حملات اعتقال موسعة لأعضاء حزب البشير في السودان

حملات اعتقال موسعة لأعضاء حزب البشير في السودان
حملات اعتقال موسعة لأعضاء حزب البشير في السودان
أفادت شبكة «سكاي نيوز» الإخبارية اليوم الخميس، بأن السلطات السودانية ألقت القبض علي المئات من أعضاء حزب الرئيس السوداني السابق عمر البشير "حزب المؤتمر الوطني" في الخرطوم والولايات الأخرى.اضافة اعلان

وجاء ذلك على خلفية اجتماعات لتنظيم أعمال حرق ونهب في الولايات السودانية مؤخراً.

وكانت السلطات السودانية، ألقت فجر اليوم الخميس، القبض على حسبو محمد عبد الرحمن، نائب عمر البشير، وذلك ضمن حملة اعتقالات شنتها السلطات على قادة نظام الرئيس المخلوع وحزبه المؤتمر الوطني.

Image1_220211110193546994327.jpg
كما ألقت السلطات القبض أيضاً على القيادي الإخواني حسين خوجلي، بتهم تتعلق بفساد مالي ارتكبه إبان حكم عمر البشير.

وأصدرت نيابة الجرائم الموجهة ضد مكافحة الإرهاب في السودان نشرة لتوقيف  8 قيادات إخوانية هاربة، ومتهمة بارتكاب جرائم فساد وإرهاب وغسيل أموال.

الخرطوم تحت وطأة الأزمات.. 6 قضايا تهدد بإشعال فتيل الحرب في السودان

والمتهمون الهاربون هم، (محمد الأمين محمد الأمين، مبارك محمد أحمد، محمد زاكي الدين آدم، أيمن عمر فرج الله، محمد إبراهيم عبد الجليل، محمود صالح حمد، فتح الرحيم عبد الله سليمان، أحمد محمد حامد الشايقي).

وأشارت النيابة إلى أنه صدر أمر بالقبض على المتهمين المذكورين في البلاغ بالرقم ١٥٥/ ٢٠١٩م تحت المواد ٦٥/٦٢/٥٠/٢٠ من القانون الجنائي لتسليم أنفسهم.

وقالت: "ننشر لكم هذا الإعلان لتسليم أنفسكم للشرطة الأمنية الخرطوم أو أي قسم شرطة في مدة أقصاها أسبوعين من تاريخ اليوم الأربعاء الموافق ١٠ فبراير/شباط ٢٠٢١ ونطلب من جميع المواطنين المساعدة في القبض عليهم".

وفي سياق متصل، أصدرت ‏لجنة تفكيك الإخوان في السودان فجر الخميس، قرارا بالقبض على جميع منسوبي حزب المؤتمر الوطني المنحل الفاعلة في جميع ولايات البلاد، ووجهت اللجنة السلطات بوضع القرار موضع التنفيذ.

ووجهت اللجنة في بيان، رؤساء لجان التفكيك بالولايات (ولاة الولايات) بـ"اتخاذ إجراءات جنائية بواسطة النيابة العامة بموجب قانون تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989 وإزالة التمكين لسنة 2019 تعديل لسنة وقانون مكافحة الإرهاب وغسل الأموال لسنة 2014 والقانون الجنائي لسنة 1991 تعديل 2020".

وأوضحت أن "اللجنة وردتها معلومات كافية عن نشاط أعضاء الحزب المنحل وتنظيمهم لأعمال حرق ونهب وإرهاب للمواطنين العزل يجافي نسق الاحتجاج الذي درجت قوى الثورة الحية بتنظيمه".

وضمن هذه الحملة، ألقت السلطات السودانية، القبض على الكاتب الصحفي الإسلامي حسين خوجلي، بأمر من النيابة العامة وأودعته حراسة القسم الشمالي.

وحسين خوجلي هو رئيس تحرير صحيفة "ألوان السودانية" المتوقفة عن الصدور، ومالك قناة "أم درمان" الفضائية، وقيادي إسلامي معروف.
 
وتصاعدت أحداث عنف ونهب في ولايات شمال دارفور وغرب دارفور وشمال كردفان وشرق دارفور، شملت تدمير المنشآت العامة ونهب المحال التجارية والأسواق خلال الأيام الماضية دون معرفة من يقف وراء الأحداث.

أعلنت ولاية شمال كردفان توقيف أكثر من 100 متهم في أحداث التخريب التي شهدتها مدن: (الأبيض، أم روابة، الرهد)، خلال الأسبوع الجاري.

ويتهم نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي، منسوبي حزب البشير، بـ"التورط في إثارة الشارع والتحريض ضد الحكومة الانتقالية وتصوير الأحداث على أنها ثورة جياع".

وشغل حسبو مناصب قيادية في حكومات الرئيس المخلوع عمر البشير، حيث شغل منصب نائب رئيس الجمهورية، ووزير دولة للشؤون الإنسانية، ووزير السياحة والحياة البرية، ووزير الحكم اللا مركزي، وشغل أيضا منصب الأمين السياسي لحزب البشير.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.