أخبار عاجلة

إيران تحدد هوية 100 متورط في حادث تسمم طالبات في المدارسالأحد 12/مارس/2023 - 01:15 م كشفت وزارة الداخلية الإيرانية، في بيان صادر عنها اليوم الأحد، أنها تمكنت من تحديد هوية أكثر من 100 شخص، متورط في حالات تسميم طلبة المدارس، وتم اعتقالهم،

كشفت وزارة الداخلية الإيرانية، في بيان صادر عنها اليوم الأحد، أنها تمكنت من تحديد هوية أكثر من 100 شخص، متورط في حالات تسميم طلبة المدارس، وتم اعتقالهم، وفتح محاضر تحقيق معهم.


تحديد هوية 100 شخص متورط في حادث تسمم 


وذكرت وزارة الداخلية الإيرانية، في بيانها:" أن حملة الاعتقالات شملت محافظات طهران وقم وزنجان وخوزستان وهمدان وفارس وجيلان وأذربيجان الغربية وأذربيجان الشرقية وكردستان وخراسان الرضوية".
وأوضحت الوزارة في بيانها، تفاصيل جديدة حول نتائج التحقيقات في قضية تسمم الطلبة، موضحة أن بعض المتورطين، ارتكبوا هذه الجريمة بدافع المغامرة، وإغلاق الفصول الدراسية، وتحت تأثير الجو النفسي المثار عبر استخدام مواد كريهة الرائحة، التي لا تشكل خطرا على حياة من يستنشقها، بينما البعض الآخر ارتكبها بدافع العداء، وإثارة جو من الرعب والهلع، وخلق التشاؤم تجاه الدولة، وجار التحقيق معهم جميعا.
وأشارت الوزارة إلى  شكوكها بارتباط عدد من الموقوفين بالتنظيمات الإرهابية مثل زمرة "خلق" وغيرها، مؤكدة أنه بسبب سوء استغلال المعارضين لمثل هذه الأحداث، يجب على الطلاب الامتناع عن القيام بمثل هذه الأعمال، وأنه سيتم التعامل معهم بصرامة وفقا للقانون.

حادث تسمم طالبات إيران، فيتو 


حادث تسمم فتيات إيران 


ونوهت الوزارة بانخفاض عدد الحوادث في المدارس بشكل ملحوظ، منذ منتصف الأسبوع الماضي، وأنه لم ترد أية تقارير عن حالات تسمم في أوساط الطلاب.

وألمحت الوزارة، بأنه وفقا لإعلان وزارة التربية والتعليم الإيرانية، فإن الأنشطة التعليمية تجري بشكل طبيعي.ودعت أولياء أمور الطلبة إلى إرسال أبنائهم إلى المدارس، بهدف الحيلولة دون تأخر تعليمهم.
ويوم الإثنين الماضي، وجه الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي،  بتشكيل فريق تحقيق لكشف ملابسات حالات التسمم في مدارس الفتيات بإيران.

وأمس، أفادت صحيفة «إيران انترناشيونال»، باستهداف حوالي 80 مدرسة في أنحاء إيران بهجمات كيميائية أدت لوقوع حالات تسمم.

وتشهد إيران هجمات غامضة تعرضت لها المئات من الطالبات في شتى أنحاء إيران، وتحدثت التقارير الإعلامية عن تسميم المئات من الفتيات في العديد من المدارس بشتي مدن إيران، وسط مخاوف من إمكانية تورط نظام خامنئي في هذه الحوادث في محاولة لإرهاب الفتيات عقب المظاهرات التي انطلقت في سبتمبر الماضي وصنفت كأقوى احتجاجات تواجه النظام الحاكم في طهران بعد مقتل الفتاة مهسا أميني علي يد شرطة الأخلاق.

وصباح الجمعة، ألقى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بمسؤولية تعرض مئات من التلميذات في أنحاء البلاد للتسميم على أعداء بلاده.

ولم يتم حتى الآن تفسير هجمات بالسم استهدفت أكثر من 30 مدرسة في أربع مدن على الأقل بدأت في نوفمبر بمدينة قم مما دفع بعض أولياء الأمور إلى منع بناتهن من الذهاب للمدارس.

