أخبار عاجلة

أسرار إدارة الخلافات مع زوجك دون إفساد الود بينكماالثلاثاء 14/مارس/2023 - 02:38 م اسرار ادارة الخلافات مع زوجك، عديدة، ولابد أن تكوني على وعي بها، لأن الخلافات الزوجية جزءا طبيعيا من الحياة، فليست هناك حياة زوجية بلا خلافات أو شجارات

أسرار ادارة الخلافات مع زوجك، عديدة، ولابد أن تكوني على وعي بها، لأن الخلافات الزوجية جزءا طبيعيا من الحياة، فليست هناك حياة زوجية بلا خلافات أو شجارات، ولكن هناك خلافات يمكن السيطرة عليها، والتعامل معها، دون أن تفسد الود الذي بينكما، وهناك خلافات وشجارات زوجية قد تهد العلاقة من أساسها.

 

تشير دكتورة عبلة إبراهيم أستاذ التربية ومستشارة العلاقات الزوجية، أن الخلافات والشجارات بين الزوجين من الأمور الطبيعية في الحياة الزوجية، نتيجة المسئوليات والضغوط ومشاكل الحياة اليومية، وما يواجه كل طرف في حياته الخاصة مع العمل، ومع الابناء، ومع غلاء المعيشة، فكل تلك الامور تنعكس بالضرورة على العلاقة الزوجية وتفاصيلها، التي تواجه الزوجين طوال رحلة الحياة الزوجية، مما يتطلب أن يكونا الطرفين قادرين على إدارة تلك الشجارات، والتعامل مع الطرف الأخر خلالها، دون تجريح أو تطاول.

 

نصائح لإدارة الخلافات الزوجية

472f16b191.jpg
خلافات زوجية وادارتها

تضيف دكتورة عبلة أنه لابد على الزوجين أن يؤمنا تمام الإيمان بالحكمة القائلة: "الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية"، فلابد أن يحرص الزوجين على ألا تؤثر هذه الخلافات أو حتى الشجارات على أساس العلاقة والود والحب الذي يجمعهما معا، ويمكن ذلك من خلال الوعي الكافي من الطرفين، بفن إدارة الخلافات، وتجنب بعض الأمور والأخطاء، التي يمكنها أن تتسلل بالتدريج والتكرار لأساس العلاقة الزوجية.

 

وتقدم دكتورة عبلة، في السطور التالية، بعض النصائح للأزواج لإدارة الخلافات الزوجية بذكاء ووعي، حتى لا يتحول الشجار والخلافات الطبيعية إلى إهانات وصراعات تنتهي بشرخ في العلاقة، وجرح للمشاعر.

 

حذار أن يستخدم أحدكما عيوب الأخر، أو نقاط ضعفه، خلال خلافكما معا، كمعاناته من زيادة الوزن على سبيل المثال، أو التلعثم أثناء العصبية أو ضعف شخصيته أمام شخص بعينه كالأب أو الأم، أو أحد الاصدقاء، فلا يحاول أي طرف استغلال ضعف الاخر، حتى يكسب المعركة.

 

عند الخلاف مع شريك حياتك لا تحاول تحقيق الفوز، لمجرد إثبات وجهة نظرك، فعندما يتحول الخلاف إلى شجار، لا تجعل مسألة الفوز أو الخسارة هي التي تتحكم في انفعالاتك، فأنتما لستا في معركة، لابد أن يكون فيها أحد الطرفين فائزا والأخر خاسرا، فقط حاول الدفاع عن وجهة نظرك التي تقتنع بها.

 

يجب أن يردد كل طرف لنفسه جملة "نحن لسنا في معركة"، إنه مجرد خلاف في وجهات النظر، وحتى إذا تطور لخلاف حاد أو شجار، لابد أن يكون دائما الهدف هو  توضيح مسألة أو وجهة نظر، واحذرا أن يتحول الامر إلى خلاف شخصي يحاول من خلاله كل منكما جرح الأخر ومهاجمته.

d8a32cbee0.jpg
خلافات زوجية

طالما أن الخلاف يفسد الأمور، فلا تحاولا اعتياده حتى لا تحطما حياتكما الزوجية بكثرة الخلافات والشجارات التي لا طائل منها، وحاولا النقاش بهدوء، وفي حالة تطور الأمر إلى الحدة، والشجار، فلتنسحبا، وتنهيا الحوار، حتى تهدأ أنتما الأثنان، ثم تعاودا الحديث في وقت أخر.

 

تجنبا تماما أن تتشاجرا امام الاولاد، حتى لا يترك ذلك بداخلهم مشاعر سلبية، ومشاكل نفسية، مهما كانت الخلافات بسيطة في نظركما، لكن دائما يكون وقعها سيئا على الابناء، خاصة وإن كانوا اطفالا.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق ما هو الوزن المثالي للرضع في الشهور الأولى؟الجمعة 19/أبريل/2024 - 11:32 م الوزن هو أحد مؤشرات النمو الجسدي للطفل، ويتطور الأطفال بسرعات مختلفة، لكن مخططات النمو يمكن أن توفر دليلاً حول متوسط والصحي لوزن الطفل. 
التالى 6 نصائح للتغلب على مخاطر التقلبات الجوية على الأطفالالأحد 31/مارس/2024 - 08:42 م تشهد مصر حاليا حالة من التقلبات الجوية نتيجة فترة تغيير الفصول حيث تنخفض وترتفع درجات الحرارة يوميا مايضعف المناعة للكبار والصغار.