تفاصيل "انجاز" مغربي غير مسبوق

دليل البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

سيشرع المغرب في إنتاج مادة “اليود 131” المشعة (مخصصة للاستعمال الطبي)، وذلك لأول مرة.

ووفق عزيز رباح،   الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، فإن المغرب سيتمكن خلال هذا العام من تحقيق إنجاز هو الأول من نوعه، يتمثل في بدء إنتاج وتسويق مادة اليود 131.

وأوضح رباح، في لقاء مع الصحفيين بالمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية بغابة المعمورة ، إن هذه المادة مخصصة للاستعمال الصحي.

وأشار إلى أن الجهود المبذولة من هذه المؤسسة ساهمت في هيكلة الإطار التنظيمي للأدوية المشعة في المغرب والتي تخضع حاليا لأحكام مدونة الأدوية والصيدلة، مسجلا أنه بفضل جهود المركز انخفض جرعة اليود 131، وهي المادة الأكثر استخداما في مجال الطب النووي بالمغرب من 13 ألف إلى 3000 درهم.

ويعد “اليود 131″، مادة صيدلانية مشعة، تستخدم لعلاج بعض أنواع سرطان الغدة الدرقية.

وقال خالد المديوري، المدير العام للمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية: “المركز أنتج فعليًا لأول مرة عينات من مادة اليود 131”.

وأضاف: “نحن مستعدون علميًا وتقنيًا وتكنولوجيًا لبدء إنتاج المادة بهدف تسويقها، ووضعنا ملفًا لدى وزارة الصحة، وننتظر الترخيص لبدء التسويق”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة دليل البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من دليل البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق