أخبار عاجلة
أكثر من 800 منشط دعوي في عسير خلال رمضان -

نرصد الرسوم السنوية في قانون المرور الجديد.. وزيادة جديدة في 2022

نرصد الرسوم السنوية في قانون المرور الجديد.. وزيادة جديدة في 2022
نرصد الرسوم السنوية في قانون المرور الجديد.. وزيادة جديدة في 2022

 

تستعد إدارات المرور على مستوى الجمهورية، لتفعيل إجراءات قانون المرور الجديد، التي تتضمن فرض رسوم سنوية، تتراوح للملاكي من 60 جنيها لـ350، وتصل في السيارات التجارية لـ2500 جنيه، وذلك لتمويل النقل الذكي، الخاص بالسيطرة على الطرق لتقليل الحوادث والمخالفات المرورية.

رسوم المرور الجديد

وطبقا لقانون المرور الجديد، سيكون الحد الأدني للسيارات الملاكي 60 جنيها، والحد الأقصى 350 جنيها في حالات كانت السيارة أعلى من 2500 سي سي، بينما فرض القانون رسم سنوي قدره 200 جنيها لأتوبيسات الرحلات، بينما كان الرسم في حده الأدنى في أتوبيسات المدارس، بقيمة 50 جنيها، بينما وصلت في حال كانت المركبة دراجة نارية لـ20 جنيها، أما التوك توك، فشمله أيضا الرسوم المرورية الجديد الخاصة بالنقل الذكي، بقيمة مخفضة 50 جنيها.

زيادة 6% سنويا

ويزداد الرسم السنوي بنسبة 6%، من أصل قيمة الرسم المفروض، بما لا يجاوز 3 أضعاف الحد الأقصى للرسم، وهو ما يعني أن رسوم المرور المٌطبقة الآن، سيتم زيادتها بداية من 2022 بنسبة 6%، أي أن السيارات المفروضة عليها رسم 350 جنيه، سترتفع العام المُقبل لـ371 جنيها.

النقل الذكي

ويُقصد بالنقل الذكي، التي سيمول من خلالها رسوم المرور الجديد، هو منظومة الوسائل الإلكترونية لإدارة الحركة المرورية بشكل يحقق السيولة المرورية، ويوفر وسائل الأمان للمواطنين وقائدي السيارات والركاب، وبشكل يحكم السيطرة أيضا علي منافذ تحصيل الرسوم على الطرق السريعة.

قانون المرور الجديد

وينص قانون المرور الجديد على:

يفرض رسم تحدد فئاته بجدول الرسوم والضرائب الملحق بقانون المرور، عن كل عام للترخيص بتسيير المركبات من قسم المرور المختص، يخصص لإنشاء وتطوير منظومة النقل الذكي، ويقصد بها استخدام الوسائل الإلكترونية لإدارة الحركة على الطرق، بما يحقق السيولة المرورية، ويوفر وسائل الأمان للأشخاص والأشياء، ويحكم السيطرة على منافذ تحصيل الرسوم.

أقصى حد للزيادة السنوية

وتحدد فئات هذا الرسم بالجدول المرفق، على أن يزاد سنويا بنسبة 6% من أصل قيمة الرسم المفروض، بما لا يجاوز 3 أضعاف الحد الأقصى للرسم، ولا تسري على هذا الرسم أحكام الإعفاء من سداد الضرائب والرسوم المقررة بموجب هذا القانون أو غيره من القوانين، وتؤول حصيلة الرسم المشار إليه لصالح تمويل إنشاء وتطوير منظومة النقل الذكي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الحكاية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الحكاية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق بعد اعتماد 3 لقاحات لكورونا.. هيئة الدواء تكشف مصير اللقاح المصري
التالى أخبار × 24 ساعة.. التموين: تشغيل المخابز خلال شهر رمضان من 8 صباحًا لـ5 مساءً