أخبار عاجلة

السجن 5 سنوات لابنة الرئيس الإيراني الأسبق أكبر هاشميالأحد 08/يناير/2023 - 03:55 م في سبتمبر الماضي، ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن قوات الأمن ألقت القبض فائزة رفسنجاني ، ابنة الرئيس السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني، بتهمة تحريض مثيري الشغب في شرق البلاد.

كشفت تقارير إعلامية إيرانية، اليوم الأحد، أنه تم الحكم، على فائزة رفسنجاني، ابنة الرئيس الأسبق، بالسجن لمدة 5 سنوات، وذلك بزعم دعمها للاحتجاجات في طهران.

سجن ابنة الرئيس الإيراني الأسبق 

وفي سبتمبر الماضي، ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن قوات الأمن ألقت القبض فائزة رفسنجاني، ابنة الرئيس السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني، بتهمة تحريض مثيري الشغب في شرق البلاد.

89c7d86e25.jpg
ابنة الرئيس الإيراني الأسبق، فيتو 

وفي هذا السياق قالت وكالة تسنيم الإيرانية، إن فائزة رفسنجاني تم اعتقالها في شرق طهران من قبل جهاز أمني لتحريضها مثيري الشغب على الاحتجاجات في الشوارع.

وتجدر الإشارة غلى أن فائزة رفسنجاني هي نائبة سابقة وناشطة في مجال حقوق المرأة، خاضت مواجهات سابقة مع سلطات تنفيذ القانون في الجمهورية الإسلامية، وهي ناقدة صريحة لنظام الحكم هناك.

المظاهرات في إيران 

وجهت إليها تهمة القيام بأنشطة دعائية ضد البلاد والتجديف في تعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي، بحسب ما قاله القضاء في ذلك الوقت.

وبحسب ما ورد قالت هاشمي إن مطالبة إيران بإزالة الحرس الثوري من قائمة الإرهاب الأمريكية "تضر" بـ "المصالح الوطنية" للبلاد، وفقا لتقارير إعلامية في ذلك الوقت.

27d3e8a828.jpg
الرئيس الإيراني الأسبق، فيتو 

ويذكر أنه في عام 2012، حُكم على هاشمي بالسجن ستة أشهر بتهمة "الدعاية ضد الجمهورية الإسلامية".

وشهدت إيران مظاهرات عنيفة وذلك على خلفية وفاة الشابة الإيرانية مهسا الأميني، استخدمت فيها قوات الأمن إجراءات قمعية ضد المتظاهرين.

ونفذت السلطات الإيرانية، أمس السبت، حكم الإعدام بحق اثنين من المتظاهرين بتهمة قتل عُنصر أمني خلال احتجاجات وقعت، أواخر العام الماضي، في مدينة كرج غرب العاصمة طهران.

 

إيران تعدم متظاهرين

وقال المركز الإعلامي للسلطة القضائية الإيرانية في بيان نشرته وكالة أنباء "مهر" الرسمية، إنه "تم إعدام محمد مهدي كرمي وسيد محمد حسيني، في مدينة كرج بعد إدانتهما بقتل روح الله عجميان أحد عناصر قوات الباسيج في المدينة".

 

وأضاف البيان: "في هذه القضية تم استدعاء ما مجموعه 16 متهمًا للمحاكمة وصدرت لائحة اتهام، وفي 30 من ديسمبر الماضي، عقدت جلسات محكمة الثورة الإسلامية، ومحكمة جنايات محافظة البرز شمال إيران، للنظر في اتهامات المتورطين بقتل روح الله عجميان".

 

وتابع: "خلال جلسات المحكمة، شرح المتهمون علنًا تفاصيل الجريمة، واعترفوا بدورهم فيها كما تم عرض الصور والوثائق المتعلقة بالحادثة في المحكمة". موضحًا أنه "على هذا الأساس وبعد استكمال كافة الإجراءات القانونية وتأكيد قرار المحكمة العليا، تم إعدام المتهمين محمد مهدي كرمي وسيد محمد حسيني صباح اليوم".

 

إعدام مراهقين

كما حكمت المحكمة الثورية في مدينة كرج على 10 متهمين آخرين في هذه القضية بالسجن لفترات طويلة من بينهم 3 مراهقين.

 

وبذلك يرتفع عدد المتظاهرين المعتقلين الذين جرى تنفيذ حكم الإعدام بحقهم إلى 4 أشخاص منذ مطلع ديسمبر الماضي.

 

وكانت السلطات القضائية أعدمت، الشهر الماضي، اثنين من المتظاهرين أحدهما في طهران "محسن شكاري" والثاني بمدينة مشهد شمال شرق البلاد "مجيد رضا رهنورد".

 

وقالت منظمة حقوقية إيرانية، الشهر الماضي، إن هناك قائمة تضم 100 متظاهر معتقل يواجهون خطر إصدار أو تنفيذ أحكام الإعدام بحقهم.

 

واندلعت احتجاجات شعبية واسعة في إيران، منذ منتصف سبتمبر 2022، عقب وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني (22 عامًا)، بعدما احتجزتها شرطة الأخلاق المعنية بتطبيق قواعد الزي الصارمة في البلاد.

 

وأسفرت تلك الاحتجاجات عن مقتل أكثر من 500 متظاهر فيما جرى اعتقال قرابة 20 ألفًا، بينما اعترفت السلطات بمقتل 200 شخص في تلك الاحتجاجات.

 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 


 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق البنك الدولى: الصومال وموزمبيق ومدغشقر أقل الدول دخلا فى أفريقيا
التالى وزير خارجية إيطاليا: وجود الرئيس السيسى في الحكم ضمانة لحرية الأديانالأحد 22/يناير/2023 - 01:48 م قال أنطونيو تاياني، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، ان زيارته لمصر ولقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى ووزير الخارجية ياتى لكون مصر دولة مهمه