أخبار عاجلة
عام / مقتل 8 عمال منجم في نيجيريا -

أوهام التراث العربي.. محاضرة في مكتبة الإسكندرية غدا

أوهام التراث العربي.. محاضرة في مكتبة الإسكندرية غدا
أوهام التراث العربي.. محاضرة في مكتبة الإسكندرية غدا
يقدِّم مركز المخطوطات التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية محاضرة ثقافية بعنوان "أوهام في التراث العربي الإسلامي"، وذلك غداً الإثنين، حيث  يُلقي المحاضرة الدكتور حسين سليمان رئيس قسم الدراسات والفعاليات الأكاديمية بمركز المخطوطات. 

 تتناول المحاضرة مجموعة من الأفكار والمصطلحات المنتشرة في كل أنحاء العالم، والمستخدمة في المؤلفات الأكاديمية والثقافية، وهي مصطلحات جديدة على الفكر الإسلامي، ولا علاقة لها بالتراث الذي كتبه المسلمون في الماضي، مما جعل البعض يتوهم في صحة تلك الأفكار ويدافع، بل ويقاتل من أجل تحقيقها وهي ليست من أصل تراثه الفكري.

وتأتي تلك المحاضرة ضمن سلسلة محاضرات يقيمها مركز المخطوطات بعنوان "في التراث العربي الإسلامي"؛ والتي يعمل من خلالها المحاضر على التعريف بالجوانب المختلفة التي أبدع فيها العرب والمسلمون في ماضي الحضارة العربية الإسلامية.

ويستكمل المحاضر تلك المحاضرات والتي تبث مباشرة عبر موقع مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية تعلن عن تنظيم محاضرة ثقافية


كما يقدم مركز الفنون التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية؛ عرضًا راقصًا بعنوان "يونيفورم" من إنتاج مركز "ريزودانس مصر" بالتعاون مع المعهد الفرنسي بمصر ، بالقاعة الكبرى بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

العرض من تصميم وإخراج كريستوف جيلون؛ ويُقدِّم أربعة راقصين على خشبة المسرح، يستخدمون الرقص المعاصر والنهج المسرحي لمفردات الهيب هوب، والتبديل بين الجانب الفردي والجماعي لكل راقص.

قراءة في العلاقات العربية الروسية


على جانب آخر ينظم مركز الدراسات الاستراتيجية بمكتبة الإسكندرية ورشة العمل "قراءة في العلاقات العربية الروسية" بمشاركة عدد من الباحثين والأكاديميين من مصر وروسيا والمغرب.

تناولت ورشة العمل عدد من المحاور الخاصة بالعلاقات العربية الروسية وتحدث فيها الدكتور علييف إيلدار مدير إدارة العلاقات الدولية بالإدارة الدينية لروسيا الاتحادية ونائب رئيس منتدى الحوار المجتمعي حول "روسيا والعالم العربي" بروسيا الاتحادية.

والدكتور كونستانتين ترويستيف كبير باحثين بمعهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية، والدكتورة آمال الحواسني أستاذ العلاقات الدولية بجامعة ابن زهر بالمغرب.

والدكتور أحمد طاهر مدير مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية ومدير تحرير التقرير الروسي، والدكتورة لطفي سالم باحثة في العلاقات الدولية، بالإضافة إلى الدكتورة مي مجيب أستاذ العلوم السياسية المساعد بجامعة القاهرة والمشرف على مركز الدراسات الاستراتيجية بمكتبة الإسكندرية، والدكتور محمود عزت نائب مدير المركز ومحمد العربي باحث أول بالمركز.

جدير بالذكر أنه من المقرر أن يصدر مركز الدراسات الاستراتيجية بمكتبة الإسكندرية ملفًا خاصًا حول العلاقات العربية الروسية يتصدره تقديم الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، بعنوان "العلاقات العربية الروسية من منظور مختلف".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى الدكتورة دينا أحمد تكتب: الأمن السيبراني أساس تطبيق الإدارة الإلكترونية بالمرافق العامة