أخبار عاجلة

شاهد.. بايدن يفشل في نطق اسم الناشطة السعودية لجين الهذلول بعد الإفراج عنها

شاهد.. بايدن يفشل في نطق اسم الناشطة السعودية لجين الهذلول بعد الإفراج عنها
شاهد.. بايدن يفشل في نطق اسم الناشطة السعودية لجين الهذلول بعد الإفراج عنها
فشل الرئيس الأمريكي جو بايدن، في نطق اسم الناشطة السعودية لجين الهذلول، خلال ترحيبه بقرار سلطات المملكة الإفراج عنها.

وقال بايدن، في كلمة ألقاها مساء أمس الأربعاء في البنتاجون: "أود أن أبدأ بخبر مرحب وهو أن الحكومة السعودية أفرجت عن الناشطة البارزة في مجال حقوق الإنسان، لجين الهذلول، من السجن".اضافة اعلان

لكن الرئيس الأمريكي لم يتمكن من لفظ اسم الهذلول، ونطقه بطريقة بعيدة عن الصواب حيث سمى الناشطة بـ"ألاثاغلول".

وأعلنت السعودية الإفراج عن الناشطة لجين الهذلول بعد أن قضت قرابة ثلاث سنوات في السجن لاتهامها في عدة قضايا.

وأشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن بخطوة السعودية بشأن إطلاق سراح الناشطة "لجين الهذلول"، واصفًا الخطوة بأنها صحيحة وصائبة.

Image1_220211132125139097730.jpg
لجين الهذلول وجه معروف في المملكة العربية السعودية، وأيضًا في جميع أنحاء العالم خاصة بعد ضبطها، بعدما اشتهرت من خلال نشر لقطات ورسائل عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية.

وفي عام 2013 طلبت من والدها تصويرها خلف مقود السيارة ونشر الصور على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي ذلك الوقت، كان يُسمح للرجال فقط بقيادة السيارات في المملكة العربية السعودية.  

وُلدت لجين الهذلول عام 1989 في جدة، وأمضت جزءًا من طفولتها في مدينة تولون بجنوب فرنسا، وهي حاصلة على شهادة البكالوريوس في اللغة الفرنسية من جامعة كولومبيا في فانكوفر بكندا.

واختارت جامعة السوربون في أبو ظبي لمواصلة دراستها عام 2016، وهي متزوجة من الكوميدي فهد البتيري.

وجرى ضبطها أول مرة يوم 1 ديسمبر 2014، وتم احتجازها في سجن ذهبان المركزي لمدة 73 يومًا بعد محاولتها عبور الحدود بين الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على متن سيارة كانت تقودها بالمخالفة للقانون.

في سبتمبر 2016، وقعت لجين الهذلول مع 14 ألف شخص على عريضة تطالب بإلغاء نظام ولاية الرجل على المرأة، وفي 4 يونيو 2017، تم ضبطها واحتجازها في مطار الملك فهد الدولي بالدمام ثم أطلق سراحها.

وفي 13 مارس 2018 تم ضبطها في دبي، ثم تم ترحيلها إلى السعودية على ذمة بعض القضايا، وفي ديسمبر أمرت محكمة في الرياض بسجن الهذلول لمدة خمس سنوات وثمانية أشهر بعد إدانتها بالتحريض على تغيير النظام و"خدمة أطراف خارجية"، وأرفقت الحكم بوقف تنفيذه لمدة سنتين وعشرة أشهر، ما عجل بالإفراج عنها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق مقتل 20 شخصا وإصابة 30 إثر انفجار سيارة ملغومة في مقديشو
التالى المغرب يعلق رحلاته الجوية مع الجزائر ومصر