أخبار عاجلة
شبح الإيقاف يطارد 5 نصراويين -
5 فوائد مذهلة لبذور البطيخ -
مياه كاليفورنيا بدون سمك السلمون -
الأزرق.. في العين يغرق -
نقل مريض يزن 300 كيلو.. لم يغادر شقته من 10 سنوات -

أسعار البنزين الجديدة، لماذا توقف العمل في منظومة الكارت الذكي ودورها في تسعير البنزينالخميس 02/مارس/2023 - 02:37 ص منظومة الكارت الذكي، بدأت أولى مراحل مشروع الكروت الذكية عام 2013، بتطبيق خاصية تتبع وصول المشتقات البترولية من مستودعات الإنتاج الرئيسية إلى محطات تموين السيارات محطات البنزين.

أسعار البنزين الجديدة، بدأت أولى مراحل مشروع الكروت الذكية عام 2013، بتطبيق خاصية تتبع وصول المشتقات البترولية من مستودعات الإنتاج الرئيسية إلى محطات تموين السيارات "محطات البنزين".

 

طباعة الكروت الذكية

وأنفقت الدولة ما بين 150 و200 مليون جنيه على طباعة الكروت الذكية فقط، إلا أن الحكومة لم تستطع إيجاد حل لثغرات تطبيق منظومة الكارت الذكي، والتي كان أبرزها وجود سعرين للسلعة الواحدة وعودة الاحتكارات مرة أخرى.

كارت البنزين، فيتو

انتقادات تم توجيهها لمنظومة الكارت الذكي

ومع بدء تشغيل منظومة الكارت الذكي للمواد البترولية في مدن محافظات القناة في المرحلة الأولى من التطبيق، كشف خبراء الاقتصاد أن الفائدة الوحيدة من تطبيق منظومة الكارت الذكي، هو تقديم معلومات تمكن الحكومة من تحديد كميات البنزين المستهلك، مشيرين إلى أن هذه المنظومة تطبق في مصر فقط، ولم يتم تطبيقها في أي دولة أخرى.

وانتقد البعض عدم وجود أي تصريحات من المسؤولين تحدد من خلالها الهدف الرئيسي من وراء تطبيق منظومة الكروت الذكية، ورأى البعض الآخر أن تطبيق منظومة الكارت الذكي سيحد من سرقة البنزين وبيعه بالسوق السوداء.

 

دور الكارت الذكي في تسعير البنزين

وفي نفس السياق أكدت وزارة البترول أنه ليس الهدف من تطبيق منظومة الكارت الذكي تحديد الكميات ولا تغيير في أسعار البنزين، وإنما ضبط أداء حركة التوزيع، ومنع الاحتكار.


تأجيل منظومة الكارت الذكي

وبقرار رئاسي تم تأجيل كارت البنزين، وأعلن الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الأسبق، أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بتأجيل صرف الحصص البترولية من خلال منظومة الكارت الذكي يهدف إلى ضم كافة القطاعات التي لم تشملها المنظومة، مثل التوك التوك والجرارات الزراعية، موضحًا أن تطبيق منظومة الكارت الذكي هدفه مراقبة محطات البنزين لمنع تهريب الوقود خارج مصر، وأن النظام تم الترويج له بشكل خاطئ وهو ما أربك المواطنين.

وقالت المصادر إن أبرز ثغرات مشروع الكارت الذكي يكمن في صعوبة «ميكنة» التكاتك ومعدات البناء والماكينات الزراعية وضمها إلى المنظومة، وأكدوا أنه كان من الأجدى معالجة ذلك بدلًا من التخلي عن المشروع ككل، لافتين إلى أنه مع قرب تنفيذ مخطط إلغاء الدعم عن المشتقات البترولية ربما تقل جدواه.


وقال النائب طلعت السويدي، رئيس لجنة الطاقة والبيئة السابق إن كارت البنزين الذي أعلنت الحكومة تطبيقه من قبل كان مجهزًا على أساس استمرار تقديم الحكومة الدعم في المحروقات.


وأضاف في تصريح سابق لفيتو أنه لم يعد هناك حاجة لذلك الكارت، في ظل التوجه لإلغاء دعم المحروقات بالكامل، حيث سيصل سعر الوقود للسعر الرسمي بدون دعم، في العام المقبل وفقًا لخطة الحكومة المعلنة من قبل.

