فقيه دستوري: تشكيل الحكومة الجديدة قد يكون سببًا في حل البرلمان في هذه الحالة

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
قال الدكتور صلاح فوزي أستاذ القانون الدستوري إنه لا يوجد نص دستوري يترتب عليه استقالة الحكومة أو إقالتها من قبل الرئيس، عقب انتهاء الانتخابات الرئاسية.

وأضاف فوزي في تصريحات لـ"صدى البلد" أن استقالة الحكومة إجراء طبيعي، والرئيس السيسي أصدر قرار بأن يتولى المهندس شريف إسماعيل تسيير أعمال مجلس الوزراء لحين تشكيل حكومة جديدة لافتًا إلى أن الدستور شرح تلك النقطة من خلال المادة 146 في إطار أن الرئيس يُبقي على الحكومة الحالية أو يكلف شخص بتشكيل الحكومة الجديدة ومن ثم تعرض الحكومة الجديدة برنامجها على البرلمان لحيازة الثقة.

وتابع :" في حالة عدم حيازة الحكومة لثقة البرلمان يقوم ائتلاف الأكثرية بتكليف أحد الأشخاص بتشكيل حكومة جديدة فإذا لم تحصل هي الأخرى على ثقة البرلمان يعتبر البرلمان في هذه الحالة منحلًا".

كانت الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل قد تقدمت باستقالتها مساء اليوم فيما كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي في وقت لاحق من الاستقالة المهندس شريف إسماعيل بتسيير أعمال الحكومة والاستمرار في أداء مهامها وأعمالها لحين تشكيل حكومة جديدة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق