أخبار عاجلة
رضا عبد العال يخضع لعملية قلب مفتوح -
كوكب الأرض على موعد مع كويكب "يوم القيامة" -

إيران: الإدارة الأمريكية الجديدة لم تساعد حتى الآن في مكافحة كورونا

إيران: الإدارة الأمريكية الجديدة لم تساعد حتى الآن في مكافحة كورونا
إيران: الإدارة الأمريكية الجديدة لم تساعد حتى الآن في مكافحة كورونا
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده لم تشعر حتى اليوم بأي إجراء عملي من الإدارة الأمريكية الجديدة في مجال المساعدة بمكافحة جائحة كورونا.

وخلال مراسم تقديم سفراء مختلف الدول التهنئة للرئيس الإيراني بمناسبة الذكرى السنوية لـ"انتصار الثورة الإسلامية"، قال روحاني: "خلال الأعوام الـ42 الماضية، تم فرض حربين علينا، حرب من قبل صدام والأخرى الحرب من قبل ترامب، وقد تصدينا لكلا الحربين بصمودنا وانتصرنا في كليهما ولم يبق من صدام شيء، ولم يبق من ترامب سوى العار".اضافة اعلان

وأضاف: "لم نشاهد أي إجراء عملي من قبل الإدارة الأمريكية الجديدة التي لم تقم بأي إجراء تجاه الحكومة والشعب الإيراني في مجال مكافحة كوفيد"، وتابع قائلا: "نحن أنتجنا كل الأدوية والمعدات الصحية اللازمة.. حتى أننا نقوم بتصدير بعض المواد والمعدات الصحية.. وحتى الآن حصلت ثلاثة مؤسسات هي "بركت" و"باستور" و"رازي" تراخيص لاختبار لقاحاتها، وفي المستقبل سيستفيد مواطنونا من اللقاحات المنتجة في الداخل".

وتبدلت الأمور كثيرا منذ عام 2015 الذي شهد توقيع الاتفاق النووي الإيراني فبعد الاتفاق عليه انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب؛ ويدور حاليا الحديث عن إمكانية عودة إدارة بايدن إلى الاتفاق مجددا ولكن هل تعود إليه أمريكا بالفعل أم ستستبدل ادارة بايدن الاتفاق النووي بأخر أوسع ليشمل الدول العربية؟!

العودة للاتفاق
في الواقع يرى المراقبون أن إمكانية العودة الأمريكية للاتفاق تحتاج إلى التعاون مع حلفائها العرب وخاصةً السعودية ودول الخليج قبل العودة إلى الاتفاق.

وهذه العودة بحسب المراقبين يجب ألا تعني الإبقاء على الاتفاق كما كان من دون إضفاء لمسات تعديلية عليه، وتبقي طهران تحت المراقبة الدولية وتتناول سلوكها الإقليمي، وتجعل العرب في موقف أكثر ارتياحاً لجهة تداعيات ذلك على أمنهم.

ولكن التصريحات الإيرانية الأخيرة تشير إلى الرفض الإيراني التام لأي تعديلات أو تغييرات على الاتفاق وربما حتى أي تدخل عربي وهو ما ينذر بفترة من التوترات ستشهدها العلاقات الإيرانية الأمريكية خلال الفترة المقبلة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى إيطاليا تستعد لتوجيه اتهامات إلى المتطوعين في مجال إنقاذ المهاجرين