وتابع رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن إلغاء الدعم بالكامل، يعد الحل الأفضل لمواجهة مافيا الدعم التي تحدث بطرق غير شرعية، مشيرًا إلى أن المستفيد حاليًّا من الدعم هو الغنى وليس الفقير، وأنه حال إلغاء الدعم سيتم تقديم دعم آخر للمستحقين فعليًّا سواء كان دعمًا نقدًا أو عينيًّا، ولكن المهم هو وصول الدعم إلى مستحقيه وعدم ترك مافيا الدعم تقوم بسرقته وبطرق مقننة مثلما كان يحدث منذ أكثر من ٦٠ عامًا.

ورأى "السويدي"، أن وصول الدعم إلى من لا يستحقه هو أخطر أنواع الفساد، ولا بدَّ من مواجهته، لإهداره مئات المليارات من الجنيهات سنويًّا على الخزانة العامة للدولة.

 

موقف تشغيل منظومة الكارت الذكي الآن

وقالت مصادر بوزارة البترول إن تعميم المرحلة الثالثة من منظومة الكارت الذكي، مؤجل إلى أجل غير مسمى، رغم حل مشاكل تراخيص الكروت الخاصة بكل من «التوك توك والدراجات البخارية وسيارات الأجرة غير المرخصة»، وذلك بعد أن كان مقررًا تنفيذ استخدام الكارت الذكي في كافة محطات الوقود على مستوى الجمهورية.

وأضافت المصادر إن الوزارة لم تتلق بعد أي تعليمات بشأن تنفيذ المرحلة الثالثة حتى الآن، رغم جاهزية قاعدة بيانات مستحقي دعم الوقود في مصر وتنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من المنظومة الإلكترونية.

 

مزايا تطبيق منظومة الكارت الذكي

وأوضحت المصادر أن منظومة الكروت الذكية تساعد في اتخاذ القرارات الحاسمة بشأن خفض دعم الطاقة المهدر، بالإضافة إلى أن هدفها أيضًا هو الرقابة على توزيع المنتجات البترولية، من خلال ضبط السوق والتحكم فى الإمدادات الموجودة والقضاء على السوق السوداء، كما أن من ضمن أهدافها التي تحققت على أرض الواقع، إنشاء قاعدة بيانات دقيقة وفعلية عن استهلاك المنتجات البترولية، وستكون قاعدة بيانات غير قابلة للتزوير أو الاختراق، وتعبر عن حجم الاستهلاك الفعلي للوقود في كافة محافظات الجمهورية.

 

زيادة أسعار البنزين

بدأت محطات الوقود في الثانية من صباح اليوم الخميس، بيع البنزين بالسعر الجديد بعد قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، زيادة أسعار البنزين وغاز السيارات.

 

سعر البنزين الجديد

وجاء في قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية: في ظل تذبذب أسعار خام برنت وسعر صرف الجنيه مقابل الدولار قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي في اجتماعها التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلي، حيث تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارًا من الساعة الثانية صباح يوم 02 / 03 / 2023.

 

سعر البنزين اليوم

وجاءت الأسعار الجديدة  كالآتي:

8.75 جنيه للتر البنزين 80.

10.25 جنيه للتر البنزين 92.

11.50 جنيه للتر البنزين  95.

سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز ليصبح 6000 جنيه للطن.

تثبيت سعر بيع السولار عند 7.25 جنيه للتر.

وتثبيت سعر المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.

وتمت زيادة غاز تموين السيارات ليصبح  4.50 جنيه / متر.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.                

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق أكثر من تريليون جنيه، ضريبة 9 أشهر من العام المالي 2023- 2024الأربعاء 17/أبريل/2024 - 09:40 م كشفت الصفحة الرسمية لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك
التالى تكلفتها 5 ملايين و400 ألف جنيه، تضامن الفيوم يعلن تركيب 100 وصلة مياه للأسر الفقيرةالأربعاء 17/أبريل/2024 - 09:40 م أعلنت مديرية التضامن الاجتماعى بمحافظة الفيوم، عن تركيب 1000 وصلة مياه شرب، للأسر الأكثر احتياجأ والأولى بالرعاية، في مراكز محافظة الفيوم