أخبار عاجلة

فقدان الاتصال بالمركبة "هاكوتو آر" الحاملة للمستكشف الإماراتي "راشد"الثلاثاء 25/أبريل/2023 - 11:20 م بدأ تقليل سرعة المركبة حتى الوصول إلى سرعة الصفر بالنسبة لمنطقة الهبوط، ثم سيتم انتظار الإشارة من محطة التحكم في طوكيو .

فقدان الاتصال بالمركبة "هاكوتو آر" الحاملة للمستكشف الإماراتي "راشد"الثلاثاء 25/أبريل/2023 - 11:20 م بدأ تقليل سرعة المركبة حتى الوصول إلى سرعة الصفر بالنسبة لمنطقة الهبوط، ثم سيتم انتظار الإشارة من محطة التحكم في طوكيو .
فقدان الاتصال بالمركبة "هاكوتو آر" الحاملة للمستكشف الإماراتي "راشد"الثلاثاء 25/أبريل/2023 - 11:20 م
بدأ تقليل سرعة المركبة حتى الوصول إلى سرعة الصفر بالنسبة لمنطقة الهبوط، ثم سيتم انتظار الإشارة من محطة التحكم في طوكيو .

أعلن "مركز محمد بن راشد للفضاء"، اليوم الثلاثاء، فقدان الاتصال بالمركبة اليابانية "هاكوتو آر" التي تحمل على متنها المستكشف الإماراتي "راشد".

عملية الهبوط على سطح القمر

وكانت المركبة اليابانية قد بدأت في وقت سابق المرحلة الأولى من عملية الهبوط المقررة لها على سطح القمر، وجرت محاولات للاتصال بها لتأكيد نجاح هبوطها.

وكشف حمد المرزوقي مدير مشروع الإمارات لاستكشاف القمر، ما جرى في اللحظات الأخيرة قبل فقدان الاتصال بالمركبة، قائلًا إن "المرحلة الأخيرة من الوصول إلى سطح القمر بدأت وانطلق العد التنازلي لهبوط المركبة الحاملة للمستكشف راشد".

وأضاف: "بدأ تقليل سرعة المركبة حتى الوصول إلى سرعة الصفر بالنسبة لمنطقة الهبوط، ثم سيتم انتظار الإشارة من محطة التحكم في طوكيو".

فقدان الاتصال بمركبة الهبوط "هاكوتو آر"

ولاحقًا، أعلنت شركة "آي سبيس" عن فقدان الاتصال بمركبة الهبوط "هاكوتو آر"، حيث لم تتمكن من تأكيد هبوط المركبة.

وأكدت الشركة أن فريق "آي سبيس" يستمر بدراسة الوضع، وسيقدم المستجدات عند انتهاء ذلك.
وقال تاكيشي هاكامادا، الرئيس التنفيذي للشركة في بث مباشر: "فقدنا الاتصال بالمركبة، لذلك علينا أن نفترض أننا لن نستطيع إكمال الهبوط على سطح القمر".

ولا يزال مهندسو التحكم في المهمة يحاولون استعادة الاتصال بالمركبة.

مشروع الإمارات لاكتشاف المريخ

وأعلن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، أمس، عن اقتراب مشروع الإمارات لاكتشاف المريخ «مسبار الأمل» إلى مسافة 100 كيلومتر من قمر ديموس التابع للمريخ.

وكتب الشيخ محمد بن راشد، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلا: «في سابقة عالمية جديدة، مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ (مسبار الأمل) يقترب لمسافة 100 كيلومتر من القمر التابع للمريخ (ديموس)، ويلتقط أوضح صورة حصل عليها البشر لهذا القمر».

وأضاف: «تخبرنا النظريات بأن هذا القمر هو كويكب خارجي تم التقاطه ضمن مدار المريخ، ويدحض مسبار الأمل هذه النظرية ليثبت عبر أجهزته وفريق عمله أن هذا القمر في الأغلب كان جزءا من كوكب المريخ، وقد انفصل عنه قبل ملايين السنين، تماما مثل قمر الأرض الذي كان جزءا منها وانفصل عنها».

وتابع: «فخورين بعلمائنا الشباب، فخورين بعلومنا، فخورين بمساهمتنا في مسيرة المعرفة البشرية».
 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق تعليق حاد من روسيا على اقتراح هدنة دورة الألعاب الأوليمبيةالثلاثاء 16/أبريل/2024 - 02:40 م رد الكرملين بفتور اليوم الثلاثاء على دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى هدنة من الصراعات الدولية خلال دورة الألعاب الأوليمبية في باريس
التالى الأمم المتحدة تشيد بدعم الحكومة المصرية للاجئين السودانيين