الإمارات تحدد موعد إطلاق القمر الصناعي "ظبي سات" إلى الفضاء

الإمارات تحدد موعد إطلاق القمر الصناعي "ظبي سات" إلى الفضاء
الإمارات تحدد موعد إطلاق القمر الصناعي "ظبي سات" إلى الفضاء
أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا عن جاهزية "ظبي سات" القمر الصناعي المصغر للانطلاق إلى الفضاء في 20 فبراير الجاري. 

ويسعى القمر الصناعي كمهمة رئيسية، في توفير الفرصة للطلبة لتصميم نماذج البرمجيات المتعلقة بأنظمة التحكم وتحديد الاتجاهات، وتوظيفها واختبارها، حيث تم العمل على هذا المشروع في مختبر "إلياه سات" للفضاء في مركز جامعة خليفة لتكنولوجيا الفضاء والابتكار، وتم تصميم "ظبي سات" وتطويره على أيدي طلبة الجامعة، وبدعم من شركتي "إلياه سات" للاتصالات الفضائية، وشركة "نورثروب جرومان" العالمية.

ووفقا لصحيفة «البيان» الإماراتية، سيتم إطلاق هذا القمر من مركز "والوبس فلايت" في ولاية فيرجينيا الأمريكية، على متن صاروخ "أنتاريس" التابع لشركة "نورثروب جرومان". 

Image1_220211412123718081811.jpg
وبشأن أهداف إطلاق هذا القمر، يسعى "ظبي سات" إلى تقييم استراتيجيات تحديد الاتجاهات وأنظمة التحكم واختبارها، من خلال التقاط الصور باستخدام كاميرا رقمية يتم توجيهها في مسارات محددة، إذ إن خوارزميات تحديد الاتجاهات وأنظمة التحكم ستساهم في تعزيز مستوى دقة تحديد اتجاهات القمر الصناعي، وزمن استجابته للتغيرات التي تطرأ على الاتجاهات، مقارنة مع الخوارزميات التقليدية الأخرى. 

وفي إطار نظام مصادر الطاقة، فإن "ظبي سات" يحتاج لمقدار طاقة أقل بكثير من نظرائه لتحقيق الاتجاهات المستهدفة، وفي حال نجح بذلك، ستشكل تلك الخوارزميات مرجعا معتمدا يمكن الاستعانة به في مجال مهمات الأقمار الصناعية مستقبلا. 

ونشر ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، أول صورة لكوكب المريخ بعدسة "مسبار الأمل".

وقال ولي عهد أبوظبي عبر تغريدة من حسابه علي موقع التواصل الإجتماعي "تويتر": "إرسال أول صورة للمريخ بعدسة مسبار الأمل.. بشرى خير، وفرحة جديدة.. ولحظة فارقة في تاريخنا، تدشن انضمام الإمارات إلى نخبة دول العالم المتقدمة في استكشاف الفضاء". 

وأضاف محمد بن زايد: "إن شاء الله تسهم هذه المهمة في فتح آفاق جديدة في عملية اكتشاف الكوكب الأحمر تعود بالخير على البشرية والعلم والمستقبل". 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.