أخبار عاجلة

القائمة العربية المشتركة تعلن خوضها الانتخابات الإسرائيلية

القائمة العربية المشتركة تعلن خوضها الانتخابات الإسرائيلية
القائمة العربية المشتركة تعلن خوضها الانتخابات الإسرائيلية
تعتزم "القائمة العربية المشتركة" بمكوناتها الثلاثة خوض الانتخابات الإسرائيلية في إطار قائمة منفصلة حسبما أعلنت القائمة في بيان لها.اضافة اعلان

وجاء في بيانها أن القائمة بمكوناتها الثلاثة "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، والتجمع الوطني، والحركة العربية للتغيير، سيخوضون الانتخابات للكنيست الـ24 في إطار "القائمة المشتركة" وحفاظهم عليها، رغم انشقاق الحركة الإسلامية الجنوبية".

يذكر أن جوهر الخلاف بين القائمة الموحدة (الحركة الاسلامية الجنوبية) يرتبط بعلاقاتها مع الليكود ورئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو.

Image1_220214125454718032195.jpg

كما تحدثت الموحدة عن موضوع آخر اعتبرته موضوعا إشكاليا مع باقي الشركاء وهو "رفض باقي الشركاء الالتزام بعدم التصويت على قوانين تتعارض مع المعتقدات الدينية للمجتمع المحافظ الذي يمثلونه، بينها دعم قوانين تدعم حقوق المثليين". 

ويشار إلى أن اليوم الخميس هو الأخير لتقديم اللوائح الانتخابية التي ستخوض الانتخابات للكنيست، وسينتهي موعد تقديم اللوائح حتى منتصف ليل الخميس صباح الجمعة. 

والقائمة المشتركة هي تحالف سياسي يضم أربع أحزاب تمثل العرب في إسرائيل، أعلن عن تشكيلها في 23 يناير 2015. لتوحيد الأحزاب التي تمثل الفلسطينيين مواطني إسرائيل في قائمة انتخابية واحدة، وهي الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة، والتجمع الوطني الديمقراطي، والقائمة العربية الموحدة، والحركة العربية للتغيير.

وأدى إلى تشكيل هذه القائمة عدة عوامل، أهمها رفع نسبة الحسم وهي الحد الأدنى من نسبة الأصوات التي تضمن نجاح الحزب من الدخول إلى الكنيست، من 2% إلى 3.25%، حيث تم ذلك بناء على تعديل قانوني بادر إليه النائب اليميني افيجدور ليبرمان،  بهدف منع الأحزاب العربية الصغيرة من دخول الكنيست.

وبالتزامن مع زيادة الضغط الجماهيري والإعلامي في المجتمع الفلسطيني في إسرائيل بضرورة توحيد القوى بين الأحزاب التي تمثل العرب في الكنيست، وبالإضافة إلى أن قسم من القوائم العربية كانت مهددة بعدم تجاوز نسبة الحسم فيما لو ترشحت منفردة. وساعد على الوصول إلى الاتفاق لجنة وفاق شعبية تشكلت من قبل شخصيات عربية محلية والتي تولّت مساعي الوساطة بين الأحزاب المختلفة.

تم الاتفاق على تشكيل القائمة المشتركة بعد أن تم تمرير قرارات بهذا الشأن في الهيئات الداخلية للأحزاب، وافقت الأحزاب الأربعة على مبدأ توحيد الصفوف على أن تبقى للأحزاب استقلاليتها الايدلوجية واستقلالية أجهزتها الإدارية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق اليوم... فتح المطاعم والمقاهي الصغيرة بإسرائيل مع بدء تخفيف إجراءات كورونا
التالى إيطاليا تستعد لتوجيه اتهامات إلى المتطوعين في مجال إنقاذ المهاجرين