 

تسميم فتيات إيران

 

وقال وزير الصحة الإيراني، يوم الثلاثاء، إن مئات الفتيات في مدارس مختلفة عانين من التسمم وأشار بعض السياسيين إلى احتمال استهدافهن من جماعات دينية معارضة لتعليم الفتيات.

وفي كلمة أمام حشد في جنوب إيران، اليوم الجمعة، بثها التلفزيون الرسمي على الهواء، اتهم رئيسي أعداء بلاده بالوقوف وراء هجمات التسميم.

وقال “هذا مخطط أمني لإحداث الفوضى في البلاد مع سعى الأعداء إلى بث الخوف وانعدام الأمن بين أولياء الأمور والتلميذات”.

ولم يحدد من هم هؤلاء الأعداء. وعادة يتهم القادة الإيرانيون الولايات المتحدة وإسرائيل ودولا أخرى بالعمل ضد مصالح بلادهم.

وقال مسؤول إيراني بارز إن ناقلة وقود عثر عليها بجوار مدرسة في إحدى ضواحي طهران رصدت أيضا في مدينتين أخريين ومن المحتمل أن تكون متورطة في حوادث التسميم.

وكالة تسنيم شبه الرسمية 

وأفاد رضا كريمي صالح نائب حاكم ضاحية برديس لوكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء بأن السلطات صادرت الناقلة وألقت القبض على سائقها.

يشار إلي أن صالح أول مسؤول حكومي يعلن احتجاز شخص فيما يتعلق بموجة التسميم.

وأوضح أن الناقلة نفسها كانت أيضا في قم وبروجرد في إقليم لورستان بغرب إيران حيث عانت تلميذات أيضا من التسميم. ولم يدل بمزيد من التفاصيل.

وقال صالح، في إشارة إلى منطقة برديس “الحراس في موقف للسيارات حيث كانت ناقلة الوقود متوقفة أصيبوا أيضا بالتسمم”.

 

مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان

وفي جنيف، دعت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، الجمعة، إلى إجراء تحقيق بشفافية في الهجمات.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية رافينا شامداساني في إفادة صحفية “نعبر عن قلقنا العميق إزاء الاشتباه بـ استهداف الفتيات في إيران عمدا في ظروف تبدو غامضة”.

وأضافت أنه ينبغي إعلان نتائج التحقيق الحكومي وتقديم الجناة إلى العدالة.

 

ألمانيا تطالب بالتحقيق في حوادث تسمم فتيات إيران

وصفت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك التقارير التي تفيد بأن المئات من طالبات المدارس في أنحاء إيران تعرضن للتسمم، في الأشهر الأخيرة، بأنها "صادمة"، ودعت إلى إجراء تحقيق كامل.

وقالت بيربوك على تويتر: "التقارير عن تسمم تلميذات في إيران صادمة". وأضافت: "يجب أن تكون الفتيات قادرات على الذهاب إلى المدرسة دون خوف- سواء في طهران أو أردبيل- هذا ليس أقل من حقهن الإنساني". وأكدت بربوك أنه "يجب التحقيق في جميع القضايا بشكل كامل".

وقال المتحدث باسم وزير الخارجية الألماني كريستوفر برجر، خلال مؤتمر صحفي، إن الأمم المتحدة أيدت دعوة بيربوك، التي تحث على إجراء تحقيق كامل وشفاف فيما عن تسمم المئات من تلميذات المدارس في إيران.

وقال نائب المتحدث باسم الحكومة الألمانية فولفغانغ بوشنر خلال المؤتمر الصحفي نفسه: "نتمنى الشفاء العاجل لجميع من أصبن، وإنهاء هذه الحوادث".

 

فتيات المدارس في إيران

وانتشرت على وسائل للتواصل الاجتماعي صور ومقاطع فيديو لفتيات في المستشفى قلن إنهن عانين من أعراض مثل الغثيان والصداع واضطراب ضربات القلب.

وشاركت طالبات وتلميذات في احتجاجات مناهضة للحكومة خرجت بعد وفاة شابة كردية إيرانية أثناء احتجاز شرطة الأخلاق لها في سبتمبر الماضي.

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى القوات الجوية الروسية تدمر قاعدة للمسلحين فى حمص السورية