أخبار عاجلة
عزل عام 6 أيام في نيودلهي بسبب تفشي كورونا -
أستراليا تحقق في حالات انتحار بين عسكرييها -
تغريم 11302 شخص لعدم الالتزام بارتداء الكمامات -

انتخابات الصحفيين.. اللجنة المشرفة تخاطب رئيس الوزراء ووزير الداخلية..تفاصيل

انتخابات الصحفيين.. اللجنة المشرفة تخاطب رئيس الوزراء ووزير الداخلية..تفاصيل
انتخابات الصحفيين.. اللجنة المشرفة تخاطب رئيس الوزراء ووزير الداخلية..تفاصيل

أكد رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين، الكاتب الصحفي خالد ميري، أن اكتمال النصاب القانوني لعقد الجمعية العمومية للصحفيين في الدعوة الأولى لها يكون بحضور 4873 عضوا، معقبا: "في الغالب يتم تأجيل الجمعية العمومية في الدعوة الأولى لها بسبب قلة المشاركين".

وأضاف خالد ميرى فى تصريحات صحفية له، أن الانعقاد الثانٍ للجمعية العمومية لنقابة الصحفيين يجري يوم 19 مارس الجاري، ويكتمل النصاب القانوني بـ حضور 25٪+1 من الأعضاء المسجللين بـ جداول النقابة. 

وأشار رئيس اللجنة المشرفة إلى أنه سيتم مخاطبة مجلس الوزراء ووزارة الداخلية لإقامة سرادق بـ شارع عبد الخالق ثروت يوم 19 مارس حيث يقع مبنى نقابة الصحفيين.

وشهد محيط مبنى نقابة الصحفيين بشارع عبد الخالق ثروت بوسط القاهرة تشديدات أمنية مكثفة، تزامنًا مع عقد الجمعية العمومية واجراء انتخابات التجديد النصفي.

وتوافد عدد من أعضاء الجمعية العمومية للصحفيين، للتسجيل في كشوف الناخبين؛ تمهيدًا لإجراء انتخابات التجديد النصفي على منصب النقيب و6 أعضاء، حال اكتمال النصاب القانوني.

وكانت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي بنقابة الصحفيين، برئاسة خالد ميري، فتحت باب التسجيل في كشوف الجمعية العمومية، في تمام العاشرة صباحًا.

ويستمر التسجيل في الجمعية العمومية حتى الـ12 ظهرًا، وفي حال عدم اكتمال النصاب القانوني يجرى المد بحد أقصى للثانية ظهرا لحين اكتمال النصاب بحضور 50% +1، من الصحفيين المقيدين بجدول المشتغلين.

ويبدأ التصويت لاختيار النقيب وأعضاء المجلس من الثانية والنصف ظهرا حتى السابعة مساء، على أن يبدأ الفرز بعدها مباشرة.

ووفقا لقانون النقابة، تكون انتخابات أعضاء المجلس بالأغلبية النسبية للأصوات الصحيحة للحاضرين، وإذا تساوت الأصوات بين أكثر من مرشح يتم الاقتراع بين الحاصلين على الأصوات المتساوية، بينما يكون انتخاب النقيب بالأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة للحاضرين، فإذا أسفر انتخاب النقيب على عدم حصول أي مرشح على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة، أعيد الانتخاب بين المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات وتكون الإعادة غدًا، وذلك تفعيلًا لقرار الجمعية العمومية لعام 2015، ويكون الانتخاب في هذه الحالة بالأغلبية النسبية، وعند تساوي الأصوات يقترع بين الحاصلين على الأصوات المتساوية.

ووفقًا للقانون، تنعقد الجمعية العمومية للانتخابات، اليوم 5 مارس، ويبدأ التصويت عقب اكتمال النصاب القانوني للعمومية، بحضور نصف عدد الأعضاء +1، في اللجان المُوزعة بمبنى النقابة، والمد ساعة ثم ساعة، وفي حال اكتمال النصاب القانوني، يبدأ الفرز وإعلان النتيجة بالقاعة الكبرى بالدور الرابع.

وفي حال الإعادة على منصب النقيب، تظل الجمعية العمومية في حالة انعقاد حتى انتهاء جميع عمليات فرز الأصوات، وتُجرى الانتخابات غدًا، على أن يبدأ التصويت من 3 عصرًا حتى 7 مساءً، وذلك باللجان المُوزعة داخل النقابة.

وفي حالة عدم اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية، ينعقد الاجتماع الثاني لها بعد أسبوعين، يوم 19 مارس، ويكتمل النصاب القانوني بحضور ربع عدد الأعضاء، على أن يبدأ تسجيل الحضور من 10 صباحًا حتى 12 ظهرًا، والمد ساعة ثم ساعة أخرى، وذلك بالسرادق المُقام أمام مبنى النقابة، ويبدأ التصويت عقب اجتماع الجمعية العمومية في اللجان المُوزعة داخل مبنى النقابة، ثم الفرز وإعلان النتيجة بالقاعة الكبرى بالدور الرابع.

أما في حالة الإعادة على منصب النقيب، تظل الجمعية العمومية في حالة انعقاد، حتى انتهاء جميع عمليات فرز الأصوات، وتُجرى الانتخابات في اليوم التالي.

وتُجرى الإعادة على منصب النقيب في الاجتماع الثاني، على أن يبدأ التصويت الـ3 عصرًا حتى الـ7 مساءً في اللجان المُوزعة بمبنى النقابة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق الأرصاد تطمئن المواطنين: انخفاض بالحرارة يصل 9 درجات غدا والطقس لطيف ليلا
التالى الدكتورة دينا أحمد تكتب: الأمن السيبراني أساس تطبيق الإدارة الإلكترونية بالمرافق العامة