التوصيات الفنية لحماية المحاصيل الزراعية من تساقط الأمطار الخريفية

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
قال الدكتور محمد على فهيم خبير المناخ الزراعي: إن موسم الأمطار الخريفية "الغزيرة" يبدأ من فجر الإثنين 21 أكتوبر على الساحل الشمالى الغربي ويتجه داخل الدلتا وحتى شمال سيناء ويستمر حتى الخميس 24 أكتوبر 2019.

وأشار إلى أن هناك إجراءات واحتياطات عاجلة وهامة يجب اتباعها عند سقوط الأمطار بالنسبة للزراعات القائمة خلال هذه الفترة، حيث يتوقع سقوط أمطار خريفية متقطعة وغزيرة تصل لحد السيول على مناطق متفرقة أهمها مناطق الساحل الشمالي الغربي ومناطق مطروح والحمام ومناطق غرب الدلتا ومناطق النوبارية ووادي النطرون، وشمال الدلتا ووسطها وشرق الدلتا ومدن القناة وشمال ووسط سيناء.

وأكد أن الأمطار ستتسبب في زيادة الرطوبة النسبية على شمال البلاد ومناطق الدلتا تتراوح من 80% إلى 90% مما يزيد من الإحساس بحرارة وتقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد تكون كثيفة على بعض الطرق، كما أن هطول الأمطار الخريفية أثناء وجود حرارة عالية يؤدى لزيادة الرطوبة الجوية وسقوط الندى صباحًا، ما يزيد فرص إصابة المزروعات بأمراض فطرية وبكتيرية (أهمها البياض الزغبي والندوات والتبقعات على القرعيات والطماطم والبطاطس)، ويجب على المزارع إجراء رشات وقائية ضد هذه الأمراض عقب توقف هطول الأمطار مباشرة.

ولفت إلى أنه سيكون هناك زيادة في تعداد بعض الحشرات الثاقبة الماصة (خاصة المن)، وزيادة واضحة في تعداد حرشفيات الاجنحة زي دودة ورق القطن والدودة الخضراء والدودة القارضة، ومن المهم مراعاة ذلك في برنامج المكافحة المتكاملة، بجانب أن زيادة الرطوبة تؤدي إلى ضعف عام في عملية امتصاص الماء لأغلبية المحاصيل المنزرعة، ومن المهم تعويض النباتات بالمغذيات ومحفزات النمو.

وشدد فهيم على حقن نحو 2-3 لترات حمض فسفوريك بعد انتهاء تساقط الأمطار على زراعات البطاطس وبنجر السكر يليها رش كالسيوم مخلبي ويفضل أن يكون على أحماض كربوكسيلية وأن يكون مصدر الكالسيوم أوكسيد كالسيوم وليس نترات كالسيوم، بالإضافة إلى دفعه سلفات بوتاسيوم ١٠ كيلو للفدان حقنًا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق