أخبار عاجلة
أمير قطر يصل إلى مطار الرياض.. اليوم -

روسيا تعلن إجراء أول عملية تبادل للأسرى مع أوكرانيا منذ بداية 2023الأحد 08/يناير/2023 - 06:05 م أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إتمام صفقة تبادل أسرى مع كييف، أسفرت عن تحرير خمسين جنديا روسيا.

روسيا تعلن إجراء أول عملية تبادل للأسرى مع أوكرانيا منذ بداية 2023الأحد 08/يناير/2023 - 06:05 م أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إتمام صفقة تبادل أسرى مع كييف، أسفرت عن تحرير خمسين جنديا روسيا.
روسيا تعلن إجراء أول عملية تبادل للأسرى مع أوكرانيا منذ بداية 2023الأحد 08/يناير/2023 - 06:05 م
أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إتمام صفقة تبادل أسرى مع كييف، أسفرت عن تحرير خمسين جنديا روسيا.

حرب روسيا وأوكرانيا، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إتمام صفقة تبادل أسرى مع كييف، أسفرت عن تحرير خمسين جنديا روسيا، ستوصلهم القوات الجوية الروسية إلى موسكو للعلاج وإعادة التأهيل.

 

وجاء في بيان الوزارة: "في الثامن من يناير، ونتيجة لعملية تفاوض، تم إعادة 50 جنديا روسيا من الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف، وكانوا في خطر مميت في الأسر".

 

أول عملية تبادل للأسرى بين روسيا وأوكرانيا منذ بداية 2023

وأضاف بيان الوزارة: "سيتم نقل جميع الجنود على متن طائرات نقل عسكرية إلى موسكو للعلاج وإعادة التأهيل، وهم يتلقون المساعدة الطبية والنفسية اللازمة".

وتعد هذه هي أول عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا منذ بداية العام الجديد.

وكانت وزارة الدفاع  قد أعلنت في 31 ديسمبر الماضي عن إطلاق سراح 82 جنديا روسيا كانوا في الأسر.

وتم تبادل الأسرى على نطاق واسع بين موسكو وكييف في 3 نوفمبر، أسفر عن عودة 107 أشخاص إلى روسيا.

 

بوتين يأمر بوقف إطلاق النار ضد أوكرانيا

أعلنت روسيا في خطوة غير متوقعة اعتزامها وقف إطلاق النيران ضد أوكرانيا بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد، إلا أن كييف لم تثق في هذا النداء وأكدت علي رفضها الالتزام بالهدنة.

وأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس الماضي، بوقف إطلاق النار على طول خط الجبهة الكامل بين الأطراف في أوكرانيا من الساعة 12:00 بتوقيت موسكو في 6 يناير حتى 24:00 يوم 7 يناير.

وقال الكرملين فى بيان له: " آخذا في الاعتبار نداء قداسة البطريرك كيريل، أوعز الرئيس فلاديمير بوتين إلى وزير الدفاع الروسي بوقف إطلاق النار على طول خط التماس في أوكرانيا من الساعة 12:00 يوم 6 يناير 2023، وحتى الساعة 24:00 يوم 7 يناير 2023".

وتابع بيان الكرملين: "انطلاقا من حقيقة أن عددا كبيرا من المواطنين الذين يعتنقون الأرثوذكسية يعيشون في مناطق العمليات العسكرية، فإننا ندعو الجانب الأوكراني إلى إعلان وقف إطلاق النار ومنحهم فرصة حضور القداس عشية عيد الميلاد، وكذلك في يوم الميلاد المسيح".


أوكرانيا ترفض الإلتزام بوقف إطلاق النار مع روسيا

بدورها، طالبت السلطات الأوكرانية، روسيا بالانسحاب من الأراضي الأوكرانية، التي سيطرت عليها وذلك للقبول بهدنة مؤقتة.

ولم يبدِ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ترحيبه بـ هدنة روسيا المؤقتة المعلنة مع احتفال الأرثوذكس بعيد الميلاد، معتبرا الأمر "خدعة".

وقال زيلينسكي إن وقف روسيا لإطلاق النار للسماح للمسيحيين الأرثوذكس بالاحتفال بعيد الميلاد، ليس سوى خدعة من أجل تعزيز خطوطها الأمامية ووقف تقدم القوات الأوكرانية بمنطقة دونباس، واستجلاب الرجال والمعدات للجبهة الشرقية.

ووجه الرئيس الأوكراني حديثه إلى الكرملين، مشددًا على أن موسكو تجاهلت مرارًا خطة أوكرانيا للسلام، فيما ربط انتهاء الحرب بمغادرة روسيا لبلاده أو طردها منها.

وعن الهدنة المؤقتة رأى زيلنسكي أن الروس يستخدمون عيد الميلاد غطاء، وإن كان ذلك لفترة وجيزة، من أجل وقف تقدم الأوكرانيين في دونباس، ولجلب الذخيرة والمعدات والرجال بالقرب من مواقع قوات كييف.


تعليق أمريكا علي وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا

من جانبه، علق الرئيس الأمريكي، جو بايدن في مؤتمر صحفي عقده الخميس، على قرار روسيا بوقف إطلاق النار على طول الحدود مع أوكرانيا.

وقال الرئيس الأمريكي في حديثه عن حرب روسيا وأوكرانيا:" إن بوتين قرر وقف إطلاق النار مع كييف ليتنفس الصعداء".

كذلك أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها، أنها لا تثق في هدنة عيد الميلاد التي أعلنت عنها روسيا في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس في حديثه عن حرب روسيت وأوكرانيا، إن واشنطن لا تثق كثيرا بهدنة عيد الميلاد التي أعلنتها روسيا في منطقة العمليات العسكرية بأوكرانيا.

وذكر برايس في مؤتمر صحفي عن حرب روسيا وأوكرانيا: "من وجهة نظرنا، هناك كلمة واحدة تصف الهدنة على أفضل وجه – السخرية، لسوء الحظ، لم يعطونا (روسيا) أي سبب لتصديق كل ما يقدمونه".

 

استمرار إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا

والجمعة، قال الجيش الروسي إنه يحترم وقف إطلاق النار الذي أعلنته موسكو بشكل أحادي ليومين في أوكرانيا بمناسبة عيد الميلاد الأرثوذكسي، متهمًا كييف بمواصلة القصف.


كما قالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي: "رغم احترام القوات الروسية وقف إطلاق النار، فإن نظام كييف واصل قصف مدن ومواقع روسية".

 

يشار إلى أن القصف المدفعي تواصل خلال الجمعة والسبت الجمعة على جانبي الجبهة في باخموت، مركز المعارك في شرق أوكرانيا، رغم دخول الهدنة التي أعلنتها روسيا من جانب واحد حيز التنفيذ.

 

انتهاء هدنة روسيا وأوكرانيا

وبعدما انتهت عند منتصف الليل، أوسع هدنة يعلن عنها منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، عاد القتال إلى محاور عدة.

 

فقد أعلن الجيش الروسي  اليوم الأحد أن قواته تقدمت في مدينة سوليدار الإستراتيجية في محور باخموت بمنطقة دونيتسك.

 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق الشرطة الإسبانية تضبط 4.5 طن كوكايين بقيمة 114 مليون دولارالسبت 28/يناير/2023 - 05:16 م وقالت الشرطة الإسبانية، السبت إنها صادرت 4.5 طن من الكوكايين، وهي كمية تقدر قيمتها بنحو 105 ملايين يورو (114 مليون دولار)، بعد مداهمة سفينة لنقل الماشية قبالة جزر الكناري الأسبوع الماضي.
التالى "النواب الأردنى": المملكة لن تتخلى عن دورها التاريخى فى حماية المقدسات بالقدس