أخبار عاجلة
البحرين: نرفض المساس بسيادة السعودية -
تقرير الـ CIA.. تكهنات تتلو تكهنات! -

حمدوك: إصرار إثيوبيا على الملء الثاني لسد النهضة كارثة على السودان

حمدوك: إصرار إثيوبيا على الملء الثاني لسد النهضة كارثة على السودان
حمدوك: إصرار إثيوبيا على الملء الثاني لسد النهضة كارثة على السودان
قال رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، مساء اليوم الأحد، إن إصرار إثيوبيا على الملء الثاني لسد النهضة في يوليو المقبل بدون اتفاق بين الأطراف سيكون له "أثر كارثي" على السودان.اضافة اعلان

وأكد حمدوك، خلال استقباله مبعوث من الاتحاد الأوروبي، وزير خارجية فنلندا بيكا هافيستو، أن بلاده لا تنوي الدخول في حرب مع إثيوبيا فيما يتعلق بقضية الحدود بين البلدين، وفق بيان صادر عن مكتبه.

وحذر رئيس الوزراء السوداني من أن إقدام أديس أبابا على الملء الثاني لسد النهضة سيكون له "أثر كارثي" على السودان.

Image1_220217204610458965975.jpg

وأوضح أن موقف بلاده "ثابت" بعدم نيته الدخول في حرب مع الجارة إثيوبيا فيما يلي قضية الحدود باعتبار أنها قضية محسومة منذ اتفاقيات عام 1902، وما تبقى هو وضع علامات الحدود وبقية القضايا التي يمكن النظر إليها بروح حسن الجوار والعلاقات القديمة بين البلدين.

وكشف حمدوك لمبعوث الاتحاد الأوروبي عن انشغال السودان، من الأثر الذي أحدثه سد النهضة على السودان وعلى الكثير من المشاريع السودانية خلال الملء الأول في العام الماضي بـ 5 مليار متر مكعب.

وأوضح أن "إقبال إثيوبيا على الملء الثاني لسد النهضة في شهر يوليو بدون اتفاق بين الأطراف في إطار القانون الدولي يضمن سلامة التشغيل وتبادل المعلومات سيكون له أثر كارثي".

وكان قد أعلن وزير الري السوداني ياسر عباس اليوم الأحد أن عملية الملء الثانية الأحادية لسد النهضة الإثيوبي تهدد الحياة على طول النيل الأزرق.

أوضح وزير الري السوداني، أن "سد النهضة يمكن أن يكون مصدرا للتعاون بدلاً من التنافس والنزاع".

ومؤخراً، صعد السودان من حدة تصريحاته تجاه سد النهضة الإثيوبي محذراً من تداعيات ملئه دون موافقة الخرطوم والقاهرة.

وكان وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، أعلن في 2 فبراير الجاري أن بناء سد النهضة الإثيوبي يسير كما هو مخطط له.

وأشار المسؤول الإثيوبي إلى اكتمال بناء أكثر من 78% من سد النهضة، مضيفاً: "أديس أبابا غير معنية بفشل الأطراف في التوصل إلى اتفاق بشأن السد خلال الجولات الـ 7 الماضية للمفاوضات التي كان يرعاها الاتحاد الأفريقي".

وأوضح بيكيلي أن أعمال البناء في سد النهضة تقدمت بنسبة 4.05% خلال ستة أشهر، فيما وصلت الأعمال الهندسية إلى 91%، بينما بلغت نسبة البناء الكلية 78.3%.

وتابع وزير المياه والري الإثيوبي: "أديس أبابا ستبدأ عملية الملء الثانية لبحيرة سد النهضة الإثيوبي خلال الأشهر القليلة المقبلة".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق برنامج إذاعي للشباب.. وظيفة مايك بنس الجديدة بعد ترك البيت الأبيض
التالى فيلم وثائقي يكشف كواليس خفية بين ترامب وماي وسر ظهورها ممسكة بيده | صور