أخبار عاجلة
السجود في الصلاة يخلص الجسم من الطاقة السلبية -
حالة الطقس اليوم الأربعاء 21/4/2021 فى مصر -

مستجدات دعم الصيادين.. السيسي يكلف بحمايتهم وإمدادهم بالمستلزمات والمعدات

مستجدات دعم الصيادين.. السيسي يكلف بحمايتهم وإمدادهم بالمستلزمات والمعدات
مستجدات دعم الصيادين.. السيسي يكلف بحمايتهم وإمدادهم بالمستلزمات والمعدات
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز الجهود في مجال البرامج القائمة لدعم منظومة حماية الصيادين من خلال إمدادهم بالمستلزمات والمعدات الضرورية لمهنتهم، مع التوسع في الإنتاج المحلي لتلك الأدوات وذلك في إطار توجه الدولة نحو توفير الحماية الاجتماعية والرعاية المتكاملة والتمكين الاقتصادي لفئة العمالة غير المنتظمة. 

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي في الساعات الماضية مع نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الاجتماع تناول "متابعة برامج وزارة التضامن الاجتماعي الخاصة بالتنمية المجتمعية على مستوى الجمهورية".

وجاءت أبرز المعلومات عن دعم منظومة حماية الصيادين كالتالي:

وجه الرئيس السيسي مؤخرا دعم فئة صغار الصيادين من خلال إمدادهم بالمستلزمات والمعدات الضرورية لمهنتهم ووقايتهم من برودة الأجواء وذلك لعدد ٥٠ ألف صياد على مستوى الجمهورية.

- جار العمل على ميكنة كل البيانات الخاصة بالصيادين لكي يحصلوا على أكثر قدر من المميزات مثل توفير زي يحميهم من الطقس البارد، وأيضًا شباك حديثة له.

- إصلاح المراكب المتهالكة حيث أن أن الدولة تهتم بصيادي المراكب الشراعية لأنهم يمثلون الفئات الضعيفة بين الصيادين.

- الدولة لديها منظومة للعمالة غير المنتظمة بشكل عام ومنها حماية الصيادين لإيجاد حلول متكاملة لجميع الفئات التي لا تعمل بشكل ثابت.

- الدولة تهتم أيضا بأسر الصيادين، وزوجاتهم، وأطفالهم، وتمكينهن اقتصاديًا، وحمايتهم أيضا في شهور معينة والتي يكون بها "زريعة" وربطهم بمنظومة .

-  هناك 65200 صياد مسجلون بمنظومة التأمينات ولكن الدولة تتوسع لعمل تغطية تأمينية لغير المسجلين خاصة أن هناك 80 ألف صياد في مصر، والدولة ليست لديها البيانات كاملة.

- الدولة ليس لديها بيانات العمالة غير المنتظمة بشكل كامل وهي بصدد الانتهاء من استراتيجية العمالة غير المنتظمة وتطوير صندوق لرعايتهم وقت الطوارئ لأن أزمة فيروس كورونا كشفت أهمية وجود غطاء يتحمل هذه العمالة وقت الأزمات، والتعطل الإجباري الذي ينتج عن الطوارئ أو المرض.

- البداية مع الصيادين لأنهم يعملون في ظروف صعبة والرئيس مهتم بتقديم أقصى سبل الحماية لهم

- تقوم الأجهزة المسئولة بالدولة  بعمل جولات بعدد من محافظات وعقد لقاءات مع مع كبار وصغار الصيادين طبقا لمبادرة الرئيس السيسي برعاية صغار الصيادين لمتابعة الآليات التي تستطيع الدولة تقديمها في البداية لتسجيل كل الصيادين في المحافظة، والنظر في كل أمور الرعاية الخاصة بهم اجتماعيا وصحيا.

- يجرى بحث المشاكل التي تواجه الصيادين والحلول المتاحة وسبل التغلب على المشاكل.

-  المشكلات المتعلقة بالصيادين لن يتم حلها إلا بعد حصر عددهم وأعمارهم لأخذ القرار المناسب لهم.

- لا يوجد حصر شامل لعددهم، حيث يجري حاليا حصر الأعداد.

 - فئة الصيادين تدخل ضمن فئات العمالة غير المنتظمة وجاري حصر أعدادهم وبياناتهم حاليا.

-  الرئيس السيسي وجه بصغار الصيادين نظرا لأنها من الفئات الأولى بالرعاية وتتطلب من جهات ووزارات التكاتف جميعا لوضع الآليات وتنفيذها للرعاية الكاملة لها.

- تجرى جولات بعدد من المدن بلقاء مع الصيادين لبحث مشاكلهم وتوزيع عقود عمل على ذوي الاحتياجات الخاصة وتسليم شهادة أمان للعمالة غير المنتظمة وتكريم العاملين بأسبوع السلامة والصحة المهنية.

- سلم اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، ووزير القوى العاملة محمد سعفان، 9327 وثيقة للتأمين التكافلى ضد الحوادث الشخصية تغطى الوفاة، والعجز الكلى المستديم، والجزئى، منها نحو 6864 وثيقة لصغار الصيادين، و2453 وثيقة للعمالة غير المنتظمة بالمحافظة، تحملت قيمتها حسابات رعاية العمالة غير المنتظمة بمديرية القوى العاملة بكفر الشيخ.

- تسليم وثائق تأمين لصغار الصيادين تنفيذا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى لدعم صيادين مصر حيث أن الوثيقة تسلم للصيادين دون تسديد أى رسوم مالية منهم، وهي هدية من الرئيس السيسي للصيادين".
 
- الصيادين يشكلون ثلث أنشطة محافظة كفر الشيخ وهناك مجموعة من الصائدات أيضا يمارسن أعمالهن في البحر وتشمل الوثيقة التى يتسلمها الصيادين مبلغ 100 ألف جنيه تمكن الأسرة من ممارسة حياتها في حال فقدان رب الأسرة.

- الوثيقة تؤمن الصيادين وتجعلهم في أماكن متكامل وتؤكد اهتمام الدولة المصرية بهم.

- الصياد يتسلم مبلغ أقل في حالة الإصابة أو العجز أيضا.

- دعم الدولة لتلك الفئات يجعلها تشعر إن الدولة معها، بجانب المبادرات الأخرى التى يستفيدوا منها صحيا.

- 6200 صياد يعملون في المهنة بمحافظة كفر الشيخ، ومن خلال المبادرة تم منح الصيادين وثيقة تأمين على الحياة، سواء في البحر أو النيل أو البحيرة، بمبلغ 100 ألف جنيه للأسرة حال الوفاة لا قدر الله مع وجود 4 منح سنوية تقدر الواحدة بقيمة 500 جنيه في رمضان والمدارس والعيدين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق وزير الطيران المدنى: وقعنا مذكرة تعاون مع الأشقاء الليبيين بها جانب تدريبى
التالى وزيرة التجارة: نبدأ غدا فى إعادة تشكيل مجلس الأعمال المصرى الليبى