أخبار عاجلة

باستثناء وزارة التعليم.. توافق سوداني على إعلان الحكومة الجديدة غدا

باستثناء وزارة التعليم.. توافق سوداني على إعلان الحكومة الجديدة غدا
باستثناء وزارة التعليم.. توافق سوداني على إعلان الحكومة الجديدة غدا
تعلن غدا الاثنين الحكومة السودانية الجديدة التي ستشكل بموجب اتفاق بين السلطات الانتقالية والحركات المسلحة العام الماضي.اضافة اعلان

 وذكر بيان لمجلس السيادة الانتقالي في السودان أن "مجلس شركاء الفترة الانتقالية توافق في اجتماعه مساء اليوم الأحد على إعلان الحكومة غدا الإثنين"، مبينا أن الحكومة الجديدة "سيعلنها رئيس مجلس الوزراء بعد حل الحكومة الحالية، عدا وزارة التربية والتعليم التي لا تزال تجري المشاورات بشأنها".

وينتظر من المكون العسكري تسليم قائمة بترشيحات وزراء الدفاع والداخلية، كما أن الجبهة الثورية يفترض أن تسلم ترشيحات ل7 وزارات وهي التي لم تسلم حتى الآن بجانب بقية ترشيحات قوي الحرية والتغيير الأمر الذي عرقل الإعلان عن الحكومة الانتقالية الجديدة في السودان.

Image1_220217221337217342898.jpg
ووقعت الحكومة الانتقالية السودانية وقادة الجبهة الثورية، أواخر العام الماضي، اتفاقية سلام شامل، وحددت الاتفاقية أن يتم تشكيل حكومة انتقالية جديدة تتضمن ممثلين الجبهة الثورية وممثلين من قوى الحرية والتغيير إلى جانب تشكيل مجلس تشريعي انتقالي وإنشاء المفوضيات وتعيين حكام لـ 18  ولاية سودانية من المدنيين.

ويذكر أن اتفاقية السلام المبرمة في جوبا منحت الجبهة الثورية الممثلة للحركات المسلحة 3 مقاعد في مجلس السيادة الانتقالي، و5 وزراء في الحكومة التنفيذية، إلى جانب 75 مقعداً في البرلمان الانتقالي.

وكان إعلان الحكومة الجديدة قد تم إرجائه الإسبوع الماضي لإعطاء رئيس الوزراء عبدالله حمدوك فرصة لبحث كفاءة المرشحين.

وهذا التشكيل اقتضاه اتفاق السلام الموقع في جوبا اكتوبر الماضي، بهدف إشراك قادة الكفاح المسلح في السلطة الجديدة.

كما أكد اجتماع مجلس شركاء الحكم أن جميع الأطراف متفقون على ما جاء في الوثيقة الدستورية من مهام للفترة الانتقالية، بما فيها تفكيك التمكين الإخواني والذي تقوم به لجنة تكونت بأمر رئيس مجلس السيادة.

وأشار البيان أنه من المنتظر تكوين المفوضيات التي نصت عليها الوثيقة الدستورية وإفاقية سلام جوبا قريبا.

كما شكل مجلس الشركاء لجنة لبحث ما جاء في اتفاقية سلام جوبا في أمر إنشاء الأقاليم، وارتباطه بمؤتمر الحكم الإقليمي من عدمه، على أن ترفع للمجلس مخرجات عملها بعد أسبوع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق بعد فايزر وسبوتنيكV... تونس تعتمد اللقاح الصيني "كورونافاك" للتطعيم ضد كورونا
التالى بعد فايزر وسبوتنيكV... تونس تعتمد اللقاح الصيني "كورونافاك" للتطعيم ضد كورونا