باكستان تؤكد دعمها للسعودية ضد الأعمال التخريبية

مصر الان 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

أكد رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الإثنين، أن "إسلام آباد تدعم المملكة ضد الأعمال التخريبية".
جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي الذي تلقاه ولي العهد السعودي اليوم من رئيس وزراء باكستان عمران خان، بحسب وكالة الأنباء الرسمية "واس".
وعبر رئيس الوزراء الباكستاني خلال الاتصال عن "مساندة باكستان للمملكة ووقوفها الكامل معها بكل إمكانياتها، ودعمها في مواجهة هذه الأعمال التخريبية التي تهدد استقرار الاقتصاد العالمي، وأمن المملكة".
وكانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت تعرض منشأتين نفطيتين تابعتين لشركة أرامكو لهجوم بطائرات دون طيار، ما أدى إلى اندلاع حريق في معملين للشركة في محافظة بقيق وهجرة خريص شرق المملكة.
ارتفاع أسعار الطاقة
وكانت قد ارتفعت أسعار الطاقة العالمية اليوم الاثنين بعد أن تسبب هجوم في نهاية الأسبوع على منشآت نفطية رئيسية في المملكة العربية السعودية في حدوث أسوأ اضطراب في الإمدادات العالمية المسجلة.
تتوقع S&P Global Platts زيادة في النفط الخام الخفيف في بحر الشمال بأكثر من 10 دولارات. وبينما تستطيع المملكة العربية السعودية الحفاظ على الصادرات واستخدام الاحتياطيات على المدى القصير، فإن أي تعطيل طويل الأمد سيضر بالقدرة الإنتاجية لدى أوبك وقدرة الوكالة الدولية للطاقة على استخدام الاحتياطيات لدعم السوق.
من بين شركات الطيران التي انخفضت أسهمها بنسبة 2٪ أو أكثر في سوق ما قبل التسويق هي شركة ساوثويست إيرلاينز وشركة أمريكان إيرلاينز جروب وشركة دلتا إيرلاينز وشركة طيران جيت بلو وشركة سبيريت إيرلاينز وشركة ألاسكا إير جروب.
انخفض مشغل الرحلات البحرية رويال كاربيان كروز Royal Caribbean Cruises Ltd. بنسبة 2٪، في حين انخفض سهم كارنفال كورب Carnival Corp بنسبة 3٪.
وقال ايفان بيتريلا، استاذ الاقتصاد المساعد بكلية وورويك للاعمال بكلية التجارة، في بيان عبر البريد الالكتروني "من الواضح أن ارتفاع أسعار النفط حدث غير مرحب به في المناخ الاقتصادي الحالي خاصة إذا بقي على هذا المستوى لفترة طويلة من الزمن."
يساعد الطلب على المزيد من إمدادات النفط المحدودة في دفع أسهم شركات الطاقة إلى الارتفاع. ارتفع سهم شركة إكسون موبيل بنسبة 4 ٪، في حين ارتفع سهم شركة رويال داتش شل وبتروتشاينا وتوتال إس إيه حوالي 2 ٪.
ويقول التجارة الياباني إيشو سوغوارا إن اليابان تراقب عن كثب تأثيرًا محتملًا على إمدادات النفط وحركة السوق في أعقاب هجوم في نهاية الأسبوع على منشآت نفطية سعودية رئيسية.
وقال سوجوارا في بيان اليوم الاثنين إن اليابان لديها احتياطيات نفطية لنحو 230 يومًا من الاستهلاك المحلي، لكن إذا لزم الأمر، يمكنها إطلاق بعض الاحتياطيات ووضع تدابير أخرى، بالتعاون مع دول أخرى ووكالة الطاقة الدولية.
تصاعدت التوترات في الخليج الفارسي إثر هجوم نهاية الأسبوع على مواقع نفطية رئيسية في المملكة العربية السعودية زعمت الولايات المتحدة أن إيران مسؤولة عنها – وهي اتهامات تنفيها طهران. زعم المتمردون الحوثيون اليمنيون المدعومون من إيران أنهم استهدفوا المنشأة السعودية بالطائرات بدون طيار.

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر الان ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر الان ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق