العرب إلى الكوكب الأحمر.. ناسا تهنئ الإمارات بوصول مسبار الأمل للمريخ

العرب إلى الكوكب الأحمر.. ناسا تهنئ الإمارات بوصول مسبار الأمل للمريخ
العرب إلى الكوكب الأحمر.. ناسا تهنئ الإمارات بوصول مسبار الأمل للمريخ
هنأت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" دولة الإمارات بمناسبة نجاح مهمة "مسبار الأمل" في الوصول إلى كوكب المريخ، وذلك من خلال بيت شعر من إحدى قصائد الشاعر العربي أبو الطيب المتنبي.اضافة اعلان

ونشر حساب تويتر للمركبة "بيرسيفيرانس" التابعة لناسا، التي تقوم بمهمة في المريخ، تغريدة موجهة إلى حساب مسبار الأمل، جاء فيها: "تهانينا لوصولك إلى المريخ! وبكلمات الشاعر المتنبي: إذا غامرت في شرف مروم فَلا تقنع بما دون النجوم".

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، هنأ مساعد مدير إدارة المهمات العلمية في وكالة الفضاء الأمريكية، توماس زربوكن، طاقم مهمة مسبار الأمل الإماراتي، بعد نجاحه في الوصول إلى مدار كوكب المريخ.

وقال زوربوكن، في تغريدة، أعادت وكالة "ناسا" نشرها، إن "مسعاكم الجريء لاستكشاف الكوكب الأحمر سيلهم آخرين بالوصول إلى النجوم".

— NASA's Perseverance Mars Rover (@NASAPersevere)

وأعرب العالم الأمريكي عن أمله بالالتحاق بالمسبار الإماراتي، بعد أيام، حين تصل مركبة ناسا لاستكشاف المريخ "مارس "، إلى مدار الكوكب الأحمر. وستسبقها مهمة "تيانوين" الصينية يوم العاشر من فبراير.

وهبط مسبار الأمل الإماراتي مساء اليوم الثلاثاء على سطح المريخ لتصبح الإمارات العربية المتحدة خامس دولة تصل إلى المريخ على الإطلاق.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام" أن الإمارات بهذا الإنجاز تسجل اسمها بأحرف من ذهب في سجل الدول الرائدة في ارتياد الفضاء وعلومه ولتحقق حلم الرئيس المؤسس، الشيخ الراحل زايد بن سلطان آل نهيان.

أول مسبار عربي
و"مسبار الأمل" يعد أول مسبار عربي ينطلق خارج مدار الأرض سيكون في حال نجاحه بتخطي الدقائق الـ27 العمياء والوصول إلى مدار الالتقاط في الموعد المحدد، أول الواصلين تليه مركبة الفضاء الصينية "تيانوين-1 " ومركبة الفضاء الأمريكية " بيرسيفيرانس" اللتين تقصدان الغاية نفسها كوكب المريخ.

وتصبح الإمارات خامس دولة في العالم تصل إلى مدار المريخ، وثالث دولة في العالم تصل إلى مدار الكوكب الأحمر من المحاولة الأولى.

وتصل مركبة "تيانوين-1" الصينية بعد يوم واحد من وصول "مسبار الأمل"، وذلك في العاشر من فبراير، وفي حال نجحت المركبة في الهبوط على سطح المريخ، ستكون المرة الأولى التي تنجح فيها جمهورية الصين الشعبية في الهبوط على سطح المريخ وثاني دولة تنجح في القيام بذلك بعد الولايات المتحدة التي تعد الدولة الوحيدة التي نجحت في إنزال مركبة فضائية على سطح المريخ حتى الآن.

وتهبط مركبة "بيرسيفيرانس" الأمريكية على فوهة "جيزيرو" التي كانت في وقت مضى مزدهرة بالمياه، وستعكف على البحث عن دلائل وجود حياة سابقة أو ميكروبية على سطح الكوكب الأحمر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق الأردن.. القبض على 154 شخصا خرقوا حظر التجول في عمان
التالى الكويت تدين مواصلة الميليشيات الحوثية استهداف المدنيين بالسعودية