أخبار عاجلة
شاهد خطأ إكرامى في مباراة بيراميدز والجونة -

وسط انتقادات بعض النواب.. البرلمان الأردني يناقش الموازنة العامة

وسط انتقادات بعض النواب.. البرلمان الأردني يناقش الموازنة العامة
وسط انتقادات بعض النواب.. البرلمان الأردني يناقش الموازنة العامة

وبحسب موقع "عمون" فإن البرلمان الأردني سيناقش في جلستين صباحية ومسائية، مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنة الوحدات الحكومية المستقلة.

© REUTERS / Zoubeir Souissi

وقد خفضت اللجنة المالية النيابية النفقات بما يوازي 148 مليون دينار، بعد مناقشتها مشروعي القانونين لمدة 3 أسابيع، مع إصدار 16 توصية للحكومة.

يشار إلى أن موازنة تتوقع تحقيق نمو في الاقتصاد بنسبة 2.5%، مع تقدير العجز بـ 2.05 مليار دينار بعد المنح، مقارنة مع 2.1 مليار دينار العام الماضي، وإجمالي النفقات بـ 9.93 مليار دينار، مقارنةً مع 9.36 مليار دينار العام الماضي.

ووفقا للموازنة فإن قيمة الإيرادات المتوقعة تبلغ 7.8 مليار دينار، مقارنة مع 7.2 مليار دينار عام .

وبخصوص المنح الخارجية فقد توقعت الموازنة تخفيضها إلى 577 مليون دينار، مقارنة مع 851 مليون دينار العام الماضي.

وقد تعددت ملاحظات النواب الأردنيين، ومنها دعوة لتجربة الاقتصاد الإسلامي حسب تعبير النائب راشد الشوحة، الذي شدد على ضرورة دراسة تقارير ديوان المحاسبة.

ودعا نواب آخرون إلى تخفيض الضرائب على مدخلات الانتاج، وتعديل السياسة النقدية، وخفض كلف الطاقة على القطاعات المنتجة.

أما النائب سليمان القلاب فقد وصف الموازنة العامة للدولة بأنها جباية، قائلا: لقد تم محاولة تجميل الأرقام بها لإظهار الدين العام بأنه أقل من الفعلي.

وعن الربط بين الإصلاح الاقتصادي والسياسي أكد النائب أحمد القطاونة أنه لن يكون هناك إصلاح اقتصادي أو في أي مجال دون الإصلاح السياسي، متسائلا: كل الموازنات التي تقدمها الحكومة تبدأ بأننا نعيش في ظروف استثنائية فمتى ستنتهي الظروف الاستثنائية؟

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة SputnikNews ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من SputnikNews ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق رئيس الحكومة التونسية يقيل عددا من الوزراء
التالى مصادفة عجيبة بشأن إعلان ميغان ماركل عن حملها الثاني... ما علاقة الأميرة ديانا؟