية والوطنية مشيدًا بجهوده في تجديد الخطاب الديني.

وقع الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، منذ قليل، بروتوكول تعاون مشترك لتدريب الأئمة والواعظات في اللغة العربية وآدابها، والإرشاد النفسي وعلم الاجتماع، ومهارات الإعلام وفنون الاتصال، وذلك في إطار التعاون المستمر بين الجامعة والوزارة في الإعداد الجيد والتدريب المستمر للنهوض بالأئمة والواعظات في مختلف المجالات.

هيئة تدريس جامعة القاهرة


حضر توقيع البروتوكول من جامعة القاهرة، نواب رئيس الجامعة وعميدة كلية الإعلام ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، ومن وزارة الأوقاف حضر الدكتور محمود الفخراني مساعد الوزير لشؤون الامتحانات والتدريب.

تجديد الخطاب الديني 


وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة تحرص على المشاركة الفعالة في تطوير العقل الديني ودعم القضايا المجتمعية ذات البعد القومي والتنموي، ومن أبرز هذه القضايا إعادة النظر في بنية الخطاب الديني.

وأكد أن هدف التجديد هو العودة إلى المنابع الصافية للوحي الكريم وطرحه بصورة علمية تتناسب والمتغيرات المجتمعية وظروف المكان والزمان وبما يقدم الفكر الإسلامي بصورة صحيحة تعكس قيم البناء والحضارة والانفتاح على الآخر والتواصل القائم على توظيف المعطيات الحديثة في نقل المعارف وتصحيح المفاهيم.

تدريب الأئمة والواعظات


وأضاف أن جامعة القاهرة تقوم بدورها في تأهيل وتدريب الأئمة والواعظات، بالتعاون مع وزارة الأوقاف للارتقاء بمستوى الأئمة والواعظات بما يؤهلهم للتعامل الجاد مع قضايا العصر ومستجداته ومواجهة التحديات المعاصرة، وتنمية مداركهم ووعيهم تجاه مختلف القضايا.

وتابع: وكذلك رفع قدرتهم على الحوار الموضوعي لنشر الفكر الوسطي الذهبي وحمل لواء الوسطية العقلانية والعمل على تأسيس خطاب ديني جديد، يتجاوز التقليد، إلي إعمال الفكر والعقل، وإدراك الفرق بين المقدس والبشرى، كما نهدف إلى العودة لصحيح الدين وإحداث تفاعل بين العلوم الشرعية والإنسانية والاجتماعية لاستعادة عصور الإبداع الفكري.

وأكد الخشت، أن الجامعة تفتح آفاقًا جديدة من التعاون مع وزارة الأوقاف لتدريب الأئمة والواعظات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، مشددًا على أن التغيير والتجديد يأتي بالاحتكاك بالعلوم الأخرى كالعلوم الإنسانية والاجتماعية، مشيرًا إلى أن الأنبياء أنفسهم احتكوا بدوائر معرفية كبرى وسيرهم مليئة بالاحتكاك مع غيرهم.

وأوضح أن الجامعة تمتلك خبرات بشرية وأساتذة متخصصين لهم إسهامات في بناء الوعي، وطرح الرؤى بوسائل إقناعية علمية، وهو ما يسهم في بناء جيل واعد من الأئمة والواعظات لهم دور مهم في مقاومة أشكال التطرف والحرص على مواجهة الفكر بالفكر، وخلق أجواء روحية وفكرية وعقلية وفق ضوابط علمية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى محافظ الإسكندرية: استمرار القوافل الطبية المجانية تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهوريةالأحد 31/مارس/2024 - 10:30 م *محافظ الإسكندرية: استمرار تكثيف القوافل الطبية المجانية بنطاق الأحياء تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية*